صدور آخر تحديث مقرر لـ Flash Player تمهيداً لإنهاء تشغيله للمحتوى قريباً

بالعودة أكثر من 5 أعوام للخلف، بدأت شركة Adobe المطورة لمنصة Flash Player بدعوة المطورين والمصممين للتخلي عن استخدام Flash Player والانتقال إلى معايير ويب أحدث وأفضل للمطورين والمستخدمين على حد سواء مثل HTML5، وفي عام 2017 كشفت الشركة أنها تنوي قتل المشغل الشهير، لكن الأمر تأخر مرة بعد أخرى حتى الآن عندما بات ذلك محتوماً.

 

يوم أمس أصدرت شركة Adobe التحديث الأخير والنهائي لمشغل Flash Player بشكل عالمي، والآن لم يبقَ سوى الخطوتان الأخيرتان: إنهاء الدعم الرسمي لفلاش بشكل كامل مع نهاية عام 2020 الجاري، وبعدها منع تشغيل محتوى فلاش بالوصول إلى يوم 12 يناير من عام 2021 القادم. وبذلك ستنتهي مسيرة طويلة امتدت قرابة ربع قرن لمحتوى الفلاش على الإنترنت.

 

اقرأ أيضاً: 2020 سيكون آخر عام لمشغل Flash Player الشهير

 

مع منع تشغيل محتوى فلاش القريب، بدأت العديد من المنظمات المعنية بالحفاظ على إرث الإنترنت بجمع أكبر عدد ممكن من رسوميات وألعاب وتطبيقات فلاش المتاحة حالياً للحفاظ عليها من الضياع، إذ غطينا مؤخراً عمل منظمة Internet Archive على حفظ آلاف ألعاب ورسوميات الفلاش وجعلها متاحة للاستخدام عبر المحاكاة.

 

يذكر أن المتصفحات الكبرى كانت قد أوقفت دعم فلاش قبل سنوات طويلة الآن، وباستثناء بعض المواقع القديمة المهجورة وبعض مواقع ألعاب الويب الحالية بات من الصعب للغاية أن تشاهد تقنية فلاش مستخدمة حقاً بعدما كانت الوسيلة الأساسية وشبه الوحيدة للرسوميات وحتى الفيديو عبر الإنترنت منذ التسعينيات.