أبرز شركات جوجل الفرعية

شركات جوجل الفرعية كثيرة و متنوعة و لا تختص فقط بالمجال التقني و لذلك سنذكر لك اليوم أشهر الشركات التابعة لقوقل.

 

وجدت شركة ألفابت. (جوجل) في الأصل كشركة محرك بحث في عام 1998 تحت اسم Google Inc. ومنذ ذلك الحين ، أصبح جوجل محرك البحث الأكثر شهرة في العالم ، حيث يمتلك 92٪ من سوق البحث العالمي. 

 

لقد نوّعت الشركة إلى أبعد من محركات البحث في العقدين الماضيين. و أعيد تنظيمها في عام 2015 و تم إنشاء الشركة الأم لجوجل و هي شركة الفابت و هي تمتلك جوجل ، أكبر شركة تابعة لها ، وعدد من الشركات الأخرى و بعض هذه الشركات هي شركات تابعة لشركة جوجل ، في حين أن البعض الآخر مملوك بشكل منفصل لشركة ألفابت. 

 

ملخص

  • إن شركة ألفابت ، الشركة الأم لشركة جوجل ، هي شركة تكنولوجية عملاقة تبلغ قيمتها السوقية 1.7 تريليون دولار.

  • في حين أن جوجل هي الشركة الفرعية الرئيسية ، فقد نمت ألفابت من خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ الرئيسية في العديد من المجالاج.

  • هنا نلقي نظرة على بعض أبرز الشركات المملوكة لشركة الفابت، مثل يوتيوب و Nest و Waze.

 
 

أصبحت شركة الفابت واحدة من أكبر التكتلات التكنولوجية في العالم  برأسمال سوقي قدره 1.75 تريليون دولار أمريكي اعتبارًا من 10 مارس 2022. وقد سجلت الشركة صافي دخل قدره 76 مليار دولار أمريكي على إيرادات قدرها 257.6 مليار دولار أمريكي لعام 2021.

 

غالبية الإيرادات من الإعلانات حيثتقدم الشركة إعلانات الأداء ، والتي تسمح للمعلنين بالتواصل مع مستخدميهم بنتائج قابلة للقياس. كما تبيع إعلانات العلامات التجارية ، والتي تهدف إلى تعزيز وعي المستخدمين وتقاربهم مع العلامات التجارية. وبالتالي ، يعد الإعلان جزءًا أساسيًا من استراتيجية جوجل وقد دفعها إلى العديد من قرارات الاستحواذ ، مثل شراء DoubleClick في عام 2008.

 

ومع ذلك ، تحقق جوجل أيضًا إيرادات من مصادر أخرى ، بما في ذلك مبيعات التطبيقات ، وعمليات الشراء داخل التطبيق ، والأجهزة ، ورسوم الترخيص والخدمة ، بما في ذلك تلك المستلمة من خدمات جوجل السحابية وغيرها من المنتجات.

 

تبحث الفابت باستمرار عن تقنيات جديدة يمكنها إثراء مجموعة أعمالها. غالبًا ما يؤدي الاستحواذ على الشركات الصغيرة إلى القضاء على المنافسين الناشئين ، وبالتالي تقليل المنافسة.

 

أبرز الشركات الفرعية التي استحوذت عليها جوجل

 

1.  Mandiant

  • نوع الأعمال التجارية: الأمن السيبراني

  • سعر الاستحواذ 5.4 مليار دولار أمريكي

  • تاريخ الاستحواذ (تم الإعلان عنه – لم يتم إغلاقه بعد): 8 مارس  2022

أعلنت جوجل عن نيتها شراء شركة الأمن السيبراني المتداولة  Mandiant، Inc.  في 8 آذار (مارس) 2022  مقابل 23 دولارًا أمريكيًا للسهم – ما يقرب من 5.4 مليار دولار أمريكي. سيتم دمج الشركة ، التي تركز على  الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث الإلكترونية ، في أعمال الحوسبة السحابية من جوجل للمساعدة في تأمين البيانات السحابية بشكل أفضل.

 

إذا تم إغلاق الصفقة ، فستكون ثاني أكبر عملية استحواذ في تاريخ الشركة – بعد موتورولا فقط ، التي اشترتها في عام 2012 مقابل 12.5 مليار دولار و تتوقع جوجل أن يتم إغلاق الصفقة بحلول عام 2023 على افتراض حصولها على موافقة المساهمين والموافقة التنظيمية.

 

اقرأ أيضا : جوجل تستحوذ على شركة أمن سيبراني مقابل 5.4 مليار دولار

 

2.Fitbit

  • نوع العمل : أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء  

  • سعر الاستحواذ: 2.1 مليار دولار

  • تاريخ الاستحواذ: 14 كانون الثاني (يناير) 2021 ،

 

تأسست شركة Fitbit في عام 2007 على يد جيمس بارك وإريك فريدمان ، وكان هدفهما هو إنشاء منتج يمكن ارتداؤه يستفيد من التكنولوجيا اللاسلكية لتعزيز صحة المستخدمين ولياقتهم. تشمل منتجات الشركة الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية وتطبيق رقمي لتتبع اللياقة البدنية والمعدات والملحقات والخدمات ذات الصلة.

 

أغلقت جوجل صفقة شراء Fitbit في يناير 2021 بعد الإعلان عن الصفقة لأول مرة في نوفمبر 2019 ، مما أضافها إلى تشكيلة الأجهزة القابلة للارتداء بعد استحواذها على تقنية Timex smartwatch في عام 2019.

 

وأغلقت الصفقة بعد موافقة هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على الاستحواذ مع الشروط الموجهة لحماية البيانات الصحية للمستخدمين والحفاظ على المنافسة في قطاع التكنولوجيا القابلة للارتداء وقد شددت جوجل على أن عملية الاستحواذ تتعلق بالأجهزة وليس البيانات ، وقدمت تعهدات بعدم استخدام بيانات المستخدم في إعلانات جوجل.

 

3. Looker

  • نوع العمل: تحليل البيانات

  • سعر الاستحواذ: 2.6 مليار دولار

  • تاريخ الاستحواذ: 13 فبراير 2020

 

Looker ، التي تأسست في 2011 تساعد الشركات على استخراج البيانات وتحليلها بسهولة. تطلبت معظم أنظمة ذكاء الأعمال القديمة في ذلك الوقت من المستخدمين امتلاك خبرة هندسية وبرمجية لاستخراج البيانات وتحليلها فقامت الشركة بتبسيط العملية على الشركات فسمح هذا بإجراء تحليلات البيانات بسهولة.

 

أعلنت جوجل عن شرائها المخطط لهذه الشركة في يونيو 2019. وأنهت استحواذها  في عام 2020 ، مستفيدة من إمكاناتها من خلال خدمة جوجل السحابية حيث تساعد Looker العملاء على تسريع قدرتهم على تحليل البيانات.

 

4. Nest

  • نوع العمل: منتجات المنزل الذكية

  • سعر الاستحواذ: 3.2 مليار دولار أمريكي

  • تاريخ الاستحواذ: 13 يناير 2014

 

تم تأسيس Nest Labs في عام 2010 من قبل توني فادل ومات روجرز و ترك كل منهما مناصبهما في قسم تطوير الايبود و الايفون التابع لشركة ابل لبدء شركة تقنية تهدف إلى إحداث ثورة في منظم الحرارة: لتحويله إلى جهاز قائم على المستشعرات ، ومزود بتقنية Wifi ، وقابل للبرمجة.

 

في عام 2014 ، استحوذت جوجل على Nest ومنذ ذلك الحين دمجتها مع قسم Google Home لإنشاء Google Nest ، والتي تقدم مجموعة من منتجات المنزل الذكي ، بما في ذلك أنظمة الإنذار الأمني ​​وكاميرات الأمان وأجهزة المساعدة المنزلية.

 

5. Waze

  • نوع العمل: تطبيق ملاحة للهاتف المحمول

  • سعر الاستحواذ: 966 مليون دولار أمريكي

  • تاريخ الاستحواذ: 11 يونيو 2013

 

تم تأسيس Waze في إسرائيل في عام 2008. وقد كان تطبيق خرائط جوجل يبلغ من العمر سبع سنوات  بحلول ذلك الوقت و كان الاستحواذ على Waze إحدى الطرق للقضاء على المنافسة ، لكن جوجل رأت أيضًا أن ميزات تحديث حركة المرور الخاصة بـ Waze هي تحسينات جديدة لخرائط جوجل.

 

تمكنت جوجل منذ ذلك الحين من تحقيق الدخل من الخدمة عن طريق بيع الخدمات الإعلانية للشركات ، بما في ذلك الإعلانات التي تنبه السائقين و أصبح لدى Waze أكثر من 140 مليون مستخدم نشط شهريًا في أوائل عام 2021 – ارتفاعًا من 10 ملايين عندما تم الاستحواذ عليها.

 

6. DoubleClick

  • نوع العمل: إدارة الإعلانات 

  • سعر الاستحواذ: 3.1 مليار دولار أمريكي

  • تاريخ الاستحواذ: 11 آذار (مارس) 2008

 

تأسست شركة DoubleClick في عام 1996 وأصبحت أحد نجوم سوق الأسهم في عصر الإنترنت كشركة رائدة في الفترة الأولى من الإعلان عبر الإنترنت خلال التسعينيات. و قد دفعت شركة الأسهم الخاصة هيلمان وفريدمان 1.1 مليار دولار في صفقة “استحواذ خاصة” لتصبح مالكة لأغلبية الشركة في 2005.

 

ثم استحوذت جوجل على DoubleClick في عام 2008 كطريقة لتعزيز التحليل وقدرات استهداف الإعلانات لعملائها. في عام 2018 ، سحبت جوجل اسم العلامة التجارية DoubleClick وضمته إلى علامة جوجل التجارية في AdWords ، مما جعل إعلانات جوجل الأداة المركزية للمعلنين.

 

7. اليوتيوب

  • نوع العمل: منصة لمشاركة الفيديو عبر الإنترنت

  • سعر الاستحواذ: 1.65 مليار دولار

  • تاريخ الاستحواذ: 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006

 

تأسس يوتيوب في 2005 من قبل ثلاثة موظفين سابقين في بايبال كانوا يعتقدون أن الأشخاص العاديين سيستمتعون بالمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت و بحلول صيف عام 2006 ، كان يوتيوب يعرض بالفعل أكثر من 100 مليون مقطع فيديو يوميًا. 

 

دفعت المشكلات الفنية المصاحبة للنمو السريع وقلة النجاح التجاري موقع اليوتيوب إلى البدء في البحث عن مشترٍ.

 

وفي الوقت نفسه ، فشلت منصة الفيديو الخاصة بـجوجل، Google Video ، والتي تم إطلاقها أيضًا في عام 2005 ، في توليد الكثير من الزيارات.

 

 بعذ ذلك استحوذت جوجل  على يوتيوب في أواخر عام 2006 ونما موقع يوتيوب ليصبح مصدرًا مهمًا لعائدات إعلانات الفابت ، بينما يدر أيضًا أرباحًا من خلال الاشتراكات المدفوعة و في عام 2021 ، بلغت عائدات إعلانات اليوتيوب 28.9 مليار دولار.

 alphabet youtube فرعية لاري بيج ماونتن برين الأمريكية غوغل قوقل أمريكية برنامج متعددة وجوجل الرئيس التنفيذي للشركة يقع لـ مقرها المواقع تستخدم متخصصة مجال الجنسيات والمنتجات العام بالكامل القابضة الرائدة الرئيسي كاليفورنيا المعلومات شبكة سيرجي عدد الخاص مؤسسي الشهير جوجل الشركات الفرعية