أبل تحذف Fortnite من متجر التطبيقات

تفاجئنا مساء اليوم بعدم وجود لعبة Fortnite على متجر التطبيقات الخاص بشركة أبل، وعلى ما يبدو فإنّ أبل حذفت اللعبة من متجرها الخاص بنظام iOS.

 

سبب الحذف على ما يبدو هو قيام Epic Games -المطورة للعبة- بتطوير وإطلاق نظام خاص بها للمدفوعات داخل اللعبة يتجاوز نظام أبل الذي تحصل من خلاله على نسبة 30 في المائة من أي عملية.

 

وأبل لديها سياسة صارمة للغاية فيما يتعلق بهذه النسبة التي تحصل عليها من أي عملية شراء تحصل على أي تطبيق داخل متجرها للتطبيقات، وأوقفت تحديثات تطبيق Hey للبريد الإلكتروني في وقت سابق لنفس السبب، قبل أن ترضخ للضغوط وتوافق على تحديث التطبيق بينما تتوصل إلى حل مع الشركة المالكة له.

 

المثير للاهتمام أنّ Epic Games وضعت نفس نظام المدفوعات في لعبة Fortnite على اندرويد لكن جوجل لم تتخذ أي خطوة تجاه هذا التطوّر المفاجئ حتى الآن.

 

بالنسبة لأبل يأتي هذا التطوّر في وقت حسّاس للغاية، فالشركة تواجه عدّة جلسات استماع في الكونجرس بعد اتهامها باحتكار السوق والقضاء على المنافسة.

 

وأصدرت الشركة بيان رسمي حصل عليه موقع ذا فيرج تزعم فيه أنّها تخطط للعمل مع Epic Games للتوصل إلى حل لهذه الانتهاكات ولكنّها لا تنوي إجراء أي نوع من أنواع التسوية الخاصة مع Epic.

 

Epic Games المهتمة باللاعبين

 

صممت Epic Games نظام المدفوعات الجديد في Fortnite ليصورها في صورة المدافع عن حقوق اللاعبين، ففي السابق كان 1,000 V-bucks تباع بقيمة 10 دولار، بينما في النظام الجديد ينخفض سعرها إلى 7.99 دولار أميركي، وتقول Epic إن الفرق في السعر يستفيد منه اللاعب نفسه وليس الشركة.

 

كيف يؤثر هذا القرار عليك كلاعب؟ إذا قمت بتحميلها في وقت سابق وتملكها حاليًا على آيفونك فيمكنك الاستمرار في اللعب دون مشاكل، لكن إذا كنت ترغب في تحميلها من متجر التطبيقات لن تجدها بعد الآن.

 

نسبة الـ 30%

 

منذ وقت طويل وشركة Epic تعارض النسبة الكبيرة التي تحصل عليها أبل من المبيعات داخل التطبيقات وأوضح هذا رئيسها التنفيذي “تيم سويني” في أكثر من مناسبة، ودعا إلى ضرورة تغيير سياسات شركتي أبل وجوجل في التعامل مع المطورين.

 

والأمر لا يتوقف على نسبة 30 في المائة التي تحصل عليها أبل فحسب بل ينتقد البعض سياسات الشركة بخصوص المطورين وأنّها مُصممة لتحقيق الفائدة لأبل على منافسيها.

 

لم تنتهي القصة بعد ونتوقع أن تستمر المناوشات بين أبل من ناحية و Epic Games وغيرها من الشركات المطورة من جانب آخر.