أبل تُقرر خفض رسوم مدفوعات التطبيقات إلى 15% لغالبية المطورين

منذ فترة طويلة وأبل تواجه انتقادات بسبب حصتها الكبيرة التي تقتطعها من مطوري التطبيقات الذين يقدمون خدمات مدفوعة داخل التطبيقات، فهي تحصل حتى الآن على 30% من أي عملية تحدث داخل متجر التطبيقات. لكن هذا على وشك التغيير.

 

وفقًا لعدّة تقارير ظهرت في وقت سابق من اليوم، يبدو أنّ أبل قررت خفض رسوم مدفوعات التطبيقات إلى 15% فقط كجزء من برنامج المشاريع الصغيرة الجديد. وفي هذا البرنامج تحصل أبل على هذه النسبة من المطورين الذين يُحققون إيرادات أقل من مليون دولار سنويًا.

 

وتقول أبل إن البرنامج الجديد سيبدأ في الأول من يناير 2021، وينطبق على كلًا من مبيعات التطبيقات والمشتريات داخل التطبيقات، ويُتوقع أن يفيد الغالبية العظمى من مطوري تطبيقات iOS.

 

أزمة Epic

 

يأتي هذا القرار بعد أزمة Epic Games التي اتهمت أبل بالاحتكار ومنافسة المطورين بسبب حصولها على نسبة هائلة – من وجهة نظر إبيك – من مبيعات التطبيقات أو المشتريات داخل التطبيقات.

 

حيث قامت Epic Games بنشر نظام مدفوعات خاص بها داخل لعبة فورت نايت على iOS، لتقوم أبل بعدها بحذف اللعبة من المتجر، ثم حذف جميع ألعاب Epic، ومنذ هذا الحين والشركتين في معارك قضائية.

 

ويُمثّل قرار أبل الجديد متنفس للمطورين الصغار الذين يحصلون على إيرادات لا تُقارن بكُبرى الشركات، وسيُغضب كبار الشركات بدون شك.

 

فأي شركة تُحقق أكثر من مليون دولار سنويًا من الإيرادات – ليست الأرباح الصافية – لن يتغير أي شيء بالنسبة لها، وستظل أبل تحصل على 30% من المدفوعات عبر متجر التطبيقات.

 

في جميع الأحوال، يُعد التواجد على متجر التطبيقات هدف رئيسي لأي مطور تطبيقات. فحسب عدّة تقارير وإحصائيات، يدفع مستخدموا iOS أكثر عندما يتعلق الأمر بالشراء داخل التطبيقات أو شراء التطبيقات نفسها مقارنةً باندرويد.

قد يعجبك ايضا