أبل تُغيّر رئيس قسم التسويق

بنظرة سريعة على قيمة أبل السوقية حاليًا كأكبر شركة حول العالم يُمكننا ملاحظة نجاح الشركة في تمييز نفسها عن باقي المنافسين في السوق، ومثل هذا العمل يحتاج إلى جهود تسويقية جبارة كانت بقيادة Phil Schiller الذي رأس قسم التسويق في أبل لسنوات طويلة.

 

لكن مجلس إدارة أبل يرى أنّ الشركة بحاجة إلى قيادة جديدة لقسم التسويق لذا سيتنحى فيل عن منصبه كنائب الرئيس للتسويق عالميًا ويتولى قيادة متجر التطبيقات وأحداث أبل فقط.

 

على أن يُعوّض منصبه Greg Joswiak الذي عمل في قيادة تسويق المنتجات قبل توليه المنصب الجديد، وساهم في تسويق منتجات أبل عالميًا على مدار السنوات الأربعة الماضية، ويتولى مناصب قيادية في الشركة منذ عشرين عام تقريبًا.

 

تاريخ Phil Schiller مع أبل

 

  • عمل فيل مع أبل منذ عام 1997 وساعدها لتكون واحدة من أشهر شركات التقنية في العالم اليوم، وإلى جانب عمله في التسويق كان يتفاعل بقوة في عملية تطوير منتجات أبل وعادةً ما قدّم المنتجات الجديدة مثل الماك برو السابق (الاسطواني).

 

  • في الفترة الأخيرة تعرضت بعض الأقسام التي يقودها فيل إلى الانتقادات مثل سياسات متجر التطبيقات ورفضه تطبيق Hey الشهير للبريد الإلكتروني. وطرحت السلطات الأميركية هذه السياسات أثناء جلسة الاستماع الخاصة بمكافحة الاحتكار.

 

  • كل هذا أدّى إلى قرار التغيير الذي لا يأتي مفاجئًا صراحةً، لكن أبل خففت من حدّة القرار ومنحت Phil منصب جديد باسم “زميل أبل” قال عنه رئيس الشركة تيم كوك في بيان صحفي أنّه يسمح لفيل بمواصلة تقديم شراكة الفكر والتوجيه المذهلين التي يمتلكها.

 

  • من جانبه، صرّح Phil أنّه يرغب في تخصيص بعض الوقت في السنوات المقبلة للعائلة والأصدقاء وبعض المشاريع الشخصية التي يهتم بها. وفي الوقت نفسه فإنّ قيادة متجر التطبيقات تُعد مهمة كبيرة للرجل خاصةً وأنّها شكّلت ما يقرب من 23 في المائة من مبيعات أبل في الربع المالي الأخير.

 

يُعد هذا التغيير في القيادة هو الأكبر منذ رحيل كبير قسم التصميم “جوني آيف” في أواخر العام الماضي، للتركيز على مشاريعه الخاصة.