أبل منعت تحديثات ووردبريس كي تحصل على نسبة من أرباحه

لازال الضغط مستمرًا على أبل وسياسات متجر التطبيقات التي أدّت إلى حذف لعبة فورتنايت الشهيرة، ويبدو أنّ التوتر في العلاقة بين أبل والمطورين يزيد يومًا بعد يوم خاصةً بعدما نشر مؤسس ووردبريس “مات مولينويج” تغريدة يوضّح فيها أنّ تطبيق ووردبريس على iOS لم يعد يحصل على تحديثات بسبب أبل.

 

وفقًا لتغريدة مات، لم تعد شركته تملك أي وسيلة لدفع التحديثات إلى مستخدمي التطبيق على iOS لإصلاح الأخطاء أو إغلاق الثغرات، بعدما منعتها أبل من ذلك حتى تحصل على حصّة 30% من اشتراكات WordPress.com المدفوعة.

 

ما هو WordPress؟

 

ووردبريس هو منصة إدارة محتوى سهلة التثبيت والاستخدام وتُمكّن أي شخص من امتلاك موقع إلكتروني احترافي عبر بضعة خطوات، وتنقسم المنصة إلى شقّين؛ الأول هو WordPress.com وتُمكّن المستخدم من إنشاء موقع إلكتروني بسهولة مع الكثير من المميزات وبدون الحاجة إلى حجز استضافة خاصة به، حيث تتولى شركة ووردبريس جميع هذه المهام، وتوجد بها خطة مجانية مع قليل من المميزات إلى جانب بعض الخطط المدفوعة المليئة بالمميزات.

 

ثم هناك WordPress.org ومن خلاله يمكن للمطورين تحميل نُسخة ووردبريس وتثبيتها على الاستضافة الخاصة بهم مجانًا، ثم استخدامها في إدارة محتواهم.

 

مشكلة ووردبريس مع أبل

 

مشكلة ووردبريس مع أبل تتمثّل في WordPress.com وتحديدًا الخطط المدفوعة، حيث تستقبل ووردبريس المدفوعات عبر نظام خاص على موقعها الإلكتروني، ولهذا السبب عملت أبل على إيقاف التحديثات للتطبيق على iOS لإجبار المنصة على استخدام نظام أبل للمدفوعات داخل التطبيقات وبالتالي تحصل أبل على 30% من كل عملية.

 

المثير للاهتمام أنّ تصريحات مؤسس ووردبريس تأتي في وقت صعب للغاية على أبل حيث تواجه Epic Games في المحاكم بعد حذف Fortnite من متجر التطبيقات، ولديها أيضًا جلسات استماع للتحقيق في اتهامات بالاحتكار من قِبَل الكونغرس.

 

وتهدف Epic Games إلى تقليل سطوة أبل على متجر التطبيقات من خلال الدعوى القضائية التي قدمتها للمحكمة، فالشركة لم تطلب أي تعويض مادي وطالبت المحكمة بالنظر والتدقيق في ممارسات أبل الاحتكارية ضد المطورين داخل متجر التطبيقات.

 

القصة لم تنتهي بعد ولكن على ما يبدو فإنّ تطورات الأمور لا تُبشّر بالخير بالنسبة للشركة الأميركية.