التّأثير الهام لأتمتة العمليّات على العمليّات الرّوتينيّة للشّركات

تبنت الشركات بأغلبية ساحقة التحول الرقمي مع انتشار الوباء في مارس الماضي. فوفقًا لمسح أجرته شركة Statista، قالت 97٪ من الشركات إن تفشي المرض أدى إلى تسريع عمليات التحول وأتمتة العمليات  في مؤسساتهم. وفي الوقت نفسه، تقول جارتنر إن 69٪ من مجالس الإدارة سرّعت من مبادرات الأعمال الرقمية بعد الاضطرابات الناتجة عن الجائحة. ولا تختلف شركة تقارير ائتمان المستهلك ومقرها شيكاغو ترانسونيون “TransUnion” عنهم. إذ خضعت الشركة لعملية تحول كبيرة لدعم تطور الشركة بعد سنوات من استخدام أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) لقيادة العمليات.

 

وكجزء من جهود الأتمتة الذكية الأوسع للشركة، تقول الشركة إن أتمتة العمليات والذكاء الاصطناعي يساعدانها في إدارة 90 ألف مصدر بيانات وأكثر من 3 مليارات تحديث شهريًا عبر قاعدة بيانات تضم مليار مستهلك و 65000 شركة.

 

تعمل تقنية أتمتة العمليات الروبوتية على أتمتة الأعمال الرتيبة والمتكررة التي يؤديها العمال البشريون بشكل تلقائي. بينما تشتمل الأتمتة الذكية على استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وأتمتة العمليات لإنشاء مهام سير عمل تفكر وتتعلم وتتكيف من تلقاء نفسها. تقدر شركة فورسنر أن أتمتة العمليات وغيرها من المجالات الفرعية للذكاء الاصطناعي خلقت وظائف لـ 40٪ من الشركات في عام 2019. كما أن عُشر الشركات الناشئة توظف الآن عددًا من العاملين الرقميين أكثر من البشر. وفي تقرير يبحث اتجاهات أتمتة سير العمل الأخير، وجدت شركة Salesforce أن 95٪ من قادة تكنولوجيا المعلومات يعطون الأولوية لأتمتة سير العمل. مع 70٪ يرون ما يعادل أكثر من أربع ساعات من التوفير لكل موظف كل أسبوع.


إقرأ أيضًا:

هل تساهم الأتمتة الذكية في نمو اقتصاد المملكة؟

كيف تساعد الأتمتة البنوك؟

ما خطوات تنفيذ الأتمتة في الشركات؟


قال نائب الرئيس الأول للعمليات، تيم مكارثي: “لدينا في النهاية العديد من الأهداف في متابعة أتمتة العمليات الذكية عبر المؤسسة. من الواضح أننا نريد تحسين كفاءة العمليات لدينا، وخفض التكاليف، وتوسيع نطاق نمونا بشكل أفضل مع تحسين تجربة العملاء أيضًا”. وأضاف: “ومع ذلك ، يمكن أيضًا اعتبار القدرة على خفض التكاليف وإدارة توقعات العملاء المتزايدة باستخدام أتمتة العمليات على أنها نتائج إيجابية في السعي لتحقيق هدف أكبر، ألا وهو سعادة الموظف. نجد أن موظفينا يكونون أكثر سعادة عندما يتمكنون من تحسين الإبداع والابتكار،  وهذا يتطلب أن يكون وقتهم يسمحلهم بالوصول لذاك المستوى العميق من التفكير.”