أحدث تصميمات رقائق ARM تُسرع الذكاء الاصطناعي عبر الهواتف بنسبة 60%

لا تتباهى شركة آرم ARM بأدائها الفريد كما كانت في عام 2018، لكن هناك ما يُمكن التباهي به في معرض كمبيوتكس 2019، فقد كشفت الشركة عن تصميمين جديدين ضمن رقائق ARM واللتان تعدان بخطوات هائلة في الأداء، خاصة بالنسبة إلى الذكاء الاصطناعي.

 

تقوم وحدة معالجة الرسوميات Mali-G77 بتوفير إجمالي قوة رسومية أسرع بنسبة 40% من وحدة المعالجة G76، وزيادة هائلة تبلغ 60% من سرعة تعلم الآلة، ويُمكن أن يتعامل هاتفك مع رؤية الحاسب وتحسين الجهاز والمهام المماثلة بأمان أكبر بكثير. قد يتجنب معالج G77 كذلك قتل البطارية بحيث يوفر كفاءة استخدام للطاقة بنسبة 30% ويستخدم نطاق ترددي أقل بنسبة 40%.

 

اقرأ أيضًا >> ARM تقطع علاقتها بهواوي تضامنًا مع قرار الإدارة الأمريكية

 

يعد تصميم وحدة المعالجة المركزية كورتكس A77 في نهاية المطاف تحسينًا لطراز A76 الذي بلغ طوله 7 نانومتر في العام الماضي، ولكن هذا ليس بالأمر السيء بالضرورة، وتطالب الأجهزة الجديدة بأداء أسرع بنسبة 20% دون إضرار بالكفاءة، وهذا يُترجم إلى أداء تعلم الآلة أسرع بنحو 35 مرة من أداء A55 القديم.

 

اقرأ أيضًا >> قائمة بجميع الشركات التي قطعت علاقتها مع هواوي

 

كما هو الحال مع أي تصميم لمعالجات ARM، سوف ترى التغير في الأداء اعتمادًا على الشركات المصنعة للرقائق مثل كوالكوم وسامسونج وغيرها من الشركات التقنية المطبقة للمعالجات، ولا تتفاجأ إذا كانت المكاسب في الأداء بسيطة لا تُذكر فهذا يعتمد على قدرة الهواتف نفسها وموائمة الشركة المصنعة لجميع مكونات الهاتف، لكن مع معالج A77 ستلاحظ سرعة استجابة ملموسة.

 

قد يعجبك ايضا