أحد شركاء أوبر يُخطط لإطلاق طائرة هليكوبتر كهربائية يمكن شحنها في 7 دقائق!

في 2019، أعلنت أوبر عن شراكتها مع Jaunt Air Mobility في مؤتمر Elevate التي عقدته خصيصًا للحديث عن تقنيات الطيران التي يمكن استخدامها كوسيلة مواصلات سريعة، لتكون الخطوة التالية في مستقبل الشركة التي تسيطر على خدمات توصيل الركّاب بالطلب حول العالم.

 

في المؤتمر كشفت أوبر عن خططها لإنتاج طائرة كهربائية من نوع eVOTL أو «الإقلاع والهبوط العمودي»، على أن تستخدمها في توصيل الركاب بالمدن المزدحمة كوسيلة أسرع من السيارات – وبتكلفة أعلى طبعًا – وهنا يأتي دور شركة Jaunt التي تطور حاليًا طائرة تحتوي على محركات عمودية ومحركات أفقية، وتُطلق عليها الشركة Jaunt Journey.

 

تمتلك طائرة Jaunt Journey ثلاثة محركات، واحد على كل جناح للطائرة ووظيفتهما تحريكها للأمام، ومحرك في الأعلى للإقلاع والهبوط العمودي، وهذا الأخير يُبطئ حركته أثناء الرحلة حتى تتولى محركات الأجنحة مسؤولية الطيران، وأوضحت الشركة أن الطائرة بإمكانها حمل أربعة ركاب بالإضافة إلى الطيار، وهناك خطط لأن تتحول إلى الطيران المستقل – بدون طيار – مع مرور الوقت.

 

جدير بالذكر أنّ أوبر تمتلك خبرة في توصيل الركّاب بالطائرة منذ فترة، فهي تتيح خدمة للتنقّل بطائرات الهليكوبتر في بعض المدن الرئيسية حول العالم، وكما هو الحال مع حجز سيارات أوبر بالضبط، يمكن للراكب حجز رحلة هليكوبتر لمدة 10 دقائق تقريبًا عبر تطبيق أوبر، وهو ما تريد أوبر تنفيذه بالضبط مع Uber Elevate لذلك بدأت في بناء مهابط لطائرات الإقلاع العمودي في بعض الأماكن وأطلقت عليها Uber Skyports تحضيرًا لمستقبل النقل والمواصلات بالطائرات الكهربائية.

 

والآن دعنا نلقي نظرة على طائرة Jaunt Journey التي قد تُشكّل مستقبل المواصلات قريبًا.


أعلنت كلًا من أوبر وJaunt Air Mobility عن الشراكة لأول مرة في مؤتمر Elevate 2019 بالعاصمة الأميركية واشنطن، وتنضم بذلك Jaunt إلى الشركات الثقيلة في الصناعة مثل Bell، وEmbraer، وهيونداي كواحدة من ثمانية شركاء.

طائرة jaunt Journey


وبُنيت فكرة Jaunt Journey على تقنيات موجودة بالفعل، حيث يُستخدم المحرك العلوي في رفع الطائرة إلى الأعلى ثم تتولى محركات الأجنحة تحريكها للأمام.

أحد شركاء أوبر يُخطط لإطلاق طائرة هليكوبتر كهربائية يمكن شحنها في 7 دقائق! 1


ونظرًا لأن المحرك العلوي يولّد رفع أكثر من الأجنحة، يمكن للطائرة أن تتميز بأجنحة أصغر، وبمجرد صعودها إلى الهواء يعمل الموتور العلوي على إبطاء حركته ليسمح للطائرة بزيادة سرعتها بواسطة مواتير الأجنحة.

طائرة أوبر الكهربائية


تم تصميم الطائرة للطيران بسرعة قصوى تبلغ 175 ميلًا في الساعة، ويمكنها الطيران حتى 18,000 ميل لكنّها للأسف محدودة بمسافة 60 ميل لكل عملية شحن.

أحد شركاء أوبر يُخطط لإطلاق طائرة هليكوبتر كهربائية يمكن شحنها في 7 دقائق! 2


ولن تحتاج الطائرة إلى مهبط طائرات هليكوبتر تقليدي، فحسب الشركة، يمكن للطائرة استخدام مواقف السيارات وأسطح المباني التي يمكن تحويلها بسهولة إلى Skyports.

مهبط طائرات أوبر الكهربائية


تُجري أوبر أيضًا تجارب مع طائرات الإقلاع العمودية المستقبلية الأخرى، بما في ذلك Bell NEXUS ذات الأربعة محركات.

أحد شركاء أوبر يُخطط لإطلاق طائرة هليكوبتر كهربائية يمكن شحنها في 7 دقائق! 3


رغم أن طائرات مثل AW609 لديها الكثير من الاستخدامات البديلة، مثل السفر بين المدن، والطيران لمسافات طويلة، تُعد طائرة Jaunt Journey مثالية لرحلات التاكسي الجوي القصيرة داخل المدن، بفضل إقلاعها السريع وقدرات الهبوط الخاصة بها، وانتقالها بسرعات تصل إلى 175 ميلًا في الساعة.

طائرة AW609


وتعمل Jaunt حاليًا على تطوير بطاريات الطائرة ومحطات الشحن كي تتم عملية إعادة الشحن في أقل من 7 دقائق خلال أوقات الذروة، في حين تبلغ أوقات الشحن العادية حوالي 15 دقيقة.

أحد شركاء أوبر يُخطط لإطلاق طائرة هليكوبتر كهربائية يمكن شحنها في 7 دقائق! 4


قد يبدأ تشغيل هذه الرحلات قريبًا من قِبل Jaunt Journey، وتخطط الشركة للحصول على شهادات الاعتماد في عام 2025 والبدء في عمليات النقل ذاتية القيادة في عام 2030.

أحد شركاء أوبر يُخطط لإطلاق طائرة هليكوبتر كهربائية يمكن شحنها في 7 دقائق! 5


اقرأ أيضًا عن أوبر:

 

قد يعجبك ايضا