ملخص أخبار العملات الرقمية في عام 2020: تقلبات بالجملة وأحداث كبرى

بعد الثورة الكبرى لمجال العملات الرقمية عام 2017 والارتفاع الجنوني لأسعارها هدأت الأخبار عن المجال بشكل كبير وزال الاهتمام الإعلامي المحيط به إلى حد بعيد، لكن وبالانتقال إلى عام 2020 تغيرت الأمور وعادت العملات الرقمية إلى الواجهة بقوة وحققت قفزات هائلة غير مسبوقة حتى، وبالنتيجة كان عام 2020 عاماً استثنائياً للعملات الرقمية دون شك.

 

في هذا الموضوع سنقوم بتغطية أبرز الأحداث التي جرت في عام 2020 ضمن مجال العملات الرقمية، والآن بعد نهاية العام بات من السهل ملاحظة الأثر الذي تركته هذه الأحداث عموماً سواء ضمن مجال العملات الرقمية فحسب أو على المجال التقني أو المالي ككل.

 

ارتفاع أسعار بيتكوين أعلى من أي وقت مضى

 

ملخص أخبار العملات الرقمية في عام 2020: تقلبات بالجملة وأحداث كبرى

 

قبل عام 2020 كانت أعلى القيم التي سبق أن وصلت عملة بيتكوين إليها هي حوالي 19 ألف دولار أمريكي في نهاية عام 2017 قبل أن تتحطم أسعارها بشدة في العام التالي. لكن العام المنصرم قد أثبت أن هذه الحدود لم تكن أقصى ما قد تصل إليه العملة الرقمية الأولى على الإطلاق، حيث بدأت العملة بالارتفاع بشكل سريع مع نهاية أكتوبر من عام 2020، وبحلول نهاية العام كانت قد تجاوزت 28 ألف دولار أمريكي قبل أن تكمل مسيرتها في الأيام الأخيرة لتصل إلى أكثر من 32 ألف دولار عند كتابة هذه السطور.

 

تنصيف بيتكوين الرابع

 

عندما تم إطلاق عملة بيتكوين للمرة الأولى عام 2009، كان من المعروف أن الطريقة الوحيدة لصنع عملات جديدة هي عملية التعدين (حل معضلات رياضية لتشغيل شبكة البلوكشين الخاصة بالعملة)، لكن عدد العملات التي يحصل عليها المعدنون من التعاملات لا يبقى ثابتاً في الواقع، بل أنه يخفض إلى النصف مع كل هدف جديد يتم الوصول إليه. وخلال صيف عام 2020 تم الوصول إلى التنصيف الرابع للعملة، أي أن المعدنين اليوم يحصلون على واحد من 16 من عدد العملات التي كان المعدنون يحصلون عليها في عام 2009.

 

PayPal تعلن دعم التعامل بالعملات الرقمية

 

ملخص أخبار العملات الرقمية في عام 2020: تقلبات بالجملة وأحداث كبرى

 

ربما كان العامل الأهم في الارتفاع الجنوني لأسعار العملات الرقمية في نهاية العام الماضي هو قرار شركة PayPal المختصة بالحوالات المالية الإلكترونية أنها ستدعم الشراء باستخدام 5 عملات رقمية مختلفة ضمن المرحلة الأولى من دعم العملات الرقمية. وكان القرار أشبه باعتراف بأهمية العملات الرقمية والبلوكشين في عالم اليوم وبالتالي بات المضاربون والمستثمرون أكثر ميلاً لشراء العملات الرقمية.

 

إطلاق أول عملة رقمية مدعومة من مصرف مركزي

 

خلال صيف عام 2020 تكررت الأخبار عن نية الصين إطلاق “اليوان الإلكتروني” كعملة رقمية مدعومة من الحكومة الصينية بدلاً من العملات الرقمية المعتادة التي لا تمتلك أساساً مالياً حقيقياً بل تخضع للعرض والطلب فحسب. لكن وبينما لا تزال العملة الصينية قيد التجربة في بضعة مدن صينية كبرى حالياً، قامت دولة الباهاما باستباق الأمر وإطلاق أول عملة رقمية مدعومة من مصرف مركزي، حيث أطلقت الدولة الصغيرة التي لا يتجاوز حجم اقتصادها 15 مليار دولار عملة “الدولار الرملي” في أكتوبر لتأخذ لقب أول عملة رقمية حكومية في العالم.

 

تلجرام يتخلى عن مشروع عملته الرقمية

 

ملخص أخبار العملات الرقمية في عام 2020: تقلبات بالجملة وأحداث كبرى

 

خلال الأعوام الماضية كانت منصة التواصل الشهيرة تلجرام تحاول تطوير عملة رقمية ومنصة بلوكشين لا مركزية خاصة بها، وحصلت على حوالي 1.7 مليار دولار من الاستثمارات مما جعل الحدث هاماً للغاية ومحوراً لتركيز الكثير من وسائل الإعلام العالمية. لكن وبعد الكثير من المحاولات فشلت المنصة بتجاوز العقبات التي وضعتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) مما أدى إلى إلغاء الفكرة ككل وإعادة أموال المستثمرين بالإضافة إلى بحث منصة تلجرام عن مصدر تمويل جديد لتتمكن من جني العائدات.

 

تحقيقات بشأن عملة ريبل تؤدي إلى انهيار سعرها

 

قبل نهاية العام بقليل قررت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بدأ تحقيق بخصوصة عملة Ripple الشهيرة التي كانت واحدة من أكبر العملات الرقمية في السوق، وبعدما اعتبرت الهيئة أن العملة هي أحد أنواع السندات فقد قاضت الشبكة الخاصة بها بتهمة البيع غير المرخص للسندات، وسرعان ما بدأت منصات التداول الكبرى بالتخلي عن تداول العملة مما أدى إلى انهيار سعرها بسرعة استثنائية وبينما ارتفعت العملات الرقمية الأخرى بشكل كبير في فترة نهاية العام انهارت العملة بشكل كبير وفقدت أكثر من 60% من سعرها.

 

شركات تداول العملات الرقمية تتجه نحو عرض أولي للأسهم

 

ملخص أخبار العملات الرقمية في عام 2020: تقلبات بالجملة وأحداث كبرى

 

في حالة هي الأولى لشركة متعلقة بالعملات الرقمية وواحدة من كبرى بورصات العالم، كشفت شركة Coinbase الكبرى في مجال تداول العملات عن نيتها إجراء عرض أولي للأسهم (IPO) خلال الفترة القادمة، ويعتقد أن المنصة التي تمتلك أكثر من 35 مليون مستخدم ستحقق قيمة تصل إلى 28 مليار دولار أمريكي بعد التحول إلى شركة عمومية. ومع أن العرض الأولي للأسهم لم يحدث خلال عام 2020 ولا نزال بانتظاره الآن، فقد كان الخبر هاماً للغاية لمنح المزيد من المشروعية للعملات الرقمية في المجال المالي.

قد يعجبك ايضا