أخطر منتدى للاختراق يعود للعمل بعد أسبوعين من إغلاقه

تمكن أحد منتديات الاختراق الذي يصنفه مكتب التحقيقات الفيدرالي ضمن الأخطر في العالم من العودة إلى العمل بعد أسبوعين فقط من قيام المؤسسات القانونية بإغلاقه.

 

تم إغلاق هذا المنتدى – الذي يدعى Darkode – في الخامس عشر من تموز/يوليو ضمن عملية مدتها 18 شهراً تدعى " الأفق المخفي" والتي تألفت من مؤسسات قانونية مختلفة من عشرين دولة، وقد أدت هذه العملية إلى اعتقال 28 شخصاً بينهم ثلاثة يعتقد أنهم مسؤولون عن تصميم بعض أدوات الاختراق التي كان يتم عرضها على المنتدى.

 

قام منتدى Darkode بمنح أعضائه وصولاً إلى شبكة مخفية يقومون خلالها ببيع وشراء وتبادل أدوات الاختراق والمواد المسروقة كما أنه يملك أقساماً خاصة بالنقاش يتبادل فيها الأعضاء المعلومات والأفكار حول الاختراق.

 

وقد تم إغلاق الموقع الرئيسي ويظهر الموقع الحالي التنبيه التالي من FBI :

 

أخطر منتدى للاختراق يعود للعمل بعد أسبوعين من إغلاقه 1

 

وهكذا كان شكل الصفحة الرئيسية الأولى لمنتدى Darkode :

 

أخطر منتدى للاختراق يعود للعمل بعد أسبوعين من إغلاقه 2

 

ظهر موقع Darkode الجديد يوم الاثنين مع رسالة تحتوي على تعليمات للأعضاء كي يعودوا إلى استخدامه لكنه لم يوفر أي طريقة لانضمام أعضاء جدد لعدم ثقتها بهم، وتزعم شركة البحث MalwareTech أن الموقع تتم إدارته من قبل أحد المسؤولين القدامى فيه الذي يحمل الاسم المستعار Sp3cial1s.

 

أضاف الموقع أيضاً خدمة Tor جديدة تقوم بإنشاء مواقع ويب مميزة لمستخدميها وتجعل هذه العناوين المختلفة أمر التعقب صعباً على رجال القانون.

 

ومن غير الواضح عدد الأعضاء الأصليين الذين سيعودون إلى Darkode وقد صرح موقع Europol أن المنتدى كان يملك حوالي 250-300 عضو نشط قبل أن يتم إغلاقه وكان من بينهم العديد من أفضل المخترقين غير المشهورين في العالم مثل أعضاء مجموعة ليزارد سكواد التي نفذت الاعتداءات الشهيرة على إكس بوكس لايف وشبكة بلاي ستايشن في عام 2014.

 

ووفقاً لوزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية فإن المنتدى يملك تقنية تحقق صارمة للأعضاء الجدد من خلال توجيه دعوة لهم من الأعضاء السابقين وبعد ذلك يتوجب عليهم عرض مهاراتهم وإقناع الأعضاء الآخرين بأهميتهم.

 

وليست هذه المرة الأولى التي يتمكن فيها منتدى للاختراق من معاودة الظهور مرة أخرى بعد إغلاقه، ففي السابق حوادث مشابهة مثل :

 

Silk Road: في عام 213 عندما قامت المؤسسات القانونية بإغلاق السوق الرقمي المغمور Silk Road ظهر موقع آخر يدعى Silk Road 2.0 بعد بضعة أسابيع.

 

GameOver Zeus: قامت بعض المؤسسات من بينها مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بإغلاق شبكة الربط الحاسوبية GameOver Zeus والذي كان يملك بين 500000 إلى مليون حاسوب في شهر حزيران/يونيو 2014، وتعتبر هذه الشبكات عمليات إجرامية تقوم باستغلال الأجهزة المستهدفة باستخدام أنواع محددة من التطبيقات الخبيثة.

قد يعجبك ايضا