باستخدام الذكاء الاصطناعي، أصبح بالإمكان تحديد صناديق الاستثمار ذات العائد الأفضل

مع السنوات لا شك بأن الخيارات المتاحة للمستثمرين حول العالم مستمرة بالنمو، فكل عام جديد يجلب معه منتجات استثمارية جديدة تتاح للمرة الأولى، كما أن تنوع المنتجات وإتاحتها من المزيد والمزيد من المزودين يعني أن الوضع قد بات مزدحماً للغاية، وبالنسبة لكل من المستثمر أو المستشار الاستثماري يبدو الواقع اليوم ضبابياً للغاية وبالأخص في عالم صناديق الاستثمار المشتركة (Mutual Funds).

 

يمكنك معرفة المزيد عن أنظمة Comarch لإدارة الثروات وحلول الاستثمار البرمجية الأخرى بزيارة موقع الشركة من هنا:

أنظمة إدارة الثروات من COMARCH

 

الخيارات الإضافية هي أمر إيجابي دون شك، فهي تعني احتمالاً أفضل لإيجاد المنتج المناسب تماماً لكل مستثمر. لكن العدد الهائل من الخيارات يجعل الأمر أصعب على المستثمر الذي سيتوه بين آلاف الخيارات المختلفة التي قد لا يدرك معنى بعضها حتى، وحتى المستشارون الاستثماريون يعانون وسط الخيارات العديدة لأنهم لا يستطيعون تعقب أداء كل منتج استثماري وتنويعاته والظروف المؤثرة عليه في الواقع، مما قد يقود إلى نصائح واستشارات استثمارية أقل من المستوى المطلوب.

 

في وسط هذه الحالة العامة من كثرة الخيارات، وجدت شركة Comarch للخدمات المالية أن الطريقة المثالية لمواجهة الأمر هي الاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، حيث كان هدف الشركة هو التعرف على أنماط السوق بشكل أفضل لتحديد صناديق الاستثمار المشتركة التي ستحقق النجاحات الأكبر على مدى الأشهر التالية.

 

كيف تم تصميم خوارزمية توقع أداء صناديق الاستثمار المشتركة؟

 

بدأ مشروع شركة Comarch بجمع كمية كبيرة من البيانات عن المؤشرات العامة للاقتصادات الكبرى حول العالم بالإضافة لبيانات أخرى مثل أسعار السلع وأسعار العملات الأجنبية وقيم مؤشرات البورصات الكبرى. وبعدها تم إضافة بيانات أسعار سابقة لأكثر من 4000 من صناديق الاستثمار المشتركة المتداولة في بورصة NASDAQ الأمريكية، حيث كان الهدف هو إيجاد ترتيب يحدد أي صناديق استثمار مشتركة ستحقق أعلى معدل عائدات خلال الربع القادم.

 

بالإضافة للبيانات الأولية التي تم جمعها، تم تطبيق العديد من التحسينات المختلفة بالاعتماد على معايير مثل معدل العائد مقابل المخاطرة ومؤشرات كفاءة الصناديق الاستثمارية. وبالنتيجة بات هناك آلاف نقاط البيانات المتاحة لتحليلها لاحقاً واعتمادها كأساس لتدريب الذكاء الاصطناعي على اختيار صناديق الاستثمار المشتركة الأفضل، وبقي فقط اختيار موديل الذكاء الاصطناعي الأنسب للمهمة.

 

لاستخلاص الطريقة المثالية للتقييم، تم استخدام مجموعة من خوارزميات تعلم الآلة معاً (أكثر من 12 موديل ذكاء اصطناعي من الأفضل أداء)، واستمرت عملية التقييم والتعديل طوال عدة أشهر بهدف الحصول على الخوارزمية الأفضل لتوقع أفضل صناديق الاستثمار المشتركة من حيث الأداء.

 

بالنسبة للاختبار، فقد تم تصميم تحليل أعلى أسفل (Top-bottom analysis)، وضمن المجموعة المختارة تم ترتيب صناديق الاستثمار المشتركة وفق احتمال تحقيقها أعلى معدل عائد خلال الربع المالي التالي، وبعد ثلاثة أشهر تم العودة للتحقق من أداء الخوارزميات ومقارنة النتائج مع ما حصل في الواقع وبالأخص مقارنة أداء أفضل 10% من العينة مع أسوأ 10% منها.

 

النتائج: يمكن حقاً توقع أداء صناديق الاستثمار المشتركة

 

قامت شركة Comarch بتجربة الخوارزميات التي قامت بتحسينها على مجموعة جديدة من البيانات (مختلفة عن تلك المستخدمة لتدريب الذكاء الاصطناعي) للحصول على الجواب، والنتائج كانت أفضل من التوقعات، حيث وصلت نسبة الدقة حتى 78% وفي 4 من 5 حالات كانت خوارزميات شركة Comarch قادرة على تحديد صندوق الاستثمار المشترك ذي معدل العائد الأفضل.

 

في الواقع كانت الفروقات في العائد بين الصناديق التي تصدرت الترتيب وتلك في أسفله حوالي 3% بشكل ربعي، أي أن اختيار صناديق الاستثمار المشتركة بالاعتماد على تصنيف Comarch من الممكن أن يعطي معدل عائد أفضل بنسبة حتى 12.5% وذلك بغض النظر عن أداء السوق عموماً والتقلبات التي تحدث ضمنه.

 

نظام إدارة الثروات من Comarch

 

تقدم شركة Comarch واحداً من أفضل نظم إدارة الثروات المتاحة اليوم مع تشكيلة واسعة من الخيارات، وتركيز على تقديم الخدمات الأفضل للعملاء. حيث يتيح النظام المسوق للشركات الاستثمارية تحسين علاقة المستشار الاستثماري والعميل بداية من العملاء الذين يستخدمون مستشاراً آلياً عبر بوت محادثة، أو أولئك الذين يتعاملون مع مستشار شخصي.

 

تتيح نظم Comarch للشركات الاستثمارية أفضل الوسائل الممكنة لضمان رضى العملاء وتحقيق العائد الأفضل لاستثماراتهم بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي ودعم شامل لمختلف أنواع العملاء، وبالطبع أتمتة جزء كبير من العمليات بحيث تكون أكثر دقة من جهة وتتيح للشركات التركيز على تقديم أفضل خدمة عميل متاحة.

 

يمكنك معرفة المزيد عن أنظمة Comarch لإدارة الثروات وحلول الاستثمار البرمجية الأخرى بزيارة موقع الشركة من هنا:

أنظمة إدارة الثروات من COMARCH

قد يعجبك ايضا