أدوات تقنية حديثة ستغير من مستقبل القطاع العقاري يكشف عنها حدث سماسرة العقارات الكبير B3DXB

يعد الاستثمار في العقار من أكثر الاستثمارات تحقيقاً للأرباح على الإطلاق، وهو من أكثر الأنشطة الاقتصادية شيوعاً على مستوى العالم. ويظهر ذلك بشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي التي تتمتع بشعبية عالمية كوجهة للسكن وتملك العقارات. لهذا عقد موقع بيوت ودوبيزل النسخة الثانية من حدث B3DXB؛ قمة PropTech الأكبر في المنطقة التي جمعت حوالي 3000 من أبرز الوكلاء والوسطاء والقادة من قطاع العقارات في كوكاكولا أرينا في دبي بتاريخ 25 مايو.

 

كالموقع العقاري الرائد ومنصة الإعلانات المبوبة الأولى في سوق العقارات الإماراتي، تهدف بيوت ودوبيزل من خلال B3DXBلعام 2022 على تشجيع الحوار حول أهمية تقديم تجارب ممتازة للعملاء، ولدعم الوسطاء والوكلاء لتحقيق النجاح، وتكريم أفضل الشركات في الإمارات. ولهذا يلقب الحدث بـ”حدث السماسرة الكبير” نسبة لحجمه واستضافته متحدثين مرموقين محلياً وعالمياً في القطاع العقاري، حيث شارك في حدث هذا العام أشخاص مثل المدير الإقليمي للأسواق الواعدة لدى Google السيد فرحان قوريشي، والرئيسة التنفيذية لشركة هاي مارك للوساطة العقارية السيدة زينة الخوري، والرئيس التنفيذي لبيوت ودوبيزل السيد حيدر خان.

 

ركز جزء كبير من حدث 2022 B3DXB على عرض أحدث التكنولوجيا والابتكارات التقنية في مجال السمسرة العقارية وتجارة العقارات، حيث أعلن الرئيس التنفيذي السيد حيدر خان عن خمسة أدوات إلكترونية جديدة ستساعد على تحسين تجربة وعمل الجميع في القطاع العقاري بشكل كبير أبرزها هو Search 2.0؛ التجربة العصرية للبحث عن العقارات. يستخدم Search 2.0 تقنيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي لمساعدة الباحثين عن العقارات على إيجاد العقارات المثلى لهم بناءً على حياتهم وعاداتهم اليومية.

 

ومن أحد الأدوات التي تعنى بالقطاع العقاري هو SmartShare؛ حل حدسي جديد يساعد العملاء على إنشاء وتخصيص قائمة من العقارات التي تهمهم ومناقشة الخيارات مع موكليهم باستخدام الأداة. ثم هناك أداة أولى من نوعها، ProConnectTM، تربط بين موكلي البيع وموكلي الشراء مباشرة اعتماداً على خوارزميات معقدة لتحديد التوافق المحتمل بين الطرفين.

 

كما أضيف إلى قائمة الأدوات الحديثة نظام تقييم معقد وعادل لمكافئة وتمييز الوكلاء المتميزين يسمى ProBoardTM، يعطي النظام أصحاب العقارات فرصة العثور على أفضل الوكلاء والسماسرة في المنطقة وفقاً لمعايير متعددة. وأيضاً أُعلن عن TruViewTMوهو مؤشر شامل لمعاملات العقارات الخاصة بالموقع يمكن للوكلاء والسماسرة مشاركة التقارير المخصصة لتوضيح القرارات.

 

أما عن دور التكنولوجيا في تشكيل مستقبل القطاع العقاري، قال الرئيس التنفيذي لموقع بيوت ودوبيزل السيد حيدر خان في مقابلة مع أخبار الإمارات على قناة دبي ون الفضائية: “من الآن فصاعدًا، يحتاج القطاع العقاري إلى التكنولوجيا للتطور. يحتاج الأشخاص إلى الحصول على المزيد من التجارب الغامرة والممتعة ليتصفحوا العقارات ويثقفوا أنفسهم عن السوق من راحة منازلهم، وأيضاً للبحث عن ممتلكاتهم التي سيختارونها بثقة وأمان.”

 

بيوت ودوبيزل

 

ومن ضمن الحدث، أقيم حفل جوائز بيوت ودوبيزل تحت عنوان “معاً أقوى” الذي يكرم أبرز جهود وانجازات الوكالات العقارية في الإمارات. وكانت من فائزي الحفل اللامعين وكالة ألسوب في دبي التي نالت جائزتي أفضل وكالة عقارية في دبي وجائزة ترو تشيك 2021، أما جائزة أفضل وكالة عقارية عن فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي حازت عليها وكالة ماكوني للعقارات، كما كُرمت نيشن وايد الشرق الأوسط للعقارات كأفضل وكالة عقارية في أبو ظبي لعام 2021.