أربع قواعد في إدارة الوقت لريادي الأعمال

لابد لريادي الأعمال أن ينتبهوا لشيء واحد فقط أثناء بناء أعمالهم التجارية وهي إدارة الوقت، فهي مهارة حيوية للغاية فريادي الأعمال الناجحين ورائهم سر خطير وهو تنظيم جميع مهامهم اليومية ومرونتها الرائعة، فقم بسؤال أي صاحب عمل فستجد إجابته عن النجاح هو تنظيم الوقت، وإليك أربع خطوات في إدرة الوقت بفاعلية كبيرة.

قم بتسهيل وتصفية المكالمات الواردة

عليك أن تنشط البريد الصوتي أثناء مكالماتك والتي تنس على تحديد سبب المكالمة وترك رسالة موجزة ومن خلالها بتستطيع معرفة المكالمات الهامة وجدولة ما يناسبك من أعمال او مهام وذلك لتحديد مهام العمل أيضاً وتصفية العملاء المهمين عن غيرهم من مضيعي الوقت، وبهذه الطريقة توفر الوقت والجهد الكثير في الحديث مع الكثيرين.

توقف عن التحقق الدوري لبريدك

الكثير من الوقت الضائع ينتهي بسبب تفقد البريد على فترات متفاوتة وكثيرة جداً، قم بجدولة الوصول إلى بريدك الإلكتروني ليكون وقتاً محدداً ودع الرد عليها حسب أولوياتك، حاول حساب هذا الوقت الضائع في الرد على الرسائل غير المهمة أو تفقد بريدك كل فترة فهناك الساعات اليومية والأسبوعية التي تضيع بسبب هذا الأمر التافه.

ضع قائمة من المهام وحاول الانتظام بها

الانضباط هو جوهر الوقت، فالانضباط الذاتي يصبح أسهل عندما تقوم بتحرير وقتك والتركيز على مهمة وراء اخرى لإنجازها، فعندما تبدأ في التفويض تتراكم عليك المهام بلا أي داع، لكن مع تنظيم وقت المهام حسب مدتها أو أولويتها لديك فستلاحظ ارتفاع واضح في إتمام هذه المهام.

 قم بتقليص عدد الاجتماعات المباشرة

ليس هناك داع لوجودك الجسدي كل مرة حينما يقام اجتماع ما، فيمكنك الحضور عن طريق الانترنت أو جعل الاجتماع بأعضائه إلكترونياً أو الاجتماع عند الضرورة، لكن ان تكون اجتماعات دورية بلا أي داع فهذا مضيعة للوقت، فهناك برامج كبرنامج سكايب أو عبر ماسنجر فيسبوك.