أبل في مقدمة أعلى العلامات التجارية قيمة متقدمة على Amazon وGoogle

في كل عام تصدر شركة Brand Finance تقريرها السنوي عن القيمة التقديرية للعلامات التجارية الكبرى في العالم، وفي إصدار عام 2021 من التقرير يبدو أن شركة Apple قد استعادت مكانها كالعلامة التجارية الأكبر في العالم متفوقة على عملاقة التجارة الإلكترونية أمازون للمرة الأولى منذ 5 سنوات، حيث شهد العام الماضي نمواً هائلاً لقيمة علامة أبل التجارية وذلك بنسبة 87% وضعتها في المقدمة مع قيمة تقديرية هي 263 مليار دولار أمريكي.

 

يأتي النمو الكبير للعلامة التجارية لشركة Apple من كونها قد نوعت من أعمالها بشكل كبير خلال العام الماضي، حيث نما قطاع خدمات الشركة بشكل كبير، وبالأخص مع خدمات الاشتراكات مثل Apple Music وخدمة البث الجديدة Apple TV+ وحتى الشائعات عن عمل الشركة على سيارة ذكية خاصة بها.

 

اقرأ أيضاً: هل ستتأثر عائدات شركة Apple بالتخفيض الأخير على حصتها من أرباح التطبيقات؟

 

بالنسبة لبقية الترتيب فقد بقي كما هو إلى حد بعيد في الواقع، حيث استمرت شركة أمازون في المرتبة الثانية مع قيمة علامة تجارية تقدر بـ 250 مليار دولار، متبوعة بكل من Google مع 190 ملياراً وMicrosoft مع 140 مليار دولار. وفي المرتبة الخامسة حافظة شركة Samsung على مكانتها متبوعة بشركة التجارة الكبرى Walmart التي صعدت إلى المرتبة السادسة وبعدها Facebook التي مرت بعام ممتاز مالياً، لكن سيء للغاية من حيث السمعة.

 

اقرأ أيضاً: معالجات M القادمة من Apple قد تتحدى معالجات Intel العليا من حيث الأداء

 

بالطبع فمن المهم التمييز بين مفهوم العلامة التجارية وقيمة الشركة بحد ذاتها، حيث من الأمرين لا يرتبطان ببعضهما بالضرورة، ومن العادي أن تمتلك شركات صغيرة نسبياً علامة تجارية عالية القيمة، فيما أن الكثير من الشركات الكبرى لا تمتلك علامات تجارية كبيرة حقاً، وبالأخص في حال كان عملها مع الشركات الأخرى عادة (B2B) بدلاً من العمل مع المستخدمين النهائيين.