تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

أفضل بدائل واتساب لتحصل على المزيد من الخصوصية والأمان

بعد أكثر من عقد من النجاح منقطع النظير بدأ العديد من المستخدمين بالنفور من تطبيق واتساب الشهير، حيث يبدو أن التطبيق المعروف بكونه أكبر منصة محادثة على الإنترنت سيشارك العديد من بيانات مستخدميه مع شركته الأم فيس بوك، وبالنتيجة رأي الكثير من المهتمين بالخصوصية أن الوقت قد حان للتخلي عن واتس أب واعتماد تطبيقات محادثة أخرى مع مستويات أمان أفضل ودون عمليات جمع البيانات المكثفة التي تقوم بها فيس بوك عبر خدماتها المختلفة.

 

في هذا الموضوع جمعنا 5 تطبيقات معروفة بأمانها العالي واهتمامها بالخصوصية لمستخدميها، ومع أن أياً منها يمكن أن يكن بديلاً ممتازاً لواتساب فمن المفيد الاطلاع عليها جميعاً كونها توفر مستويات مختلفة من الخصوصية وتمتلك أعداد مستخدمين متباينة، مما يعني أن الخيارات الأكثر شعبية (والأكثر احتمالاً لتجد أصدقائك عليها) قد لا تمتلك نفس مستوى الأمن للبقية.

 

في حال كنت تريد معرفة المزيد عن جدل الخصوصية حول واتساب، يمكنك مراجعة موضوعنا السابق عن الأمر، لكن في حال كنت مهتماً بالعثور على بديل آمن فقط سيكون من المفيد أن تجرب هذه التطبيقات وتحتار منها ما يناسب حاجاتك وتفضيلاتك.

 

تطبيق Signal

 

تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

 

سيجنال هو تطبيق مجاني وآمن وخاص بشكل استثنائي، وهو واحد من أسرع التطبيقات نمواً حالياً حيث شهد موجة كبرى من عمليات التسجيل الجديدة مؤخراً بالأخص بعدما أوصى الملياردير الشهير إيلون ماسك باستخدامه.

 

المميز في سيجنال كونه مقدماً من منظمة غير ربحية تستخدم واحداً من أقوى معايير التشفير المتاحة اليوم، كما أن التطبيق سهل الاستخدام بشكل استثنائي ومشابه من حيث الميزات والفاعلية لكل من واتساب ومنصات التواصل الأخرى، فهو يدعم المحادثات المكتوبة والصوتية وتبادل الملفات والصور وسواها، لكن وعلى عكس واتساب لا يجمع التطبيق أو يخزن أية بيانات عن مستخدميه مما يجعله مثالياً للمهتمين بالخصوصية حالياً.

 

التطبيق متاح على العديد من المنصات المختلفة، حيث يتاح تطبيق الهواتف لكل من أندرويد وiOS فيما هناك إصدار للحواسيب يعمل على أنظمة Windows وMacOS وتوزيعات Linux كذلك.

 

اقرأ أيضاً: بينما سيجنال وتيليجرام ينموان بسرعة، واتساب يعاني من تقلص حاد

 

تطبيق Telegram

 

تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

 

مع أكثر من 500 مليون مستخدم، لا شك بكون تطبيق تيليجرام الأكثر شعبية والأغنى بالميزات بين جميع عناصر القائمة وبفارق كبير حتى، لكنه وبالمقابل الأقل أماناً بينها كونه الوحيد الذي لا يقدم التشفير بين الطرفين كالخيار الافتراضي في المحادثات، بل يتيحه في المحادثات السرية فحسب.

 

عموماً يستفيد تيليجرام من كونه مستقلاً عن المنصات الكبرى ولا يقوم ببيع معلومات مستخدميه وبياناتهم الشخصية لأية جهات خارجية كما أنه يجمع كمية أقل بوضوح من البيانات لدى المقارنة مع واتساب، وفي حال تحدثنا عن الميزات فهو الأغنى في القائمة وحتى أنه يضيف ميزات مفيدة مقارنة مع واتساب حتى، حيث أن ميزة القنوات على المنصة تجعل منه أقرب إلى منصة تواصل اجتماعي حتى في بعض الأمور.

 

في حال كنت تريد هجر واتساب لكن الاحتفاظ بالقدرة على التواصل مع معظم الأشخاص الذين تعرفهم، فتطبيق تيليجرام هو الخيار الأفضل دون شك، وهو متاح على مختلف المنصات التي تخطر بالبال ويمتلك خيارات تخصيص عديدة ومفيدة.

 

اقرأ أيضاً: تبحث عن تطبيق محادثة مشفر؟ ربما يجب أن تتجنب تيليجرام لهذا السبب

 

تطبيق Threema

 

تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

 

مع كون قاعدة مستخدميه لا تتضمن سوى بضعة ملايين فقط متوزعين حول العالم، فالأرجح أنك لن تجد الأشخاص الذين تريد التواصل معهم على هذا التطبيق، وبالأخص مع كونه الخيار الوحيد المدفوع في القائمة، حيث يحتاج التطبيق للشراء مقابل 3 دولارات أمريكية (تدفع للمرة الأولى وحسب) لتتمكن من استخدامه، لكن إن كانت الخصوصية هي غايتك فالتطبيق قد يكون الأنسب.

 

يوفر تطبيق Threema مستوى أمان استثنائي مع تشفير كامل لكل ما يمر عبره من محادثات أو ملفات أو صور أو سواها، كما أنه لا يقوم بحفظ أو جمع أية معلومات أو بيانات عن المستخدمين من أي نوع، وأخيراً فهو قابل للاستخدام بشكل مجهول تماماً بحيث لا يعرف التطبيق أية معلومات تعرف عنك مثل رقم الهاتف الذي تحتاجه التطبيقات الأخرى.

 

حالياً تطبيق Threema مفتوح المصدر وتام التشفير وربما يكون الأكثر أماناً بين الخيارات المتاحة الآن، لذا يمكنك الحصول عليه لأجهزتك المختلفة من هنا.

 

تطبيق Wire Messenger

 

تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

 

في الأصل صممت برمجيات Wire لتكون منصة تواصل ومجموعة برمجيات موجهة لتعاون وتواصل فرق العمل في المنظمات والشركات، ومن ضمن الحزمة هناك تطبيق Wire Personal القابل للاستخدام بشكل مجاني تماماً ويقدم تشفيراً كاملاً للملفات والمحادثات التي تحدث عبره، ويعد بديلاً مثالياً لتطبيق واتساب في حال كان الأشخاص الذين تريد التواصل معهم بالدرجة الأولى لا يمانعون تثبيت تطبيق جديد.

 

تقوم الشركة المطورة للتطبيق بجمع بعض بيانات المستخدمين، كما أنك ستحتاج إلى رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني للتسجيل في التطبيق، لكنه يبقى خياراً يوفر خصوصية أكبر بكثير من واتساب أو مسنجر أو تطبيقات المحادثة الشهيرة الكبرى. ويمكنك الحصول عليه من هنا.

 

اقرأ أيضاً: أفضل البدائل المتاحة لخدمات Google الأساسية لتحمي خصوصيتك بشكل أفضل

 

تطبيق Wickr Me

 

تريد التخلص من واتساب؟ إليك أفضل البدائل لأمان وخصوصية أفضل

 

هذا التطبيق آمن وذو خصوصية عالية كفاية ليكون مستخدماً من قبل بعض وحدات الجيش الأمريكي حتى، مما يعني أنه يوفر مستوى أمان وخصوصية أكثر من كافية للاستخدامات المعتادة، كما أنه يركز بشكل كبير على السرية بحيث تكون الحسابات غير قابلة للتتبع أو جمع المعلومات عنها، كما أن أي محادثة تبدأها على التطبيق ستحذف بعد مدة زمنية تحددها بنفسك مما يزيد من أمان التطبيق وكونه موثوقاً تماماً.

 

بالطبع يوفر التطبيق التشفير بين الطرفين سواء للمحادثات النصية أو الرسائل والمكالمات الصوتية أو سواها، ومع أنه من أصغر تطبيقات المحادثة من حيث قاعدة المستخدمين في الواقع، فهو يعد خياراً ممتازاً لمحادثاتك الأهم التي تريدها أن تبقى آمنة وبعيدة عن أية عيون خارجية. ويمكنك الحصول عليه من هنا.