أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

في حال كنت واحداً من أكثر من مليار مستخدم مختلف لخدمة Google Photos الشهيرة، فنحن نحمل لك أخباراً سيئة للأسف: ميزة رفع الصور عالية الجودة بشكل لا محدود لن تستمر للأبد، بل ستتوقف مع مطلع شهر يونيو من عام 2021 القادم. لذا وكما الكثير من المستخدمين الآخرين، قد يكون من المفيد أن تبدأ بالبحث عن الخيارات الأخرى المتاحة لك اليوم.

 

بالطبع وحتى مع توقف ميزة التخزين اللانهائي للصور، قد ترغب بإبقاء صورك على Google Photos في حال لم تكن قد تجاوزت الحد المطلوب، لكن هذا يعني أنك ستستمر بالتضحية بخصوصيتك لصالح Google دون أن تستفيد من أمر مهم كما التخزين اللامحدود سابقاً، وربما من الأفضل أن تأخذ بعض البدائل بعين الاعتبار.

 

في موضوع سابق كنا قد تناولنا طريقة استخراج كامل محتوى مكتبة صورك على Google Photos وتحميلها إلى حاسوبك أو نقلها كما هي إلى خدمة تخزين سحابي أخرى، وهنا سنتناول بعضاً من أفضل خدمات التخزين السحابي التي قد تكون البديل اللازم لـ Google Photos، ولو أن أياً منها لن تقدم لك تخزيناً لا محدوداً ومجانياً للصور.

 

خدمة Amazon Photos

 

أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

 

إن كان ما تبحث عنه هو التخزين اللانهائي للصور، فخيارك الأفضل دون شك هو Amazon Photos، حيث تقدم الخدمة إمكانية تخزين الفيديو والملفات الأخرى حتى 5GB فقط، فيما أن تخزين الصور غير محدود ويمكنك الاستمرار برفع صورك إلى الخدمة أو استخدام ميزة المزامنة الممتازة ضمنها بشكل مستمر كونها مستمرة بالعمل على عكس Google Photos.

 

بالإضافة إلى تخزين الصور، توفر خدمة Amazon Photos بعض الميزات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مثل البحث بين الصور باستخدام كلمات مفتاحية مثلاً، ومع أن هذه الميزات لا تضاهي ما هو مقدم في Google Photos حقاً، فهي جيدة كفاية وفعالة إلى حد بعيد لمساعدك في مختلف غاياتك.

 

أخيراً، ربما تكون النقطة الأهم لصالح Amazon Photos هو تكلفتها المنخفضة، حيث أنها مقدمة مجاناً لمشتركي Amazon Prime مما يعني أن الكثيرين يمتلكون الوصول إليها دون أية تكلفة إضافية. لكن وفي حال لم تكن تمتلك حساب Amazon Prime، سيكلفك الاشتراك حوالي دولارين شهرياً مقابل تخزين لا محدود لصورك.

 

خدمة Flickr

 

أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

 

مع أنه فقد الكثير من بريقه كمنصة مشاركة للصور (وإلهام أساسي سابق لتطبيق إنستجرام حتى) لا يزال فليكر واحداً من أفضل خيارات التخزين السحابي للصور اليوم. حيث لا تزال الخدمة مستخدمة على نطاق واسع وبالأخص من قبل المصورين وصناع المحتوى، ويقدم العديد من الميزات المتقدمة للصور لتحصل على تجربة مثالية للاستخدام مع خيارات مزامنة مثالية بالطبع.

 

في السابق كان موقع Flickr يقدم واحدة من أفضل الخيارات المجانية المتاحة مع السماح بتخزين حتى 1TB من الصور مجاناً، لكن الآن تم الحد من هذه الحزمة بشكل كبير ليسمح برفع 1000 صورة إلى الخدمة للمستخدمين المجانيين، وفي حال أردت الترقية للحصول على مساحة صور غير محدودة يجب أن تشتري الاشتراك المدفوع الذي يكلف 7 دولارات شهرياً، أو 60 دولاراً سنوياً.

 

خدمة OneDrive

 

أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

 

بفضل كونها تأتي مضمنة مع نظام ويندوز والعديد من هواتف سامسونج أيضاً، تمتلك خدمة OneDrive قاعدة مستخدمين واسعة في الواقع ولو أن معظم مستخدميها يستخدمونها لأغراض العمل عادة كونها مرتبطة بشكل عميق مع حزمة برمجيات Microsoft Office المكتبية. لكن كون الخدمة مستخدمة للعمل لا ينفي كونها واحدة من أفضل خدمات التخزين السحابي المتاحة مع بعض من أفضل خيارات المزامنة حالياً.

 

بشكل مجاني تتيح خدمة OneDrive حوالي 5GB من مساحة التخزين السحابي، لكن يمكن الترقية بسهولة إلى 100GB من المساحة مقابل دولارين شهرياً فقط، وفي حال كنت أحد مشتركي Office 365 (الذي يكلف 7 دولارات شهرياً أو 70 سنوياً) سيكون لديك مساحة بحجم 1TB تحت تصرفك لتخزن كماً هائلاً من الصور عليها.

 

خدمة iCloud

 

أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

 

هذا الخيار ليس مثالياً للجميع بالطبع، لكن وبالنسبة لمستخدمي منتجات Apple لا شك بكون التخزين على iCloud هو أفضل بديل ممكن لـ Google Photos. حيث أن منصة iCloud معروفة بموثوقيتها وأمانها المرتفع من جهة، كما أنها مضمنة في جميع منتجات وأنظمة Apple لتجربة مزامنة أفضل من أي خيار آخر إن كنت ضمن بيئة Apple المغلقة.

 

بشكل مجاني لا تتيح خدمة iCloud سوى 5GB من مساحة التخزين، لكن هذه المساحة قابلة للترقية بأسعار رخيصة نسبياً، حيث أن مساحة 50GB تكلف دولاراً واحداً شهرياً، ومساحة 200GB تكلف 3 دولارات، وإن كنت تريد تخزين كم هائل من الصور يمكنك الترقية إلى 2TB مقابل 10 دولارات شهرياً.

 

خدمة Dropbox

 

أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

 

لطالما كان Dropbox واحداً من خيارات التخزين السحابي المفضلة للكثير من المستخدمين حول العالم، ومع أنه يمتلك واحدة من أصغر العروض المجانية اليوم (يحصل المستخدمون المجانيون على 2GB فقط من مساحة التخزين) وأكثر حزم التوسع تكلفة أيضاً، لكن وبسبب تضمينها مع العديد من الخدمات الأخرى المتنوعة وسهولة استخدامها فهي لا تزال شائعة إلى حد بعيد اليوم وواحدة من أقوى حلول التخزين السحابي المدعومة عبر كل المنصات التي تخطر بالبال.

 

الاستمرار باستخدام Google Photos على أي حال

 

في حال كان عدد الصور التي تمتلكها صغيراً نسبياً ولم تكن تشغل الكثير من المساحة، فمن المفترض ألا تؤثر عليك المحدودية بـ 15GB فقط ضمن Google Drive، وحتى في حال كنت تمتلك الكثير من الصور وتحتاج لشراء مساحة تخزين إضافية فالواقع هو أن أسعار المساحة على Google Drive لا تزال واحدة من الأفضل بين الخدمات السحابية المختلفة اليوم. وبالنسبة للكثيرين قد يكون من الأنسب توسيع مساحة Drive الفعالة بدل الانتقال إلى خدمة أخرى جديدة تماماً وتكبد العناء.

قد يعجبك ايضا