أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا

5 خيارات محتملة

هناك العديد من برامج حماية الفيروسات الموجودة حاليًا والتي تعمل على استهداف الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر وتصيبها بالأعطال، وتتنوع تلك البرامج ما بين المدفوعة والمجانية، لكن عندما تبحث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا تكون لديك خيارات قليلة جيدة يمكنك الاختيار بينها.

 

فرغم كثيرة برامج حماية الفيروسات المجانية، إلّا أنّها لا تقوم جميعًا بوظيفة جيدة في الحماية من الفيروسات، بل إن بعضها قد يُسبب مشاكل للكمبيوتر، خصوصًا تلك التي تُثبّت بعض البرامج الإضافية (bloatware) التي قد لا يحتاجها المستخدم، وتتسبب في بطء نظام التشغيل خاصةً ويندوز.

 

وعندما نتحدث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا فنحن هنا نتناول أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، حيث أنّ الماك لا يحتاج إلى مضاد فيروسات إذا كنت تعلم ما تفعله على النظام.

 

أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا

لسنوات، إذا كنت تريد أفضل برامج مكافحة الفيروسات، كان عليك دفع مبالغ كبيرة مقابل الحماية والأمان، وبالطبع أي برنامج مجاني لمكافحة الفيروسات يفتقر إلى بعض الميزات المهمة، مثل الحماية من الاحتيال، لكن لا تزال هناك بعض الخيارات المجانية الرائعة.

1 إصدار Bitdefender المجاني للحماية من الفيروسات

إصدار Bitdefender المجاني للحماية من الفيروسات
Bitdefender Antivirus – أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا

رغم أن الإصدار المجاني من برنامج حماية الفيروسات Bitdefender لا يحتوي على إمكانية التخصيص أو الضبط، إلا أنه يسمح لك بفحص الجهاز تلقائيًا في الخلفية باستخدام ميزة التحقق السحابي، ويعمل على فحص النظام بعمق إذا صادف أي برنامج ضار.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع الدرع الواقي من الفيروسات عناوين المواقع (URL) الضارة في الوقت الفعلي، ويستخدم الاكتشاف المستند إلى السلوك للحماية من التهديدات المحتملة، كما تتضمن الميزات الأحدث خيارات مكافحة الاحتيال والتصيّد الاحتيالي التي تستخدم فلاتر أكثر تقدمًا لتحذيرك عند محاولة الوصول إلى مواقع معروف عنها سرقة الهويات.

وإلى جانب حظر البرامج الضارة وإزالتها، فإن البرنامج خفيف على النظام ويعتبر أداة ممتازة في مكافحة الجذور الخفية rootkit والتصيد. ويقوم بالمهمة الأخيرة من خلال الكشف عن المواقع الاحتيالية وحظرها باستخدام فحص HTTP. كل هذا يجعله أحد خيارات أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا.

تحميل Bitdefender مجانًا

2 برنامج AVG للحماية من الفيروسات مجانًا

برنامج AVG للحماية من الفيروسات مجانًا
AVG AntiVirus Free

يمتلك برنامج AVG نقطتي بيع رئيسيتين، الأولى أنّه يتمتع بنطاق واسع بشكل مثير للإعجاب، فهو لن يبحث عن الفيروسات والبرامج الضارة فحسب، بل يساعد أيضًا في حظر الروابط المشبوهة، ويمنع التنزيلات المشبوهة، ويمنع استخدام مرفقات البريد الإلكتروني المريبة.

مما يجعله خيارًا أفضل للعائلة أو المستخدمين كبار السن ذوي الميزانية المحدودة.

الميزة الثانية في برنامج AVG هي عمله مع أنظمة جوجل الأساسية، فهو يحتوي على أحد أفضل تحميلات اندرويد ويمكنه العمل جيدًا مع متصفح كروم أيضًا. كما يقدم الإصدار المجاني عمليات فحص لمشاكل الأداء لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لكن مجموعة المميزات الموجودة هنا لا تزال مناسبة أكثر للمستخدمين الذين لا يريدون القيام بالكثير من الخطوات باستثناء السماح بتشغيل تطبيق مكافحة الفيروسات الخاص بهم، وهذه البساطة تجعله خيار مثير عند البحث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا.

تحميل AVG مجانًا

3 برنامج ZoneAlarm لمكافحة الفيروسات مجانًا

برنامج ZoneAlarm لمكافحة الفيروسات مجانًا
ZoneAlarm – أفضل برنامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانا

يمنحك برنامج ZoneAlarm جدار حماية وفحص مكافحة الفيروسات مجانًا، ولكن بعد ذلك يخطو خطوة إضافية لمعالجة اثنين من مخاوف الأمان المتزايدة: سرقة الهوية، وفقدان البيانات.

يتم منع السرقة من خلال أدوات مراقبة الائتمان اليومية، وأخصائي تعليم الائتمان لمساعدتك في العمل من خلال أي تحذيرات أو مشاكل.

كما يقدّم لك ZoneAlarm أيضًا خدمة النسخ الاحتياطي السحابي الخاصة به لعمل نسخة احتياطية من بياناتك وتشفيرها للحماية عبر الإنترنت، وإذا لم يكن لديك بالفعل خدمة تساعد في حماية هويتك وبياناتك، فقد يكون هذا الخيار هو الأنسب لك.

ضع في اعتبارك أنّه أثناء تثبيت ZoneAlarm على جهازك، قد يحاول تعيين ياهو كمحرك البحث الافتراضي الخاص بك، وإذا كنت لا تريد ذلك – أعتقد هذا – فتأكد من إلغاء التأشير على المربع الخاص بذلك، وبعيدًا عن هذا، يمكن اعتباره برنامج مميز عند البحث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا.

تحميل ZoneAlarm مجانًا

4 برنامج Malwarebytes للحماية من الفيروسات

برنامج Malwarebytes للحماية من الفيروسات
Malwarebytes

يوفّر برنامج Malwarebytes بعضًا من أفضل وأشمل أدوات إزالة الفيروسات المتاحة حاليًا، مما يجعله في كثير من الأحيان واحدًا من البرامج التي تذهب إليها مجموعات الدعم الفني والهيئات التقنية.

وتنقسم الخيارات في البرنامج إلى أربع وحدات، حيث يحمي برنامج مكافحة البرامج الضارة من تلك البرامج ويزيلها باستخدام عمليات المسح التلقائي، بينما تساعد برامج مكافحة الفدية على حماية الملفات من هجمات برامج الفدية. كما تساعد برامج مكافحة الثغرات على الحماية من أي ثغرات معروفة تم اكتشافها في نظامك أو تطبيقاتك.

وبالإضافة إلى وظائف الفحص القوية لمكافحة البرامج الضارة، يستخدم برنامج Malwarebytes تقنية Chameleon لتشغيل التطبيق على الأنظمة المصابة بالفيروسات والتي أحيانًا تحظر تثبيت برامج الحماية.

الشيء المهم الواجب ذكره في هذا البرنامج أنّه يحميك من الفيروسات عندما يصاب بها جهازك فعلًا، لكنّه لا يستطيع الوقاية منها في المقام الأول، هذا في النسخة المجانية بالطبع، لكن النسخة المدفوعة تحتوي على المزيد من المميزات.

على أي حال، يُعد برنامج Malwarebytes خيار جيد يمكنك وضعه في اعتبارك عندما تبحث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا.

تحميل برنامج Malwarebytes مجانًا

5 برنامج أفاست لمكافحة الفيروسات

برنامج أفاست لمكافحة الفيروسات
أفضل برنامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانا – أفاست

عندما يتعلق الأمر بالحماية الأساسية فإنّ برنامج أفاست هو خيار جيد عند البحث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا حيث حصل على أعلى التقييمات من اختبار الحماية AV، والنسخة المجانية من أفاست جيدة جدًا.

بعيدًا عن الحماية المعتادة من الفيروسات والبرامج الضارة، يأتي البرنامج مزودًا بعدد كبير من الخيارات القابلة للتخصيص التي يمكنك اختيارها عند تثبيته، بما في ذلك حماية أجهزة اندرويد من خلال Avast Mobile Security & Antivirus.

ويخطو إصدار أفاست 2020 خطوة إضافية عندما يتعلق الأمر بالتأكد من شعورك بالأمان عند استخدام البرنامج، حيث ستحصل على تحليل واضح للغاية يوضح كيف يستخدم البرنامج معلوماتك الخاصة.

يقوم برنامج أفاست بفحص أي ملف غير معروف عند فتحه ومنعه من القيام بذلك في حال وجود أي اشتباه بوجود فيروسات، ويُعد البرنامج خيار جيد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء الاتصال بالإنترنت، حيث يحظر عناوين URL الضارة ويوقف التنزيلات التلقائية، وكذلك يراقب نشاط التطبيقات التي تفتحها للتأكد من عدم وجود أي نشاط مريب.

كما يتضمن البرنامج أيضًا وضع «عدم الإزعاج» الذي يعمل على إسكات التنبيهات والنوافذ المنبثقة تمامًا أثناء مشاهدة فيلم أو تشغيل لعبة.

تحذير

في الوقت نفسه وجب علينا التحذير من أنّ هذه المميزات المجانية لا تأتي بدون أي مقابل، فقد أشارت تقارير سابقة على عدّة مواقع تقنية موثوقة إلى أنّ برنامج أفاست لمكافحة الفيروسات يعمل على جمع بيانات المستخدمين، خاصةً بيانات التصفح، ويبيع تلك البيانات إلى أطراف خارجية.

تحميل أفاست مجانًا


نعتقد أنّ هذه الخيارات يمكن أن تفيدك كثيرًا عندما تبحث عن أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا ونتمنى أن تعثر على ضالتك هنا.

قد يعجبك ايضا