أفضل برنامج لتصميم الفيديو

إذا كنت تبحث عن برنامج لتصميم الفيديو فإن أفضل برنامج لتصميم الفيديو هو برنامج ادوبي بريمير برو

 

يستحق بريمير برو مكانته كبرنامج لتصميم الفيديو  وذلك بفضل واجهة التحرير الخاصة به  والنظام الذي يوفر أدوات لا مثيل لها  ، ومجموعة من الميزات الأخرى التي سنشرحها بالتفصيل في هذا المقال و  كل هذا يجعل بريمير برو يستحق جائزة أفضل برنامج لتعديل الفيديو 

 

 

السعر ومتطلبات النظام

 

برنامج بريمير برو متاح الآن فقط من خلال الاشتراك في Adobe Creative Cloud و يعمل البرنامج على الأنظمة الأساسية على نظام التشغيل ماك 10.10 الى ماك 10.12 وعلى نظام التشغيل ويندوز 7 الى  ويندوز 10 ، مع وجود إصدارات 64 بت المطلوبة. 

 

يتطلب أيضًا ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت كحد أدنى (يوصى بسعة 16 جيجابايت) وشاشة بدقة 1280 × 800.

 

 و تكلفة البرنامج بحد ذاته 19.99 دولارًا شهريًا في خطة الالتزام السنوي  أو 29.99 دولارًا شهريًا ويمكنك أيضًا الحصول عليه كجزء من مجموعة كاملة من تطبيقات ادوبي الاحترافية مقابل 49.99 دولارًا شهريًا في الخطة السنوية أو  74.99 دولارًا شهريًا. ويمكنك تجريب البرنامج لمدة 30 يومًا مجانا. 

 

 

واجهة المستخدم

 

يتميز بريمير برو بواجهة مرنة وحسنة المظهر وتساعدك طريقة عرض بدء التشغيل في الوصول بسرعة إلى المشاريع التي كنت تعمل عليها ، أو بدء مشروعات جديدة ، أو البحث في البرنامج ويمكنك التبديل بين وظائف مثل التجميع والتحرير واللون والتأثيرات والصوت والعناوين. و يمكنك تحرير المقطع أو إنشاء مساحات العمل المخصصة الخاصة بك ، وحتى سحب أي من اجزائها  أينما تريد على شاشة الكمبيوتر 

 

 

بشكل افتراضي ، يستخدم المحرر تخطيطًا من أربع نماذج  مع معاينة المصدر في يسار الشاشة من الأعلى  ومعاينة المشروع في يمين الشاشة من الأعلى و يظهر المخطط الزمني على طول الجزء السفلي الأيمن و يمكنك إضافة وإزالة أزرار التحكم حسب الرغبة 

 

 نظرًا لأن العديد من المحررين يعتمدون على اختصارات لوحة المفاتيح  للتنقل خلال المشروع ،فإن عدد الأزرار الأقل والشاشة الأكثر وضوحًا يقلل من وقت تحرير الفيديو .

 

 

أيضا يتيح لك برنامج بريمير برو تعديل الفيديو من خلال اصبع يدك في الشاشات التي تدعم اللمس  مما يتيح لك تحريك المقاطع وعناصر المخطط الزمني و يمكنك أيضًا تكبير او تصغير الإطار الزمني أو نافذة معاينة الفيديو.

 

 

يقدم البرنامج عدة طرق لإدراج مقطع في المشروع حيث يمكنك النقر فوق الزر “إدراج”  أو يمكنك فقط سحب الصورة المصغرة للمقطع من مستعرض الوسائط إلى المخطط الزمني أو إلى شاشة المعاينة و  يمكنك سحب الملفات مباشرة من مكان التخزين  إلى المشروع  وبالطبع  يمكنك استيراد الفيديو من هاتفك الذكي.

 

 

قص المقاطع في مشروعك

 

يواصل البرنامج  تقديم أنواع التحرير الأربعة Roll و Ripple و Slip و Slide  ويضيف وضع القص العادي و يمكن الوصول إليها جميعًا بوضوح على يسار الجدول الزمني و يعطي شكل ولون المؤشر إشارات مرئية حول نوع التعديل الذي تتعامل معه وهناك إمكانية جديدة وهي أنه يمكنك إجراء تعديلات أثناء تشغيل المقطع .

 

 

يؤدي الضغط باستمرار على زر الماوس أثناء تحريك نقطة تحرير مقطع (أو النقر المزدوج فوق نقطة تحرير) إلى فتح عرض لكلا المقطعين في نافذة المعاينة و إذا نقرت نقرًا مزدوجًا على نقطة التحرير ، فستتحول إلى وضع Trim  والذي يُظهر الإطارات الصادرة والواردة ، مع أزرار للتحرك للخلف والأمام بإطار واحد أو 5  لتطبيق الانتقال الافتراضي.

 

 

التحولات والتأثيرات

 

يتضمن بريمير برو  38 خيارًا انتقاليًا فقط (يمكنك تثبيت المكونات الإضافية للمزيد). هذا لأنه في المجتمع المحترف ، تُعتبر معظم تلك الانتقالات التي يقدمها أمثال  برنامج  CyberLink PowerDirector مبتذلة  و إذا أراد المحترفون إجراء انتقالات خيالية ، فإنهم يبنون انتقالاتهم المذهلة والمخصصة في After Effects أو يشترون انتقالات مصقولة مسبقًا عبر المكونات الإضافية لجهات خارجية.

 

بخلاف ذلك ، فإن جميع تأثيرات الفيديو التي تتوقعها موجودة  المفاتيح والإضاءة والتلوين والتحويل و يمكنك تطبيق تأثير بمجرد النقر المزدوج و يمكنك البحث للعثور على التأثير أو الانتقال الذي تحتاجه.

 

 

المزامنة

 

يمكن لأي مستخدم لبرنامج  بريمير برو مزامنة الإعدادات مع Creative Cloud للتحرير من أجهزة كمبيوتر ومواقع مختلفة و هذا يعني أيضًا أنه يمكن للمحررين الانتقال إلى أي جهاز يدعم البرنامج ورؤية مشاريعه عن طريق تسجيل الدخول إلى السحابة.

 

 

عرض الفيديو ب 360 درجة

 

يتيح لك البرنامج عرض لقطات بزاوية 360 درجة وتغيير مجال الرؤية والزاوية و يمكنك عرض هذا المحتوى في شكل محدد  وهي طريقة رائعة للقول أنه يمكنك رؤيته في صورة ثلاثية الأبعاد باستخدام نظارات قياسية باللونين الأحمر والأزرق 

 

 

تعديلات اللون والتأثيرات

 

تعمل أدوات Lumetri Color في البرنامج على جعله و كأنه برنامج فوتوشب و لكن لمقاطع الفيديو و  توفر هذه الأدوات قدرًا كبيرا من التلاعب بالألوان  جنبًا إلى جنب مع مجموعة رائعة من الأفلام حيث يمكنك ضبط توازن اللون الأبيض  والتباين والظلال والنقطة السوداء – وكلها يمكن تنشيطها باستخدام الإطارات الرئيسية و يمكنك اختيار تطبيق أي من هذه التأثيرات فقط في المناطق المحددة ، والتي يمكنك إنشاؤها باستخدام أداة القلم.

 

 

تحرير الصوت

يمكنك استخدام محرر الصوت في البرنامج  لإجراء تعديلات أثناء تشغيل المشروع حيث يتم إنشاء مسارات جديدة تلقائيًا عندما تقوم بإسقاط مقطع صوتي في المخطط الزمني  و يمكنك تحديد أنواع مثل قياسي (والذي يمكن أن يحتوي على مجموعة من الملفات الأحادية والاستريو) و  أحادي و ستريو 

 

 

 

العناوين والتعليقات التوضيحية

 

يوفر البرنامج مجموعة كبيرة من خيارات تحرير النص للعناوين والتعليقات التوضيحية و يمكنه استيراد ملفات XML أو SRT و بالنسبة للعناوين فهو يوفر مجموعة رائعة من الخطوط ، بما في ذلك خطوط Adobe Typekit ويمكنك اختيار المسافة بين الأحرف البادئة والتدحرج والزحف والدوران والتعتيم والملمس وغير ذلك. 

 

 

 

التطبيقات المساعدة

 

تتمثل إحدى نقاط القوة في برنامج بريمير برو في طريقة عمله مع برامج أدوبي الأخرى و على وجه الخصوص ، يحتاج محررو الفيديو عادةً إلى إنشاء أصول في Photoshop و After Effects  لكن من خلال بريمير برو يمكنك نقل المحتوى بين البرامج بتنسيقها الأصلي دون الحاجة إلى أي نوع من التحويل ، من خلال اختيار قائمة Adobe Dynamic Link.

 

يتيح ذلك لمشروعك التفاعل مع After Effects و Audition (للصوت) و Encore و Media Encoder و Prelude (لاستيعاب الوسائط) و SpeedGrade (لتصنيف الألوان) و باستخدام Premiere Clip ، يمكنك بدء المشروعات على هاتفك الذكي وإنهائها في بريمير برو و يتيح لك التطبيق إضافة المقاطع وضبط الإضاءة وإضافة التلاشي وتضمين مقطع صوتي في الخلفية. 

 

 

ليس هناك من ينكر أن أدوبي بريمير برو يمكنه فعل كل ما يحتاجه محرر الفيديو الاحترافي  ويتولى برنامج تحرير الفيديو الاحترافي زمام المبادرة عندما يتعلق الأمر بميزات مشاركة المشروع مع برامج أدوبي الأخرى و يعد تكامله الوثيق مع After Effects و Photoshop ومجموعة أدوبي بأكملها نفعًا واضحًا لجميع محرري الفيديو.