ما هو أفضل تعريف للنجاح وفقًا لرئيس أمازون؟

يبحث الكثير من الناس عن النجاح في حياتهم، سواء كان هذا في الحياة العملية أو حتى على الصعيد الشخصي، لكن تعريف النجاح نفسه يختلف من شخص لآخر ومن بيئة لأخرى، ويرى رئيس أمازون “جيف بيزوس” أن تعريف النجاح وفقًا للفيلسوف الأميركي رالف والدو إيمرسون هو الأفضل على الإطلاق.

 

“أن تضحك كثيرًا ودائمًا، أن تحصل على احترام الأذكياء وتعاطف الأطفال، أن تكسب تقدير النقاد الصادقين وتتحمل خيانة الأصدقاء الزائفين، أن تُقدّر الجمال وتراه في الآخرين، أن تترك العالم أفضل قليلًا سواء من خلال طفل ذو صحة جيدة أو أحد رقع الحديقة أو حالة اجتماعية مُستردة، أن تعلم أن حياة واحدة أصبحت أسهل لأنّك عشت هنا. هذا هو أن تحظى بالنجاح.

 

اهتمام جيف بيزوس بهذا التعريف للنجاح يفتح أعيننا على جانب آخر من تفكير الرجل الذي تبلغ ثروته أكثر من 200 مليار دولار حاليًا وقد يُصبح أول تريليونير في العالم قريبًا، كما يمتلك إمبراطورية من الشركات الناجحة على الرغم من بدايته المتواضعة من العمل في ماكدونالدز، فهو لا يُقدّر المال فحسب ولا يعتبره المقياس الحقيقي للنجاح، وينظر إلى جوانب أخرى مثل الضحك والاحترام والمودة والجمال والصحة والرفاهية والكرم.

 

إذًا الأمر لا يتعلق بالمال فحسب بل يوجد للشغف دور كبير جدًا أيضًا، ويقول جيف بيزوس في هذا: “أنت لا تختار شغفك، شغفك هو من يختارك” كما قال ذات مرة “كل واحد منا موهوب ببعض الشغف، والأشخاص المحظوظون هم الذين يمكنهم اتباع هذا الشغف”.

 

الشغف مهم للغاية لعدّة أسباب منها مثلًا أنّك تُحب أن تذهب لعملك كل يوم لأنّك تحب ما تفعله، وقال وارن بافيت في هذا الشأن: “في عالم الأعمال، الأشخاص الأكثر نجاحًا هم أولئك الذين يفعلون ما يحبون”.

 

وبالنسبة لكثير من الناس أصبح الاعتياد على الرواتب المريحة في نهاية الشهر والأمن الوظيفي أكثر أهمية من اتباع الشغف، فتجدهم يكرهون وظائفهم ويتمنون لو كانوا يفعلون شيء آخر.

 

أمّا بالنسبة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع فإنّ عمل ما يُحبون هو أمر رئيسي في سعادتنا كبشر، ومعرفة وتحديد شغفك يبدأ من معرفة ما تُحبه بالضبط.

قد يعجبك ايضا