أفضل 10 برامج لحل المعادلات الرياضية

اليوم ، يمكنك الاختيار من بين أدوات التعلم التي تساعدك على تعلم الجبر ،إلى التطبيقات التي تتيح لك حل المعادلات ببساطة عن طريق توجيه الكاميرا الى المعادلة و حلها و في هذا المقال ستتعرف على أفضل برامج حل المعادلات الرياضية.

 

تحتوي متاجر التطبيقات المختلفة على عدد من التطبيقات العلمية المتاحة بسعر رخيص أو مجاني  مما يجعل حل المعدلات أكثر سهولة مما كانت عليه في الماضي.

 

 أفضل برامج حل المعادلات الرياضية

 

1.Photomath

ربما يكون هذا التطبيق هو أفضل تطبيق لحل المشكلات الرياضية فهو يستخدم الواقع المعزز  مما يعني أنه يمكنك ببساطة توجيه الكاميرا إلى أي  معادلة أو مسألة حسابية وستجد حلاً  هناك حدود بالطبع حيث  لا يمكن للتطبيق التعرف على المسائل المكتوبة بخط اليد ،ولكنه يقوم بعمل جيد في تحديد المسائل المطبوعة. كما أنه لا يمكنه حل المعادلات التربيعية أو مسائل التفاضل والتكامل.

 

ومع ذلك ، فإن التطبيق يقوم بعمل رائع في المسائل الحسابية الأساسية والمعادلات الجبرية و يعرض التطبيق الحلول على الشاشة ويعرض الخطوات التي توضح كيف تم حل المسألة. كما أنه يحتفظ بسجل لجميع المعادلات التي قام بحلها ، بحيث يمكنك الرجوع بسرعة إلى مسألة قديمة إذا لزم الأمر. و هو متوفر لأجهزة الأندرويد و الايفون

 

2.Solve4x

هذا التطبيق يمكنه  حل المعادلات حيث يمكنك إما كتابة معادلة يدويًا لحلها  أو يمكنك التقاط صورة و حل المعادلة بأكملها تلقائيًا و يمكنك أيضًا استخدام صورة تم حفظها في المعرض و مع ذلك يمكن أن يوجد بعض النصوص المشوشة  لذلك يلزم تحرير نص خفيف قليلاً بعد التقاط الصورة في بعض الأحيان.

 

 أحد القيود هو أن التطبيق لا يدعم المعادلات ذات الأقواس و  الفكرة هي أنه يمكن للآباء استخدامه للتحقق من النتائج التي يحصل عليها أطفالهم  دون الحاجة إلى تعلم الجبر المعقد و هو متوفر في متجر ابل فقط.

 

3.iMathematics

يتيح لك هذه التطبيق كتابة المعادلات وحلها و يمكن للنسخة المدفوعة أن تحل نطاقًا أوسع من المعادلات أكثر من برنامج Photomath بالإضافة إلى ذلك ، يشتمل التطبيق أيضًا على وحدات تعليمية متنوعة و الجانب السلبي الوحيد  أنه يجب عليك إدخال المعادلات يدويًا و لا يمكنك التقاط صورة للمعادلات و هو متوفر في متجر جوجل بلاي  و متجر ابل.

 

4.MyScript Calculator

يتعرف هذا التطبيق على خط يدك  بحيث يمكنك رسم معادلات على الشاشة وسيحلها على الفور. وهو يدعم الحساب الأساسي و الجذور التربيعية والتكعيبية بصرف النظر عن علم المثلثات و اللوغاريتمات والنسب المئوية. يمكنك أيضًا رسم “2 +س = 10” وسيخبرك بالإجابة الصحيحة و هو متوفر في متجر جوجل بلاي  و متجر ابل.

 

5.PCalc

هناك العديد من تطبيقات الآلة الحاسبة العلمية الرائعة على متجر ابل ، و هذا التطبيق من أفضلها لأنه يحتوي أيضًا على واجهة مستخدم جميلة لمركز الإشعارات و هذا يعني أنك لست بحاجة حتى إلى تشغيل التطبيق عندما تحتاج إلى إجراء عمليات حسابية فقط اسحب لأسفل من أعلى الشاشة بغض النظر عما تفعله وابدأ في حل المعادلات.

 

6.Scientific Calculator

يتضمن التطبيق مجموعة من الوظائف بما في ذلك علم المثلثات واللوغاريتمات والوظائف الأسية ويتضمن سجل معادلة حتى تتمكن من معرفة العمل الذي قمت به للوصول إلى نتائجك وإن إبراز صيغة المعادلة  وإبراز الأقواس والأوضاع المنفصلة للحسابات العلمية والهندسية تجعله خيارًا رائعًا ، ولكن الأهم من ذلك كله ، أن هذا التطبيق المجاني أيضًا خالٍ من الإعلانات و هو متوفر على متجر جوجل بلاي.

 

7.Scientific Calculator  (لنظام Windows Phone)

على الرغم من أن هذا التطبيق يحمل نفس اسم التطبيق السابق إلا أن كلاهما من شركتين مختلفتين و  يعملان بشكل مختلف أيضًا و يحتوي هذا التطبيق على واجهة لطيفة  و وظائف من الدوال الأسية إلى اللوغاريتمية إلى الدوال المثلثية و يحتوي أيضًا على علامة تبويب منفصلة للتاريخ حيث يمكنك رؤية العمليات الحسابية التي أجريتها.

 

8.iMathematics

 

يشرح هذا التطبيق موضوعات مختلفة مثل الجبر والهندسة وعلم المثلثات وحساب التفاضل والتكامل بشكل جيد و يمنحك تعريفًا موجزًا للمفهوم  متبوعًا ببعض الأمثلة أو الرسوم التوضيحية لشرحها و إذا كان هناك أي مصطلحات معقدة متضمنة في المفهوم  فسيكون للتطبيق رابط لشرح بسيط في نهاية الموضوع. 

 

يوفر التطبيق أيضًا ارتباطًا لويكيبيديا في نهاية كل إدخال ويتيح لك إجراء العمليات الحسابية باستخدام Wolfram Alpha. كل هذه الأشياء مفتوحة داخل التطبيق  و يتيح لك التطبيق تعلم العديد من المفاهيم الأساسية  بينما تتوفر المفاهيم المتقدمة في إصدار احترافي مدفوع من التطبيق و هو متوفر على متجر جوجل بلاي  و متجر ابل.

 

9.Khan Academy 

تحظى دروس الفيديو في هذا التطبيق  بشهرة كبيرة وتغطي مواضيع مختلفة بما في ذلك الرياضيات و كل ما عليك فعله هو تثبيت التطبيق و البحث عن موضوعك والبدء في مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية. يشتمل التطبيق أيضًا على أسئلة تدريبية تعطى  كفيديو ، لذلك سيتعين عليك تدوينها لحلها.

 

10.Mathematicus

 هو تطبيق جيد إذا كنت تواجه مشكلة في تذكر الصيغ الرياضية و يعمل التطبيق كقاعدة بيانات لجميع الصيغ المهمة ويمكنك تشغيله في أي وقت والبحث عما تحتاجه و يقوم بحفظ هذه الصيغ حسب الموضوعات مما يعني أنه يمكنك العثور على جميع صيغ علم المثلثات ضمن مجموعة واحدة وما إلى ذلك إلا أنه  لا يقوم بالعديد من الأشياء ، ولكن للاستخدام المحدد للبحث عن الصيغ ، فهو أفضل تطبيق .