أفضل 11 برنامج لتصميم المنازل

بغض النظر عن المنزل الذي تود تصميمه  فأنت بحاجة إلى برنامج تصميم المنازل  لتوصيل أفكارك الى جميع المعنيين بأكبر قدر ممكن من الدقة  لذلك في هذا المقال ستتعرف على أفضل 11 برنامج لتصميم المنازل

 

أفضل برامج تصميم المنازل

 

1. SketchUp

 

هو برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد الأكثر شمولاً الذي ستجده على الويب و هو أداة لتصميم المنازل بما يكفي لتجعلك تبدو وكأنك تتحرك في منزلك المستقبلي مع كونه مرناً للغاية في تصميم المنازل.

 

النسخة المجانية مثالية للهواة و النسخة الاحترافية مناسبة أكثر للمهنيين في الهندسة المعمارية والبناء والهندسة والتصميم الداخلي.

 

سواء كنت تصمم منزلك أو منزل غيرك فإن شمولية هذا البرنامج ستساعدك على إضفاء الحيوية على كل جانب من جوانب تصميمك.

 

Best Free Home and Interior Design Tools, Apps and Software

 

 

2. Floorplanner

 

تتيح لك هذه الاداةتصميم منزلك وتزيينه بأبعاد ثنائية وثلاثية الأبعاد  والتي يمكن إجراؤها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تنزيل أي برنامج و في حين أن ميزة تصميم الديكور الداخلي هي ميزة ممتازة  فإن قوة هذه الأداة تكمن في وظيفتها كمصمم لأرضية البيت.

 

 بعد ذلك ، بمجرد اكتمال مخطط الأرضية ، يمكنك تبديل العرض وتزيين المساحة في الوضع ثلاثي الأبعاد.

 

الأداة سهلة الاستخدام لذلك إذا كنت تبحث عن شيء لا يتطلب وقتا كثيرا للتعلم فإن هذه الاداة هي خيار جيد لك.

 

Best Free Home and Interior Design Tools, Apps and Software

 

 

3. SmartDraw

 

تعد هذه الاداة أداة قوية أخرى في عالم تخطيط الأرضيات و من السهل جدًا التعلم بحيث يمكنك لأي شخص استخدامها مع كونها متقدمة بدرجة كافية لتسهيل التصاميم المعقدة للمصممين المحترفين.

 

مع مجموعة لا نهاية لها من الأثاث والسيارات ومواد البناء وآلاف القوالب وأمثلة مخططات الأرضيات ، ستتمكن من استكشاف عدد لا حصر له من التصميمات والتخطيطات الممكنة .

 

 الجانب السلبي الوحيد لهذه الأداة هو أنك بإمكانك استخدامها لفترة 7 أيام فقط لذلك إذا كنت تخطط لاستخدامها لفترة أطول أو لمشاريع متعددة ستضطر الى الاشتراك في الإصدار المدفوع.

 

best free home and interior design tools, apps and software

 

 

4. Planner 5D

 

هذا البرنامج يعد من أفضل برامج تصميم المنزل و يحتوي على الكثير من الأدوات التي ستساعدك في تصميم منزلك.

 

باستخدام هذا البرنامج ستتمكن من البدء من نقطة الصفر أو استخدام قالب مثالي لمنزلك إذا لم تكن متفرغا أو إذا كنت لا ترغب في عمل تصميم معقد. 

 

ما يميز هذا البرنامج بشكل خاص أنه يعمل على نظام اي او اس مما يعني أنه يمكنك تصميم منزلك على الايفون او الايباد أثناء تنقلك.

 

ابدأ بتعديل شكل الأرضية و مساحتها وألوانها. ثم أضف الأثاث والإكسسوارات  وانتقل إلى الأبعاد الثلاثية وأضف النوافذ والأبواب ثم أضف طابقًا ثانيًا إذا أردت ثم السقف و يمكن تغيير جميع إعدادات التصميم وعندما تكون جاهزًا لمشاركة تصميمك ستتمكن من طباعته بتنسيق واقعي.

 

Best Free Home and Interior Design Tools, Apps and Software

 

 

5. HomeByMe

 

هذا البرنامج مجاني  و الطريقة التي يعمل بها ، هي أن الشركات التجارية تضيف منتجاتها إلى كتالوج  البرنامج  مما يعني أنك ستستخدم منتجات فعلية لتأثيث منزلك وتزيينه و تتمثل مزايا هذا البرنامج في أنك ستتمكن من تخطيط التصميم الخاص بك حتى النهاية والوصول إلى الأثاث والديكورات الفعلية التي ستستخدمها لإنشاء منزلك بشكل خيالي.

 

كما هو الحال مع برنامج Planner 5D السابق يمكنك التبديل من وضع ثنائي الأبعاد إلى وضع ثلاثي الأبعاد بعد الانتهاء من مخطط الأرضية. أو يمكنك البدء بالديكور والضغط على “الملخص” وسيعمل البرنامج على إنشاء مخطط أرضي يضم جميع أثاثك وأجهزتك في الأماكن الصحيحة.

 

 

Best Free Home and Interior Design Tools, Apps and Software

 

 

 

6. Roomstyler 3D Home Planner

 

واجهة هذا البرنامج سهلة الاستخدام للغاية و هي  بديهية لدرجة أنه لا توجد حاجة تقريبًا لمشاهدة أي فيديو تعليمي وهي ميزة أخرى لهذا البرنامج حيث يحتوي هذا البرنامج على فيديو تعليمي لكل سؤال قد يكون لديك حول الأداة.

 

أفضل ميزة في هذا البرنامج هي أنه يمكنك تصميم غرفة مخصصة في غضون دقائق و يسمح لك هذا البرنامج أيضًا بتأثيث منزلك باستخدام منتجات من شركات تجارية حقيقية  مما يعني أنك ستزين تصميمك بمنتجات يمكنك شراؤها عندما تكون جاهزًا لتنفيذ التصميم الخاص بك.

 

Best Free Home and Interior Design Tools, Apps and Software

 

 

ستجد غالبًا أن بعض الشركات التجارية المفضلة لديك لديها مخططات غرف ثلاثية الأبعاد خاصة بها عبر الإنترنت ، مما يوفر نطاقًا أكبر لتصور منزلك ويمكّنك من التجربة قبل الشراء

 

 

 

7. DFS room planner

 

هذا البرنامج مناسب لك إذا كنت تريد تغيير الديكور أو الانتقال إلى منزل جديد حيث يمكنك استخدام العرض ثنائي الأبعاد أو العرض ثلاثي الأبعاد ومن هناك ستتمكن من اختيار شكل الغرفة  وقياسات الإدخال و لون الجدار وأغطية الأرضية ويمكنك أيضًا إضافة ملحقات لتحسين تصميم منزلك.

 

dfs room planner

 

 

8. Carpetright visualiser

 

إذا كنت تفكر في الاستثمار في أرضيات جديدة ، فإن هذا البرنامج  سيساعدك على تصور كيف ستبدو غرفتك بالسجاد أو الفينيل أو الخشب أو الأرضيات الخشبية.

 

 ما عليك سوى التقاط صورة للغرفة التي اخترتها (أو تحديد غرفة نموذجية) وتحميلها على البرنامج و ستتمكن من تخصيص لون الحائط ونوع الأرضية و حفظ غرفك وطلب عينات مما يسهل عليك تخيل التصميم الذي تريده.

 

 

 

9.Autodesk AutoCAD LT

 

يعد من أكثر البرامج التي يستخدمها مصممو الديكور الداخلي والمهندسون المعماريون ومحترفو البناء ، وغيرهم حيث  يتيح هذا البرنامج الموثوق للمحترفين تصميم رسومات دقيقة وصياغتها وتوثيقها باستخدام الهندسة ثنائية الأبعاد. 

 

يحتوي البرنامج على مجموعة شاملة من أدوات التحرير والتعليق التوضيحي و بالنسبة لواجهة المستخدم فهي سهلة الاستخدام و يتيح لك تطبيق الويب AutoCAD المدمج مع واجهة مبسطة تصميم منزلك عبر الإنترنت من أي جهاز كمبيوتر.

 

و يوفر البرنامج  تطبيقا للهواتف الذكية  يمكّن المستخدمين من عرض الرسومات وتعديلها والتعليق عليها وإنشائها في أي وقت ، حتى في وضع عدم الاتصال 

 

 

 

 

10.TurboCAD

 

توفر أحدث إصدارات TurboCAD برامج احترافية تشمل  كائنات معمارية بارامترية وأقسام وارتفاعات ، مع زيادة وظائف كل من المجالات المعمارية والميكانيكية للبرنامج. 

 

يفتخر البرنامج بالنمذجة الواقعية والإضاءة التي تسمح للمرء بإنشاء عروض تقديمية قوية و هي مفيدة للذين يصممون باستخدام الصفائح المعدنية أو الخشب بشكل خاص.

 

 

 

11.Autodesk 3ds Max

 

 يقدم البرنامج رسومات رائعة للرسوم المتحركة والنماذج ثلاثية الأبعاد حيث يمكنك استخدام الأدوات لتشكيل وتعريف البيئات والأشياء الدرامية وإنشاء عوالم متعددة وتصورات مذهلة وإشراك التجارب الافتراضية. 

 

يسمح عارض Arnold المتكامل والتفاعلي للمستخدمين بمشاهدة معاينات دقيقة ومفصلة أثناء العمل وعندما يتعلق الأمر بالإنتاجية ، يمكن للمهمات المؤتمتة المساعدة في تنظيم المواعيد النهائية وإنتاج المحتوى ، بحيث يمكنك قضاء المزيد من الوقت في الإبداع ووقت أقل في إدارة سير العمل.