أفضل 15 برنامج لحل مسائل الرياضيات

من بين العديد من برامج حل مسائل الرياضيات المتاحة عبر الإنترنت  هناك العديد من البرامج مفتوحة المصدر ويمكن تنزيلها مجانًا على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز و على الرغم من أن هذه البرامج مجانية ، إلا أنها ممتازة في حل مسائل الرياضيات. من الجبر والهندسة إلى الرسوم البيانية والمصفوفات  و تتيح لك هذه البرامج تعلم الرياضيات بطريقة أسهل بكثير.

 

و يمكنك تعلم رسم أنواع مختلفة من الأشكال والأدلة الهندسية مع مواضيع الرياضيات المعقدة مثل حساب التفاضل والتكامل ، والمتجهات ، والإحصاءات ، والبرمجة الخطية ، والاحتمالات ، وأكثر من ذلك و تساعد هذه البرامج أيضًا الأطفال الأصغر سنًا في مسائل الرياضيات الأساسية.

 

 

أفضل برامج حل مسائل الرياضيات

 

Microsoft Mathematics

 

 

هو برنامج مجاني تقدمه مايكروسوفت يساعد طلاب الرياضيات على أن يكونوا قادرين على حل مشاكل الرياضيات المعقدة في أي وقت من الأوقات و يساعد الطالب بشكل خاص في الجبر و يزودهم بآلة حاسبة بيانية ليتمكنوا من رسم مخططات ثنائية وثلاثية الأبعاد  كما أنه يساعدهم على حل معادلة معقدة خطوة بخطوة. بشكل عام ، يساعد هذا البرنامج الطلاب في الرياضيات والعلوم الابتدائية.

 

 

Math Editor 

 

 

عالق بهذه المعادلات؟ يمكن أن يكون  هذا البرنامج هو الحل المناسب لك حيث يمكن أن تساعدك هذه البرامج المجانية القوية في إنشاء معادلات رياضية باستخدام الرموز اليونانية ، alpha ، beta  و الجذر التربيعي والرموز الأخرى في غضون دقائق وبسلاسة.

 

 يتيح لك البرنامج  إنشاء المعادلات وحفظها وتحريرها تلقائيًا ، ويتيح لك تصدير المعادلات كملفات صور لاستخدامها كمستندات ويسمح لك بنسخ أي جزء من المعادلة ولصقه مباشرةً في مستند وورد أو الرسم كصورة و بالإضافة الى أنه يساعد في إنشاء معادلات رياضية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فهو متوافق مع تنسيقات مختلفة مثل JPEG و GIF و PNG و TIFF و BMP.

 

 

Photomath  

 

Math Softwrr

 

إنه أحد أكثر تطبيقات اندرويد فائدة حيث يمكنه حل المعادلات الرياضية المعقدة بمجرد التقاط صورة عبر هذا التطبيق. كما يدعم المعادلات التربيعية و يمكنك أيضًا التحقق من تاريخ مسائل الرياضيات التي تم حلها في الماضي من خلال التطبيق بالإضافة غلى أنه يعطي أيضًا خطوات لحل المشكلة.

 

 

 

 Free Universal Algebra Equation Solver 

 

Free Universal Algebra

 

من خلال هذا البرنامج ستحصل على إرشادات خطوة بخطوة حول تلك المعادلات الجبرية المعقدة و يغطي هذا البرنامج المجاني جميع مسائل الجبر في كتب الجبر 1 والجبر 2 والجبر 3 و ستحصل على إرشادات كاملة لأي مستوى تعقيد من التفسيرات الشفوية والمكتوبة و هو  مناسب تمامًا للمدرسة وطلاب السنة الأولى أو للتعليم المنزلي 

 

 

 

MAXIMA 

 

 

برنامج آخر مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و هو محلل لمسائل الجبر و يعتمد البرنامج على Computer Lisp ويعمل مع جميع منصات POSIX مثل Linux و Unix و OS X و BSD. و يتطلب البرنامج الاتصال بالإنترنت ليعمل.

 

 

 

 

xFunc

 

 

هو برنامج مجاني لحل مسائل  الرياضيات  يعتمد على لغة  C # ويساعد في حساب تلك التعبيرات الرياضية الهامة تلقائيًا و لا تحتاج إلى تثبيته فبإمكانك حفظه على القرص الصلب والنقر عليه ببساطة لتشغيله و  يتميز بواجهة سهلة الاستخدام حيث يمكنك إضافة المسائل المتعلقة بعلم المثلثات ، والثوابت ، والحساب وما إلى ذلك وحلها.

 

 

 

SpeQ Mathematics

 

 

مواضيع مشابهة

هو برنامج مجاني يدعم مجموعة واسعة من الثوابت والوظائف الرياضية والمتغيرات و يساعدك على تحديد المتغيرات والوظائف المخصصة  و  يسمح لك أيضًا بحل مسائل علم المثلثات ويأتي مصحوبًا بواجهة بسيطة تحتوي على ورقة حسابات حيث يمكنك إضافة الحسابات وتعديلها وتنفيذها.

 

 

 

GAP

 

GAP هو برنامج مفتوح المصدر ومجاني للجبر الحسابي يركز بشكل خاص على نظرية المجموعة الحسابية. يحتوي هذا التطبيق على مكتبة تحتوي على العديد من  الوظائف باستخدام الخوارزميات الجبرية التي تم إنشاؤها بلغة GAP وقاعدة بيانات ضخمة للكائنات الجبرية ولغة برمجة. 

 

يستخدم للأغراض البحثية وأيضًا للتدريس الذي يتضمن موضوعًا مثل المتجهات  والتمثيلات والجبر وغير ذلك الكثير.

 

 

 

 

Euler Math Toolbox

 

 

هذا البرنامج  سيساعدك على حل أي مسائل معقدة بكفاءة حيث  يمكنه إجراء العديد من العمليات الحسابية المختلفة مثل الضرب والقسمة والجمع والطرح لوظائف حساب التفاضل والتكامل والجبر والمصفوفات والمزيد. الفكرة الرئيسية وراء هذا البرنامج المجاني هي تزويد الجميع بأداة متعددة الاستخدامات يمكنها مساعدتك في حل جميع أنواع المسائل الرياضية تقريبًا.

 

 

 

Cadabra

 

هو برنامج رياضي مفتوح المصدر ومجاني يساعدك على التعامل مع المسائل الجبرية المعقدة و يوفر مجموعة واسعة من الميزات التي تساعدك على حل المسائل الرياضية و أنواع الفهارس المتعددة  والفرميونات والمزيد و يوفر واجهة رسومية وسطر أوامر.

 

 

 

 

 

Math Solver

 

 

هو برنامج لحل مسائل الرياضيات المعقدة و يتيح لك هذا البرنامج المجاني أيضًا رسم رسم بياني بناءً على الحل ويقدم معلومات مفصلة حول التمثيل الرسومي. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على مكتبة ضخمة من الثوابت والوظائف. 

 

 

 

 

Gretl

 

 

إذا كان التحليل الاقتصادي القياسي هو ما يدور في ذهنك فاستخدم  Gretl وهو برنامج مجاني ومفتوح المصدر يعتمد على لغة البرمجة C. و يأتي بواجهة مدمجة توفر الحل بعدة لغات عالمية مختلفة بما في ذلك الروسية والفرنسية والألمانية واليونانية والإنجليزية واليابانية وغيرها و  يتميز البرنامج بمجموعة ممتدة من المقدرات مثل ، الاحتمال الأقصى ، طرق النظام ، وما إلى ذلك ، جنبًا إلى جنب مع طريقة السلاسل الزمنية مثل VARs و ARIMA والمزيد ، وكذلك المتغيرات المحدودة مثل logit و probit و tobit وما إلى ذلك.

 

 

 

Math Mechanixs

 

 

هو برنامج مجاني يستهدف أولئك الذين يتخصصون في دراسات الرياضيات أو الفيزياء المتقدمة. إنه يعمل بشكل أكبر كمحرر للرياضيات و يتيح لك كتابة التفسيرات الرياضية تمامًا كما تفعل عندما تحلها على ورقة و تتيح لك واجهة المستندات المتعددة العمل على عدة حلول مختلفة في نفس الوقت. 

 

يمكنك تتبع الوظائف والمتغيرات المحددة بسهولة باستخدام الآلة الحاسبة العلمية المليئة بالميزات والتي تتضمن نافذة مفيدة للغاية مع الوظائف والمتغيرات المتكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك أيضًا إنشاء بعض المخططات الرياضية الرائعة ثنائية وثلاثية الأبعاد. 

 

 

 

 

CompliCalc

 

كما يشير الاسم ، يمكنك حل المسائل الرياضية المعقدة باستخدامه و يتميز هذا البرنامج المجاني بالعديد من الآلات الحاسبة الجبرية و الوظائف المختلفة ويسمح لك بأداء مجموعة واسعة من الأنشطة مثل حساب الخصم والجذر التربيعي والمسافة والمضروب.

 

 

 

 

Scilab

 

 

إذا كنت مهندسًا ، فإن Scilab مخصص لك فقط والذي يوفر لك نظامًا أساسيًا مجانيًا ومفتوح المصدر للحساب الرقمي و يتيح لك الاستفادة من بنية البيانات وخيارات رسومية ثنائية وثلاثية الأبعاد وهو يتضمن مجموعة متنوعة من الوظائف مثل التحسين والتحكم ومعالجة الإشارات والمحاكاة وأكثر من ذلك إلى جانب تصميم ومحاكاة الأنظمة الديناميكية الهجينة.

 

يأتي التطبيق مصحوبًا بكود المصدر وقائمة المساعدة ودليل المستخدم باللغة الإنجليزية و  يستخدم Scilab بشكل رئيسي للتطبيقات الإستراتيجية.

 

 

شارك المحتوى |
close icon