أكبر الشركات الناشئة في العالم: الولايات المتحدة والصين تحتلان الترتيب

يعد مجال ريادة الأعمال واحداً من أكثر المجالات الديناميكية اليوم، فهو لا يختص بصناعة أو مجال محدد من العمل والشركات، بل أن ما يميزه عن سواه هو الفكرة الجديدة المختلفة والمخاطرة الشديدة التي تحف أي مشروع شركات ناشئة جديدة. حيث تنطلق الشركات الناشئة من رواد أعمال بالدرجة الأولى وليس من شركات كبيرة مع تمويل هائل، ومع أن النسبة الأكبر من الشركات الناشئة تفشل بسرعة، فتلك التي تتمكن من النجاح تحقق نسب نمو هائلة تجعل المجال جذاباً للكثيرين اليوم.

 

عموماً لا تحدد الشركات الناشئة بعمرها في السوق أو قيمتها السوقية حتى، حيث من الممكن أن يكون هناك شركات تعمل منذ عقود ولا تزال مصنفة على أنها شركات ناشئة إن كانت لا تزال خاصة (لا تعرض أسهمها للتداول في البورصة) وقد تم تأسيسها من قبل مؤسس طموح يرى مشكلة ما يريد حلها أو تقديم تحسينات كبرى لها. وفي هذا الموضوع سنتناول أنجح الشركات الناشئة في العالم، ومعيار النجاح هنا هو القيمة السوقية المقدرة لها.

 

في هذا الموضوع سنعتمد على التقييم الذي أصدرته شركة CB Insights المختصة بمتابعة حالات الأسواق والشركات الناشئة، لكن من المهم التذكير بأن تقييم الشركات الناشئة مجال محفوف بالأخطاء، حيث أن الملكية الخاصة لهذه الشركات يعني أن قيمتها لا تعكس رأي السوق حقاً، وسبق في الماضي أن انهار تقييم العديد من الشركات الناشئة بشكل حاد مثل شركة WeWork التي انهار تقييمها من 47 مليار دولار أمريكي إلى 2.9 ملياراً خلال عام واحد فقط.

 

أنجح الشركات الناشئة في العالم اليوم

 

أكبر الشركات الناشئة في العالم: الولايات المتحدة والصين تحتلان الترتيب

 

شركة ByteDance

 

مجال العمل: الذكاء الاصطناعي

بلد الأصل: الصين

التقييم الحالي: 140 مليار دولار أمريكي

 

تأسست شركة ByteDance عام 2012، وبدأ نجاحها مع منصة Toutiao التي أطلقتها في الصين كخوارزمية لاقتراح الأخبار المناسبة للمستخدمين ومن ثم تطورت إلى منصة إنتاج محتوى تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوزيع المحتوى المناسب للمستخدمين. لكن نجاح الشركة الأكبر كان تطبيق TikTok الذي دمج مع منصة Musical.ly لاحقاً وحقق نمواً هائلاً.

 

منذ عام 2018 وحتى الآن تسارع نمو تطبيق TikTok بشكل هائل وبات لديه مئات ملايين المستخدمين حول العالم ليكون واحداً من أنجح المنصات الصينية عالمياً، لكن التطبيق يواجه تحديثات كبرى مؤخراً بعد حظره من سوقه الأكبر: الهند، وتهديدات باقتراب حظره في الولايات المتحدة الأمريكية إن لم يتم بيعه إلى شركة أمريكية.

 

شركة DiDi Chuxing

 

مجال العمل: النقل

بلد الأصل: الصين

التقييم الحالي: 56 مليار دولار أمريكي

 

تأسست هذه الشركة عام 2012 ويمكن وصفها بكونها النسخة الصينية من Uber وشركات مشاركة الرحلات الأخرى حول العالم. حيث تتيح الشركة للمستخدمين استئجار الرحلات من سائقين مخصصين بالاعتماد على تطبيق الهاتف، وتمتلك اليوم أكثر من 550 مليون مستخدم في الصين مع عشرات ملايين السائقين.

 

اقرأ أيضاً: من إيلون ماسك حتى جيف بيزوس، من أين جمع أثرياء التقنية أموالهم؟

 

شركة SpaceX

 

مجال العمل: الفضاء

بلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية

التقييم الحالي: 46 مليار دولار أمريكي

 

تأسست شركة SpaceX مطلع الألفية على يد رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك بهدف جعل السفر إلى الفضاء اقتصادياً أكثر باستخدام صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، واليوم نجحت الشركة في العديد من أهدافها وحققت إنجازات هامة مثل إيصال رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية وإطلاق مئات الأقمار الصناعية ضمن مشروع Star Link الذي يهدف لتوفير الإنترنت الفضائي في كل مكان في العالم باستخدام الأقمار الصناعية التي تدور بمدارات منخفضة.

 

شركة Stripe

 

مجال العمل: التقنية المالية

بلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية

التقييم الحالي: 36 مليار دولار أمريكي

 

بدأت شركة Stripe عام 2010 كشركة خدمات مالية وإدارة مدفوعات تستهدف الأعمال والشركات الصغيرة بالدرجة الأولى، واليوم توفر الشركة العديد من الخدمات للشركات الناشئة بداية من معالجة عمليات الدفع والتحويل المالي ووصولاً إلى منح القروض المالية التي يتم تقييمها والموافقة عليها باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي بدلاً من الطرق التقليدية للشركات المالية والبنوك التقليدية.

 

اقرأ أيضاً: كيف جنى إيلون ماسك ثروة 70 مليار دولار أمريكي

 

شركة Palantir Technologies

 

مجال العمل: إدارة البيانات

بلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية

التقييم الحالي: 20 مليار دولار أمريكي

 

تأسست شركة Palantir عام 2003 كشركة نظم إلكترونية مختصة بتطوير أنظمة إدارة البيانات الضخمة (Big Data)، حيث حققت نجاحاتها الكبرى من تعاقدات مع مؤسسات وجهات حكومية أمريكية قبل أن تحقق نجاحاً مشابهاً في القطاع الخاص. تقدم الشركة اليوم 3 أنظمة أساسية هي: Gotham وMetropolis وFoundry، حيث تستخدم هذه الأنظمة لغايات متعددة تتضمن كشف الاحتيال ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وسواها عبر تحليل البيانات الضخمة للشركات المالية الكبرى والجهات الحكومية.

 

شركة Airbnb

 

مجال العمل: السفر

بلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية

التقييم الحالي: 18 مليار دولار أمريكي

 

تختص شركة Airbnb في مجال توفير الإقامة السهلة للمستخدمين عبر واجهة متجر خاصة بها، حيث تستهدف الشركة السياح والمسافرين الذين لا يريدون البقاء في الفنادق الباهظة بالدرجة الأولى، وبنفس الوقت تتيح لمالكي المنازل والعقارات تأجير ممتلكاتهم بسرعة ولفترات قصيرة عادة بشكل يعود بالفائدة على الطرفين، كما أن المنصة تحتوي ميزة التقييمات التي تساعد المستخدمين على اختيار المكان المناسب لبقائهم، وبالمقابل تسهل على المالكين رفض المقيمين ذوي التقييمات المتدنية بسبب سلوكهم السيء.

 

اقرأ أيضاً: من أين تجني الشركات التقنية الكبرى ملياراتها؟

 

شركة Kuaishou

 

مجال العمل: الإعلام

بلد الأصل: الصين

التقييم الحالي: 18 مليار دولار أمريكي

 

تأسست الشركة في الصين منذ عام 2011، وبدأت بإطلاق خدمة تحمل اسمها لإنشاء ومشاركة الصور المتحركة (GIF) عبر الإنترنت، لكن تركيز الشركة سرعان ما انتقل إلى مجال مشاركة الفيديو القصير بشكل مشابه جداً لما طبقه تطبيق TikTok لاحقاً. ومع أن منصة الشركة تبقى في الظل مقارنة بالشعبية الهائلة لـ TikTok، فهي ناجحة حقاً وبالأخص في المدن الصينية الأصغر وفي بعض الأسواق الخارجية مثل الهند حيث يحمل تطبيق الشركة اسم “Snack Video”.

 

شركة Epic Games

 

مجال العمل: ألعاب الفيديو

بلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية

التقييم الحالي: 17.3 مليار دولار أمريكي

 

مع أن شركة Epic Games منذ عام 1991 كمطورة وناشرة للألعاب، حيث حققت نجاحاً كبيراً عبر ألعابها في التسعينيات مثل Unreal Tournament، كما حقق محرك الألعاب الخاص بها: Unreal Engine نجاحاً منقطع النظير بسبب الميزات الكبرى التي يقدمها، وعبر السنوات بات هذا المحرك المستخدم في مئات الألعاب اليوم هو منتج الشركة الأهم. لكن وفي عام 2017 أطلقت الشركة لعبة Fortnite التي حققت شعبية هائلة وباتت من أنجح الألعاب في التاريخ مع عائدات مالية عملاقة رفعت من قيمة الشركة بشكل كبير وبالأخص بعد إطلاق متجر ألعاب Epic Games Store.

 

شركة One97 Communications

 

مجال العمل: التجارة الإلكترونية

بلد الأصل: الهند

التقييم الحالي: 16 مليار دولار أمريكي

 

لا توجد الكثير من المعلومات عن هذه الشركة حقاً، لكن من المعروف أن سبب تقييمها العالي هو منصة Paytm للتجارة الإلكترونية، حيث صعدت شعبية هذه المنصة بشكل كبير لتصبح المنصة الرائدة في الهند في مجال التجارة الإلكترونية وتوصل شركتها الام كالممثل الوحيد للهند في القائمة المكونة من شركات صينية وأمريكية فقط.

 

شركة DoorDash

 

مجال العمل: توصيل الطعام

بلد الأصل: الولايات المتحدة الأمريكية

التقييم الحالي: 16 مليار دولار أمريكي

 

بدأت الشركة عام 2013 مع فكرة جديدة حينها قبل أن يعاد استنساخها عشرات المرات لاحقاً، حيث توفر الشركة خدمة توصيل الطعام من المطاعم والمتاجر حتى إن لم تكن تمتلك خدمة توصيل خاصة بها، ومع أن تكلفة التوصيل مرتفعة نسبياً فقد نجحت الشركة بشكل هائل، وبات نجاحها محط منافسة شديدة من شركات أخرى مثل GrubHub وبالطبع خدمة Uber Eats الشهيرة.

قد يعجبك ايضا