أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

قبل 10 أعوام من الآن كانت فكرة العملات الرقمية تبدو أقرب إلى الخيال منها إلى الواقع، فقد كانت العملة الرقمية الوحيدة المتاحة هي عملة Bitcoin التي صدرت عام 2009 وعانت لفترة من الزمن قبل أن تصبح معتمدة من عدد كبير من الأشخاص وتحصل على قيمة حقيقية تتجاوز بضعة سنتات فقط. لكن الآن وبعد مضي كل هذا الوقت باتت العملات الرقمية جزءاً حقيقياً من الأنظمة المالية العالمية ولم يعد من الممكن تجاهلها بشكل حقيقي.

 

في الوقت الحالي بات تداول العملات الرقمية المشفرة أمراً معتاداً ومتاحاً عبر الكثير من المنصات المختلفة حول العالم. ومع أن التقلبات السعرية الشديدة لا تزال العلامة المميزة للعملات الرقمية كونها تفتقد الاستقرار، فقد بات من الصعب تجاهل قطاع مالي بقيمة بمئات مليارات الدولارات.

 

في هذا الموضوع سنتناول ترتيب أكبر العملات الرقمية في العالم من حيث رأس مالها السوقي المتاح اليوم، حيث تحتسب هذه القيمة من عدد العملات المتاحة للتداول وقيمة كل عملة. ومع أن هذا الترتيب لا يعطي أية أفضلية أو موثوقية إضافية لأي من العملات الأكبر بالضرورة، فهو مفيد من حيث معرفة الأسماء الأهم في السوق اليوم.

 

تنويه هام: الأرقام التي نقدمها هنا ليست ثابتة وقد تصبح غير دقيقة مع الوقت بسبب التغير في أسعار العملات الرقمية وصعود عملات جديدة مقابل انهيار أخرى. لذا فالفائدة الأساسية من الموضوع هي أخذ نظرة عامة دون الدخول بالتفاصيل من حيث القيم الدقيقة.

 

1- عملة بيتكوين (Bitcoin)

 

أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

 

بالطبع فأي أحد سمع بالعملات الرقمية ككل يعرف أن أكبر العملات الرقمية وأهمها دون منازع هي عملة بيتكوين، إذ أن بيتكوين هي أول عملة رقمية على الإطلاق، وقد قاد تأسيسها إلى ظهور فكرة العملات الرقمية ككل واحتاج الأمر لسنوات قبل أن تبدأ العملات الرقمية الأخرى بالظهور بعدها.

 

حتى اليوم لا تزال بيتكوين العملة الرقمية الأهم كما أنها الوحيدة التي تمتلك سوقاً معقداً كفاية ليتضمن بعض المنتجات الاستثمارية المتقدمة مثل الخيارات والعقود المستقبلية والعقود مقابل الفروقات وسواها، وبغض النظر عن أي وسيط تفضل يمكنك توقع أن بيتكوين متاحة على جميع المنصات التي تتيح العملات الرقمية عادة.

 

من حيث قابلية التصرف بالعملة، تتفوق بيتكوين كذلك بكونها العملة الرقمية الأكثر تداولاً والأكثر قبولاً من العديد من المؤسسات المختلفة، حيث أن العديد من المتاجر والمصارف والمنظمات التي تتلقى التبرعات تقبل التعاملات باستخدام بيتكوين بينما ترفض معظم العملات الرقمية الأخرى.

 

عند كتابة هذه السطور تبلغ كامل قيمة بيتكوين حوالي 212 مليار دولار أمريكي، مما يعني أنها تمتلك قيمة أكبر بضعفين من العملات الرقمية العشرة التالية لها بالترتيب، ويتوقع أن تستمر هذه القيمة السوقية بالتمدد مستقبلاً مع الاقتراب أكثر من العدد الأقصى من العملات المتاحة عبر المنصة. فكل بضعة سنوات تتم عملية تنصيف تنقص كمية العملات التي يتم استخراجها، ومنذ الآن نحن قريبون للغاية من الحد الأعلى المتاح من العملة.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تمتلك العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين قيمة أصلاً؟

 

2- عملة إيثيريوم (Ethereum)

 

أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

 

في حال استثنينا بيتكوين، تعد إيثيريوم العملة الرقمية الأهم اليوم فهي تأتي في مرتبة ثانية بعيدة للغاية عن العملات الأخرى في الترتيب، كما أنها تمتلك واحدة من أفضل المنصات المخصصة للتداول وللتعاملات المالية مما جعلها محط اهتمام الكثير من المستثمرين الذين بدأوا يميلون نحوها كخيار أقل تقلباً بقليل ربما بالإضافة لكونها مقبولة على نطاق واسع عالمياً.

 

بالنسبة لبعض الخبراء فعملة إيثيريوم هي عملة المستقبل وستتجاوز بيتكوين عاجلاً أم آجلاً، والسبب هنا هو أن البنية التحتية لعملة إيثيريوم تمتلك مجالاً أكبر للنمو قبل أن يتم إتخامها بالتعاملات كما يحصل الآن مع عملة مثل بيتكوين حيث قد يحتاج التحويل لساعات حتى يتم وسيستمر وقت الانتظار هذا بالتزايد مع الوقت، بينما تبدو حظوظ إيثيريوم أفضل من حيث الحفاظ على سرعة التحويلات والاقتراب من السرعات الكبيرة التي توفرها الأنظمة المصرفية التقليدية.

 

عند كتابة هذا الموضوع كان رأس المال السوقي لعملة إيثيريوم عند 41 مليار دولار أمريكي تقريباً. ومع أن هذا المبلغ لا يزال أصغر بخمس مرات من بيتكوين، فهو أكبر بوضوح من العملات الرقمية التالية والتي سنتناولها في هذا الموضوع.

 

3- عملة تيذر (Tether)

 

أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

 

تنتمي هذه العملة إلى فئة تسمى العملات الرقمية المستقرة (Stable Coins)، فهي لا تمتلك قيمة حرة تابعة لتقلبات السوق كما العملات الرقمية الأخرى التي تبنى على العرض والطلب فقط، بل أن قيمة عملة تيذر مثبت عند 1 دولار أمريكي دون أي تغيير. بالنتيجة تعد العملة جذابة أكثر بكثير من سواها من حيث التعاملات المالية مثلاً، لكن بالنسبة للمستثمرين تبدو الأمور مختلفة كون سعر العملة الثابت يعني أنها لن تفيد حقاً كاستثمار.

 

مع أن عملة تيذر تبدو مغرية إلى حد بعيد من حيث كونها مستقرة، فهي تمتلك نواحي مقلقة للغاية من حيث أن الشركة المسؤولة عنها محاطة بالكثير من الإشاعات والاتهامات وحتى أنها ملاحقة قضائياً في عدة تهم تتعلق بالتلاعب بسعر عملتها وتضليل المستثمرين والتلاعب بقيمة عملة بيتكوين حتى حيث أن هناك اتهامات بكون شركة تيذر هي التي تسببت بفقاعة العملات الرقمية نهاية عام 2017 عندما ارتفعت أسعار العملات الرقمية بشكل هائل طوال عام قبل أن تنهار بشكل مفاجئ خلال أيام.

 

حالياً يقدر رأس المال السوقي لعملة تيذر بحوالي 15 مليار دولار أمريكي، لكن هذه القيم مشكك بها إلى حد بعيد بسبب الممارسات غير الشفافة للشركة المشغلة للعملة.

 

اقرأ أيضاً: ما هو سبب الصعود الصاروخي لأسعار العملات الرقمية عام 2017؟

 

4- عملة ريبل (Ripple)

 

أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

 

في الواقع اسم ريبل لا يعبر عن عملة رقمية بالتحديد، بل أنه اسم منصة تداول كبرى تدعم تداول العملات الرقمية والمدفوعات والكثير من الأمور الأخرى، حيث تأسست الشبكة منذ عام 2012 ومن ثم تم إطلاق عملة رقمية خاصة بالشبكة باسم XRP، لكن وبشكل عام يستخدم اسم ريبل للتعبير عن العملة الرقمية أيضاً لأنه أبسط للنطق والتذكر عموماً.

 

المثير للاهتمام هو أن شبكة ريبل الكلية تمتلك نجاحاً كبيراً وتستخدم من قبل العديد من المؤسسات المالية والمصرفية حول العالم بسبب سرعتها وموثوقيتها العالية، وبسبب انتشار الشبكة الكبير سرعان ما انتشرت العملة الرقمية التي تتميز اليوم بالعدد الهائل منها، إذ أن هناك أكثر من 45 مليار عملة ريبل متاحة للتداول اليوم، وللمقارنة، هناك 18 مليون عملة بيتكوين و112 عملة إيثيريوم فقط.

 

تقدر قيمة كامل عملة ريبل الآن بحوالي 11 مليار دولار أمريكي الآن، وهي مستمرة بالنمو بقوة في السنوات الأخيرة مع كونها أقل عرضة لتقلبات السعر الكبرى مؤخراً.

 

اقرأ أيضاً: ما هو هروب رأس المال؟ وكيف تلعب العملات الرقمية دوراً كبيراً به؟

 

5- عملة بيتكوين كاش (Bitcoin Cash)

 

أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

 

انطلقت هذه العملة عام 2017 كانشقاق عن عملة بيتكوين الأصلية، حيث قرر مجموعة من المالكين الكبار والشخصيات المهمة في مجتمع بيتكوين الانفصال عن الشبكة الأساسية وتعديل مبدأ العمل ليصبح أفضل للتعاملات التجارية بعدما ظهر أن نظام عمل بيتكوين يعطي الأفضلية للمستثمرين على حساب الذين يريدون استخدام العملة للتعاملات التجارية التي صممت العملة لأجلها أصلاً.

 

انشقاق بيتكوين كاش عن بيتكوين الأصلية لم يكن الوحيد في تاريخها، إذ عادت العملة لتنشق مجدداً عام 2018 لتبقى عملة بيتكوين كاش مع اسمها وانشقاق عملة باسم Bitcoin SV عنها، واليوم تقدر قيمة عملة Bitcoin SV المنشقة بحوالي 3 مليار دولار أمريكي وتصنف رقم 12 ضمن ترتيب أكبر العملات الرقمية في العالم.

 

عند كتابة هذا الموضوع كانت القيمة الكلية لعملة بيتكوين كاش هي 4.3 مليار دولار أمريكي، متفوقة بهامش صغير فقط عن العملة التالية: Binance Coin.

قد يعجبك ايضا