أمازون تستحوذ على شركة للسيارات ذاتية القيادة

من الواضح أنّ أمازون جادة للغاية فيما يتعلق بالدخول إلى سوق تقنيات السيارات ذاتية القيادة، عبر الاستحواذ على شركة Zoox مؤخرًا.

 

وقالت أمازون إن الصفقة سوف تساعد في تحقيق رؤية Zoox المتمثلة في إطلاق منصة ركوب تعتمد على السيارات ذاتية القيادة، تُشبه أوبر من حيث طريقة العمل ولكنها تعتمد على السيارات الذاتية بدلًا من السائقين.

 

وكشفت أمازون أنّ Zoox سوف تستمر في العمل ككيان مستقل داخل أمازون، تحت قيادة الرئيسة التنفيذية عيشة إيفانز، والشريك المؤسس جيسي ليفنسون.

 

صفقة لا تقل عن المليار

 

لم تكشف أيًا من الشركتين عن التفاصيل المالية للصفقة، لكن حسب تقارير سابقة فإنّ أمازون سيتعين عليها دفع ما لا يقل عن 1.2 مليار دولار للاستحواذ على Zoox.

 

وقال الرئيس التنفيذي لقسم الاستهلاك العالمي في أمازون تعليقًا على الصفقة: “Zoox تعمل على تخيل وابتكار وتصميم تجربة قيادة ذاتية عالمية المستوى. مثل أمازون، Zoox شغوفة بالابتكار وبعملائها، ونحن متحمسون لمساعدة فريق Zoox الموهوب على تحقيق رؤيتهم إلى واقع في السنوات المقبلة”.

 

ويُعد هذا الاستحواذ أحد الصفقات الكبيرة بالنسبة لأمازون، التي استحوذت على Whole Foods في عام 2017 مقابل 13.7 مليار دولار، لكن معظم صفقات الاستحواذ الأخرى التي قامت بها تقل عن المليار دولار.

 

ومن المتوقع أن يتسبب هذا الاستحواذ في المزيد من التدقيق والانتقاد لشركة أمازون، التي تواجه الكثير من العقبات بالفعل بسبب هيمنتها على التجارة الإلكترونية.

 

اقرأ أيضًا » نهاية شراكة BMW ومرسيدس في العمل على السيارات ذاتية القيادة

 

ولا نعلم بالضبط كيف تخطط أمازون للاستفادة من تقنيات Zoox، لكن من الممكن أن تُطبّق هذه التقنيات في خدمات الشركة اللوجستية لزيادة سرعة توصيل المنتجات.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ Zoox وصل تقييمها إلى 3.2 مليار دولار قبل عامين، لكنّها عانت من المعارك القانونية مع تسلا بخصوص سرقة أسرار تجارية، بالإضافة إلى تأخير إطلاق تقنية القيادة الذاتية الخاصة بها في السوق.

 

ويُعد رئيس أمازون “جيف بيزوس” من أكثر المتحمسين حول إمكانيات تكنولوجيا القيادة الذاتية، وأخبر موظفيه في اجتماع العام الماضي أنّه معجب بالتطورات الأخيرة في صناعة السيارات.

 

وتمتلك أمازون استثمارات أخرى في قطاع السيارات، بما في ذلك 700 مليون دولار في شركة ريفيان للسيارات الكهربائية، لكنّها بحاجة إلى استثمار الكثير من المال في Zoox لتسريع وصول تقنياتها إلى السوق.

قد يعجبك ايضا