أمازون كانت تخطط لإنشاء سلسلة متاجر تقليدية للإلكترونيات والمنافسة في المجال

طوال أكثر من عقدين الآن أثبتت شركة أمازون الأمريكية هيمنتها على مجال التجارة الإلكترونية حول العالم، وتمكنت الشركة من الانتشار بشكل هائل حول العالم وأن تصبح الاسم الأول في المجال. لكن يبدو أن الشركة التي اقتصر دورها على الفضاء الرقمي كانت تخطط للانتقال إلى مجال التجارة التقليدية أيضاً وفق تقارير جديدة.

 

وفق التقارير، فقد كانت الشركة تدرس فكرة إنشاء سلسة متاجر تقليدية في الولايات المتحدة أولاً خلال عام 2019، وكان من المخطط أن تستخدم هذه المتاجر لبيع الإلكترونيات وبعض المنتجات الأخرى مع حسوم كبرى بشكل ينافس السلاسل الفعالة أصلاً في هذا المجال مثل Best Buy. حيث كان المخطط هو الاستفادة من المنتجات التي ترحل دون فائدة عادة عبر تقديمها في متاجر حسومات خاصة أكثر جاذبية للمشترين.

 

على العموم يبدو أن أمازون لم تكمل النظر بالفكرة أو أنها لم تسعى لتحويلها إلى واقع على الأقل، وبالأخص مع نهاية عام 2019 وبدء انتشار وباء كوفيد-19 الذي عصف بالعالم وشل العديد من القطاعات كما أظهر ضرراً بالغاً على سلاسل المتاجر التقليدية وأظهر التفوق الكبير للتجارة عبر الإنترنت مكملاً ومسرعاً التحول الذي كان يجري أصلاً لاتجاه الزبائن نحو الشراء الإلكتروني.

 


مواضيع قد تهمك:


 

المثير للاهتمام هو أن اتجاه أمازون نحو المتاجر التقليدية ليس محدوداً بهذه الفكرة فقط، حيث كانت الشركة قد اشترت سلسلة متاجر الأطعمة الصحية Whole Foods عام 2017، وحتى اليوم هناك رأيان متناقضان حول سبب الشراء، فالبعض يرى الامر خطوة أولية لعمل الشركة في تجارة الأطعمة عبر الإنترنت، فيما يرى آخرون الجانب الآخر وهو أن الشركة تريد معرفة المزيد عن تشغيل سلاسل متاجر لافتتاح سلاسل متاجرها الخاصة في المستقبل.

 

على العموم وبعد أكثر من عام على بدء الإجراءات العالمية التي شلت الاقتصادات العالمية والتجارة التقليدية، فالأرجح أن أي مخططات لسلسلة متاجر تقليدية من أمازون عليها الانتظار قليلاً على الأقل إن لم تكن قد ألغيت بشكل كامل.