أكثر الألعاب تحقيقاً للعائدات وأكثرها شعبية على منصة Steam في عام 2020

لا شك بأن عام 2020 هو عام الألعاب بامتياز، حيث وجد عشرات الملايين حول العالم أنفسهم مع وقت فراغ إضافي نتيجة توقف العديد من الأعمال أو الانتفال للعمل عن بعد من المنزل بحيث يتم توفير وقت التنقل من المنزل إلى مكان العمل وبالعكس، ولملء وقت الفراغ هذا ازدهرت وسائل الترفيه التي لا تزال متاحة مثل خدمات بث المحتوى عبر الإنترنت، وبالطبع الصناعة التي حققت أكبر النجاحات ربما: الألعاب.

 

شهد هذا العام نمواً أكبر من المعتاد لمختلف شرائح اللاعبين ولمختلف الفئات العمرية حتى، فالفئة العمرية بين 45 و54 عاماً قد نمت حوالي 60% خلال العام الحالي وفق احصائيات شركة IDC. ومع أن هذا النمو موزع على مختلف فئات الألعاب المتاحة اليوم، فلا شك بكون ألعاب الحواسيب التي يستمر متجر Steam بالهيمنة عليها هي واحدة من الأهم.

 

الآن ومع نهاية عام 2020 الجاري، قام المتجر الشهير بنشر تقرير تلخيصي للعام عن أكثر الألعاب تحقيقاً للمبيعات (مقاسة بمجموع عائداتها خلال العام) وأكثر الألعاب التي فضلها اللاعبون (مقاسة بالعدد الأقصى للاعبين المتزامنين). وهنا سنستعرض هذه القوائم المثيرة للاهتمام:

 

أكثر الألعاب تحقيقاً للمبيعات والعائدات خلال عام 2020

 

أكثر الألعاب تحقيقاً للعائدات وأكثرها شعبية على منصة Steam في عام 2020

 

  • Dota 2
  • Grand Theft Auto V
  • Red Dead Redemption 2
  • Cyberpunk 2077
  • PlayerUnknown’s Battlegrounds
  • Doom Eternal
  • Monster Hunter World
  • Rainbow Six: Siege
  • Destiny 2
  • Fall Guys: Ultimate Knockout
  • Counter-Strike: Global Offensive
  • Among Us

 

بالنظر إلى هذه القائمة، هناك العديد من الأسماء المتوقعة دون شك، حيث أن كلاً من لعبتي Among Us وFall Guys قد صعدتا إلى القمة بشكل صاروخي خلال العام مع ملايين اللاعبين المتحمسين حول العالم وكونهما محط تركيز الإعلام ولو لفترة وجيزة، لذا لن يكون من المفاجئ كونهما قد جمعتا عائدات هائلة.

 

بالطبع من المتوقع أن يكون هناك عائدات كبيرة من لعبتي CS:GO وDota 2 التان تطورهما شركة Valve (المالكة لمتجر Steam) وتعدان من أكثر الألعاب شعبية حتى اليوم، ومع أن كلاً من اللعبتين مجانيتان للاعبين اليوم، فهما يجنيان مبالغ طائلة من عمليات الشراء الداخلية مع كونهما شعبيتين للغاية مع تجاوز أعداد اللاعبين المتزامنين مئات الآلاف معظم الوقت.

 

أخيراً هناك الألعاب التي ربما يبدو ظهورها في قائمة كهذه مفاجئاً، حيث أن لعبة PUBG قد بات عمرها أكثر من 3 سنوات الآن، ورغم انتهاء فترة أمجادها دون شك فهي لا تزال واحدة من الأكبر على المنصة اليوم، وكذلك هو الأمر للعبة Monster Hunter World التي صدرت منذ عامين، وبشكل معاكس ربما هناك لعبة Cyberpunk 2077 التي لم تصدر حتى الأيام الأخيرة من العام، ورغم الجدل حول كونها غير جاهزة وعمليات الإرجاع الكبرى فقد بيعت ملايين النسخ من اللعبة بسبب الحماس الكبير المسبق للاعبين.

 

اقرأ أيضاً: دجاج كنتاكي يصدر جهاز ألعاب خاصاً به مع قابلية تسخين الدجاج ضمنه

 

أكثر الألعاب لعباً على منصة Steam

 

أكثر الألعاب تحقيقاً للعائدات وأكثرها شعبية على منصة Steam في عام 2020

 

تم اعتماد هذه الألعاب من حيث العدد الأقصى للاعبين المتزامنين معاً خلال أي وقت من العام، حيث أن الحساب كمتوسط لكامل العام سيعني تمييزاً سلبياً ضد الألعاب الجديدة وشديدة النجاح. عموماً القائمة هي:

 

  • Dota 2
  • Among Us
  • Terraria
  • Cyberpunk 2077
  • Life Is Strange 2
  • Monster Hunter World
  • Counter-Strike: Global Offensive
  • Mount & Blade 2: Bannerlord
  • Destiny 2
  • PlayerUnknown’s Battlegrounds
  • Grand Theft Auto V

 

بالطبع تظهر الكثير من النقاط المشتركة بين قائمة الألعاب الأكثر لعباً على المنصة وتلك الأكثر تحقيقاً للعائدات، حيث أن 8 منها مشتركة بين القائمتين معاً، وهذا الأمر متوقع نظراً لكون الألعاب التي يتم لعبها أكثر من سواها عادة ما تحقق عائدات أكبر. لكن المثير للاهتمام هو أن عدة ألعاب في القائمة ليست من الأكثر تحقيقاً للعائدات.

 

اقرأ أيضاً: لعبة Cyberpunk 2077 هي أكبر إطلاق للألعاب على أجهزة الكمبيوتر في التاريخ

 

وتتضمن هذه الحالات القليلة لعبة Mount & Blade 2: Bannerlord الجديدة التي صدرت عام 2020 وكانت أكبر إطلاق لعبة على المنصة في فترة صدورها، فيما أن لعبة Life Is Strange 2 قد صدرت منذ عام 2018، فيما تعود لعبة Terraria إلى عام 2011 مما يجعل استمرار وجودها ضمن قائمة أكثر الألعاب لعباً حتى الآن أمراً مثيراً للإعجاب.

 

تنويه هام: مع كون كل من القائمتين قد أخذتا من بيانات Steam الرسمية ودون توضيح رقمي للقيم المرتبطة بكل لعبة، فهذه القوائم ليست مرتبة تنازلياً بالضرورة، بل أنها على الأرجح دون ترتيب معين ولا أهمية للأولوية لتقدير كون جمهور لعبة ما أكبر من جمهور لعبة تالية أدنى ترتيباً.

قد يعجبك ايضا