أندرويد 12 سيتيح التحكم بالهاتف بتعابير الوجه لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

عبر السنوات وانتشار الهواتف الذكية في كل مكان، بات هناك طلب متزايد لجعل هذه الأجهزة تقوم بالمزيد من المهام الأساسية. لكن ومع الفوائد الكبرى التي تجلبها الهواتف الذكية دون شك، فهذه الفوائد لا تتوزع بشكل منتظم على المستخدمين. حيث لطالما عانى ذوو الاحتياجات الخاصة من صعوبة التعامل مع الأجهزة الذكية وبالأخص الهواتف. لذا ومنذ سنوات بدأت العديد من الشركات بتقديم المزيد من “خيارات الوصول” التي تجعل التعامل مع الهواتف أسهل لمن يعانون من صعوبات معينة بالحركة أو ضعف بالحواس مثلاً.

 

الآن يبدو أن جوجل ستضيف خيار وصول جديد وغير معتاد إلى نظام أندرويد. حيث ظهر الخيار في النسخ التجريبية من نظام أندرويد 12 المخطط إصداره قريباً. وهذه المرة لن يكون خيار الوصول هو تكبير النصوص أو تعديل الألوان لتصبح أوضح للمصابين بعمى اللونين الأحمر والأخضر. بل سيكون الخيار هو القدرة على التحكم بالهاتف عبر إشارات من الوجه.

 

وفق ما هو واضح، من الممكن برمجة عدة تعابير وجهية للقيام بمهام وفق خيار الوصول الجديد. حيث يمكن اختيار أمور مثل الابتسام أو النظر إلى جهة معينة أو فتح العينين بشدة أو التكشير مثلاً. وتستخدم هذه الإشارات بطريقة ذكية على ما يبدو. حيث يمكن استخدام إشارة منها لبدأ تنقل تلقائي بين العناصر على الشاشة، وعند الوصول إلى العنصر المرغوب يستطيع المستخدم استخدام الإشارة لاختيار العنصر والدخول إليه.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بالطبع لا يمكن أن تصبح خيارات الوصول مبسطة كفاية لتغني عن الطريقة المعتادة والسريعة للتعامل مع الهواتف. لكنها يمكن أن تكون مفيدة بشكل هائل لمن يعانون من الصعوبات الحركية أو الحسية. وحتى بعض التقنيات الجديدة مثل المساعدات الشخصية الصوتية يمكن أن تكون ثورية بالنسبة للمستخدمين ممن يعانون من ضعف البصر أو صعوبات بالحركة الدقيقة مثلاً.

 

في الوقت الحالي تظهر الميزة لدى مستخدمي هواتف بكسل مع آخر إصدار تجريبي من نظام أندرويد 12. لكن من المخطط أن يتم توسيع وصول الميزة لاحقاً لتصبح متاحة لكل مستخدمي النظام.