أندرويد 12 سيحل مشكلة أزعجت المستخدمين لسنوات عديدة

هناك مشكلة مزعجة للغاية يعاني منها معظم مستخدمي الهواتف حول العالم دون أن يدركوا ذلك: قوائم المشاركة المزعجة. حيث أن نظام أندرويد يسمح للتطبيقات بصنع قوائم المشاركة بشكل خاص بها بدلاً من استخدام قائمة المشاركة الموحدة للنظام. وأكثر من يقوم بهذا الأمر هو تطبيقات جوجل في الواقع، بالإضافة لبعض التطبيقات الأخرى لأسباب متعددة.

 

نظرياً قد لا يبدو من المزعج وجود عدة قوائم مشاركة مختلفة، وبالأخص لمن لا يستخدمون الخاصية بكثرة. لكن المشكلة هي أن معظم قوائم المشاركة تبنى على أساس الاستخدام: كلما شاركت إلى تطبيق ما أكثر ظهر أعلى ضمن القائمة وبات الإرسال إليه أسهل وأبسط. لكن عندما توجد عدة قوائم مختلفة يصبح الأمر مجرد فوضى من التطبيقات دون فائدة حقيقية.

 

لحل الفوضى قدمت بعض الشركات مثل سامسونج حلولاً بديلة ضمن واجهاتها المبنية على أندرويد. ففي حال سامسونج وبداية من واجهة OneUI 3.1 بات يمكن للمستخدمين تثبيت تطبيقاتهم المفضلة في قائمة المشاركة، وهذه الميزة مفيدة بشكل هائل نظراً للعدد الكبير من التطبيقات الموجودة في قوائم المشاركة عادة. لكن حتى هنا تستمر المشكلة في بعض التطبيقات التي تفرض قائمة مشاركتها الخاصة مثل يوتيوب وسواه.

 


مواضيع قد تهمك:


 

لحسن الحظ يبدو أن الأمر سيتغير أخيراً مع نظام أندرويد 12 القادم قريباً مع نهاية الصيف. حيث أظهرت النسخ الأولية من النظام أنه لن يسمح للتطبيقات بصنع قوائم المشاركة الخاصة بها. بل سيصبح من المفروض على كل التطبيقات استخدام قائمة المشاركة الخاصة بالنظام حصراً.

 

للأسف، لطالما اعتادت جوجل تقديم ميزات في النسخ التجريبية أو الإشاعة عنها على الأقل قبل أن تلغيها من الإصدار المستقر. لذا فمن الممكن أن نفقد هذه الميزة عندما يصدر النظام لاحقاً مع نهاية الصيف. لكن وفي حال بقيت الميزة سيحل ذلك مشكلة عانى منها وكرهها مستخدمو أندرويد منذ البداية.