أنواع الروبوتات

الروبوت عبارة عن آلة قادرة على استشعار بيئتها وإجراء العمليات الحسابية لاتخاذ القرارات وتنفيذ الإجراءات في العالم الحقيقي و فيما يلي ستعرف ما هي أنواع الروبوتات؟

 

ليس من السهل تصنيف الروبوتات فكل روبوت له ميزاته الفريدة الخاصة به  وبشكل عام تختلف الروبوتات بشكل كبير في الحجم والشكل والقدرات. ومع ذلك  فإن العديد من الروبوتات تشترك في مجموعة متنوعة من الميزات

 

أنواع الروبوتات:

 

        

 

تأتي الروبوتات الميكانيكية بجميع الأشكال والأحجام لتنفيذ المهمة التي صممت من أجلها بكفاءة. بدءًا من “RoboBee” التي يبلغ طولها 0.2 ملليمترًا إلى سفينة الشحن الآلية “Vindskip” التي يبلغ طولها 200 مترًا  و تظهر الروبوتات لتنفيذ المهام التي لا يستطيع البشر القيام بها و  بشكل عام ، هناك خمسة أنواع للروبوتات:

 

1.الروبوتات المبرمجة مسبقًا

تعمل الروبوتات المبرمجة مسبقًا في بيئة محكمة حيث تقوم بمهام بسيطة. و كمثال على الروبوت المبرمج مسبقًا الذراع الميكانيكي في خط تجميع السيارات حيث يخدم الذراع وظيفة واحدة – لحام الباب ، وإدخال جزء معين في المحرك ، وما إلى ذلك – وتتمثل مهمتها في أداء هذه المهمة لفترة أطول وأسرع وأكثر كفاءة من الإنسان.

 

2.الروبوتات الشبيهة بالبشر

الروبوتات الشبيهة بالبشر هي روبوتات تشبه و / أو تحاكي السلوك البشري و عادةً ما تؤدي هذه الروبوتات أنشطة شبيهة بالبشر (مثل الجري والقفز وحمل الأشياء) ، وهي مصممة أحيانًا لتبدو مثلنا ، حتى لو كانت لها وجوه و تعبيرات بشرية و من أبرز الأمثلة على هذه الروبوتات روبوت  صوفيا

 

3.الروبوتات المستقلة

تعمل الروبوتات المستقلة بشكل مستقل عن المشغلين البشر.و عادة ما يتم تصميم هذه الروبوتات لتنفيذ المهام في بيئات مفتوحة لا تتطلب إشرافًا بشريًا و كمثال على الروبوت المستقل المكنسة الكهربائية Roomba التي تستخدم أجهزة استشعار للتجول في جميع أنحاء المنزل بحرية.

 

4.الروبوتات التي تعمل عن بعد

الروبوتات التي تعمل عن بعد هي روبوتات ميكانيكية يتحكم فيها البشر و عادة ما تعمل هذه الروبوتات في ظروف جغرافية قاسية ومن أمثلة الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بعد  الغواصات التي يتحكم فيها الإنسان لإصلاح تسرب الأنابيب تحت الماء أثناء التسرب النفطي  أو الطائرات بدون طيار المستخدمة للكشف عن الألغام الأرضية في ساحة المعركة.

 

5.الروبوتات الزائدة

إن الروبوتات الزائدة إما أن تعزز القدرات البشرية الحالية أو تحل محل القدرات التي قد فقدها الإنسان. بعض الأمثلة على الروبوتات الزائدة هي الأطراف الاصطناعية أو الهياكل الخارجية المستخدمة في رفع الأوزان الثقيلة.

 

استخدامات الروبوتات

1.التصنيع

ربما تكون الصناعة التحويلية هي أقدم وأشهر استخدامات الروبوتات. تعمل هذه الروبوتات على اختبار المنتجات وتجميعها بكفاءة ، مثل السيارات والمعدات الصناعية. تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين روبوت صناعي قيد الاستخدام الآن.

 

2.الخدمات اللوجستية

أصبحت روبوتات الشحن والمناولة ومراقبة الجودة أمرًا ضروريًا لمعظم تجار التجزئة وشركات الخدمات اللوجستية و في الوقت الحالي هناك روبوتات تأخذ أغراضك من الرفوف ، وتنقلها عبر أرضية المستودع وتعبئتها بالإضافة إلى ذلك  فإن الزيادة في عدد روبوتات الميل الأخير (الروبوتات التي ستسلم الحزمة الخاصة بك إلى باب منزلك بشكل مستقل) يضمن لك مواجهة وجهاً لوجه مع روبوت لوجستي في المستقبل القريب.

 

 

3.الروبوتات المنزلية

لم يعد الأمر خيالًا علميًا  فيمكن رؤية الروبوتات في جميع أنحاء منازلنا  وتساعدنا في الأعمال المنزلية ، وتذكرنا بجداولنا الزمنية وحتى الترفيه عن أطفالنا. المثال الأكثر شهرة للروبوتات المنزلية هو المكنسة الكهربائية المستقلة Roomba. بالإضافة إلى ذلك ، تطورت الروبوتات الآن للقيام بكل شيء من قص العشب بشكل مستقل إلى تنظيف حمامات السباحة.

 

4.السفر

هل هناك أي شيء يشبه الخيال العلمي أكثر من السيارات ذاتية القيادة؟ لم تعد هذه السيارات ذاتية القيادة مجرد خيال حيث تعمل شركات صناعة السيارات ، مثل تسلا  و فورد جميعًا على الموجة التالية من السفر التي ستتيح لنا الجلوس والاسترخاء والاستمتاع بالرحلة.

 

5.الرعاية الصحية

قطعت الروبوتات شوطا كبيرا في مجال الرعاية الصحية حيث تستخدم هذه االروبوتات في كل جانب من جوانب الرعاية الصحية تقريبًا ،من العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت إلى الروبوتات التي تساعد البشر على التعافي من الإصابة في العلاج الطبيعي. ومن الأمثلة على الروبوتات في العمل في مجال الرعاية الصحية ، مساعدو الرعاية الصحية في Toyota ، الذين يساعدون الأشخاص على استعادة القدرة على المشي ، و “TUG” ، وهو روبوت مصمم للتجول بشكل مستقل في جميع أنحاء المستشفى وتوصيل كل شيء من الأدوية إلى البياضات النظيفة.