العديد من أنواع العملات الرقمية، والبتكوين ليس وحيدها، فما الفرق بينهم؟

بدأ تعامل العالم مع العملات الرقمية بالتزايد، كأنها فقط عملات حقيقية، إذ يتم تبادلها والمضاربة عليها، وتختلف قيمتها كل فترة. تم إطلاق البتكوين كأول عملة رقمية عام 2009 ، ثم تم إطلاق آلاف العملات الرقميةالأخرى، والمعروفة باسم altcoins. ولكن الحقيقة هي أن هنالك المزيد من أنواع العملات الرقمية.

البتكوين

العملة الأصلية، والأكبر (في الوقت الحالي) من حيث القيمة السوقية. تم إطلاقها في عام 2009 من قبل ساتوشي ناكاموتو، وهو اسم مستعار للشخص أو المجموعة الغامضة التي أنشأتها، لتأمين المدفوعات عبر شبكة نظير إلى نظير. يهدف إلى القضاء على الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به.

بتكوين كاش 

بتكوين كاش هي عملة رقمية قائمة بذاتها، تم إنشاؤها كفرع من بتكوين في أغسطس 2017 بواسطة “هارد فورك”. كان هذا ردًا على التباطؤ في سرعة معاملات البيتكوين وعجز الشبكة عن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الترقيات المقترحة. الحد الأقصى لحجم كتلة بتكوين كاش هو 8 ميجابايت، مقارنة بـ 1 ميجابايت لعملة البيتكوين، مما يتيح لها معالجة المزيد من المعاملات كل ثانية.

ريبل

الريبل هي عملة رقمية تدعم شبكة دفع تسمى RippleNet. تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية الكبرى بما في ذلك Santander و American Express. تعمل الريبل بطريقة مختلفة تمامًا عن العملات الرقمية الأخرى ، مما دفع البعض إلى التشكيك في بيانات اعتمادها باعتبارها عملة رقمية.

قد يهمك أيضًا:

قد لا تملك بالحقيقة البيتكوين التي تشتريها من باي بال

ستيلر

شبكة دفع تعمل بطريقة مشابهة لـ RippleNet ويمكنها معالجة المعاملات بعملات متعددة. وهي مدعومة بعملة مشفرة تسمى lumens (XLM).  يمكن استخدام Lumens للدفع على الشبكة ولكن أيضًا تلعب دورًا في مكافحة البريد العشوائي، حيث تتطلب كل معاملة رسوم معاملة صغيرة يتم دفعها بالعملة الرقمية.

إيثر

إيثر هي العملة الرقمية لشبكة إيثريوم، والتي تمكن المستخدمين من ترميز وإصدار تطبيقاتهم اللامركزية، وإنشاء عقود “ذكية تقوم تلقائيًا بفرض بنودهم. يتم تضييع  كميات صغيرة من الأثير أثناء معالجة المعاملات، مما يمنع المتسللين من إرسال بريد عشوائي على الشبكة.

لايتكوين

تم تصميم لايتكوين ليشكل  ما يدعى”الفضة مقابل الذهب من عملة البيتكوين”، وفقًا لمؤسسها تشارلي لي. ومثلما يفوق المعروض من الفضة المعروض من الذهب، فإن الحد الأقصى لعرض لايتكوين البالغ 84 مليون قطعة نقدية هو أربعة أضعاف المعروض من البيتكوين. هناك أيضًا بعض الاختلافات التكنولوجية الأساسية بين الاثنين.

اقرأ  أيضًا:

نتيجة عملة رقمية جديدة، أسعار الأقراص الصلبة في حالة صعود صاروخي

من دعابة إلى 7 مليارات دولار أمريكي، تعرف على عملة “دوج كوين” الرقمية

إي أو إس

إي أو إس هي العملة المشفرة لـ EOS.IO، وهي منصة بلوك تشين يقال إنها تكرر الوظائف الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر ونظام التشغيل. يوفر أدوات وخدمات للمطورين لبناء التطبيقات اللامركزية، بما في ذلك حسابات المستخدمين والمصادقة وقواعد البيانات. يتم توزيع مسؤولية المعالجة والعمليات الأخرى عبر الشبكة، والتي يزعم مصمموها أنها ستمكنها من توسيع نطاقها إلى ملايين المعاملات في الثانية في المستقبل.

إن إي أو 

 هو اسم كل من العملة الرقمية والشبكة التي تعمل عليها. تشبه هذه الشبكة إيثريوم من حيث أنها تمكن المستخدمين من إنشاء تطبيقات لامركزية وعقود ذكية. ومع ذلك، فإن ما يميز إن إي أو هو أن شبكتها تخضع حاليًا لرقابة صارمة من قبل “فريق NEO”، الذي يطلب من المستخدمين أن يكون لديهم هوية يمكن التحقق منها على الشبكة.