أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى

في الحواسيب اليوم، هناك العديد من المكونات المتوقعة مثل الألمنيوم الذي يستخدم للهياكل، والسيليكون الذي يعد العنصر الأساسي في الشرائح الإلكترونية. لكن بالإضافة للعديد من العناصر العادية والمنتشرة على نطاق واسع وفي كل مكان، هناك في الواقع بعض العناصر النادرة والثمينة جداً في الحواسيب والإلكترونيات المختلفة اليوم.

 

تتضمن العناصر الثمينة المستخدمة في الإلكترونيات اليوم خيارات تبدأ من المعادن الأغلى على الإطلاق مثل الذهب والبلاتين، وتنخفض إلى العديد من الخيارات الأقل ثمناً لكنها لا تزال ثمينة نسبياً مثل النحاس والكوبالت، وفي هذا الموضوع سنتناول أكثر العناصر التي تعد ثمينة استخداماً في الحواسيب.

 

أهم المعادن الثمينة المستخدمة في الحواسيب اليوم

 

ستكون هذه العناصر مرتبة حسب قيمتها المعتادة ضمن الإلكترونيات من الأعلى حتى الأدنى، لذا ومع أن معظم العناصر المذكورة هنا باهظة الثمن، فبعضها أرخص بشكل ملحوظ من الأخرى وربما توجد أعلى ضمن الترتيب بسبب وجودها بكمية أكبر.

 

الذهب

 

أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى

 

يعرف الذهب بكونه المعدن الثمين الأساسي ويستخدم على نطاق واسع في الحلي والمجوهرات وكملاذ آمن للمستثمرين في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي أيضاً. لكن بالإضافة لذلك فالذهب يمتلك فوائد وميزات كبرى تجعل استخدامه مرغوباً به، فهو ذو ليونة كبيرة كفاية ليكون من أكثر المعادن سهولة للسحب والطرق، كما أنه مقاوم جداً للتآكل ولا يتأثر بالعوامل الجوية، وعند استخدام سبائكه مع النيكل مثلاً فهو مقاوم جيد للتخرب والتشوه.

 

يستخدم الذهب في الدارات المطبوعة والمعالجات ونقاط الاتصال عادة، وتكون كميته صغيرة للغاية بحث لا تتجاوز بضعة دولارات في أي شريحة.

 

الفضة

 

الفضة هي المعدن الثمين الثاني شهرة بعد الذهب، ويمتلك بدوره عدة صفات مهمة خاصة به، فهو كما الذهب سهل الطرق والسحب ومقاوم للتآكل والتخرب (لكن بشكل أقل من الذهب)، كما أنه ناقل ممتاز للكهرباء، فهو أفضل عنصر كيميائي لهذه الغاية. ومع كونه أرخص من الذهب فهو يستخدم كبديل له في العديد من الحالات ويتوقع وجوده في الدارات الإلكترونية والشرائح والمعالجات ونقاط الاتصال وبعض الكوابل والمكثفات.

 

البلاتين

 

أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى

 

يستخدم البلاتين في المجوهرات أيضاً كما هو حال الذهب والفضة، لكن على نطاق أقل بشكل واضح. ويعد البلاتين أكثر المعادن قابلية للسحب والطرق متفوقاً على كل من الذهب والفضة، كما أنه أكثر مقاومة للتخرب والتآكل منهما ويعد آمناً للغاية وشبه مستحيل التآكل. بالنتيجة يمكن استخدام البلاتين مكان الذهب والفضة، لكن ذلك نادر بسبب سعره المرتفع للغاية، وأفضل فرص وجوده هي في الأقراص الصلبة وبعض مكونات الدارات الكهربائية.

 

البالاديوم

 

يعد البالاديوم من المعادن الأحدث اكتشافاً، حيث لم يتم اكتشاف وجوده حتى القرن التاسع عشر ولا يزال نادراً جداً بشكل استثنائي ومطلوباً بسبب استخدامه الأساسي كمختزل تفاعلات في عوادم السيارات الحديثة. لكن في الإلكترونيات عادة ما يستخدم البالاديوم في الأقراص الصلبة وفي المكثفات متعددة الطبقات.

 

النحاس

 

أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى

 

مقارنة بأي من العناصر الأخرى في القائمة، فالنحاس ليس معدناً ثميناً حقاً. فهو منتشر نسبياً في القشرة الأرضية، ومع أن استخراجه ليس سهلاً فهو ليس معقداً بشكل استثنائي. لكن النحاس موجود هنا لأنه مستخدم في كل شيء إلكتروني فعلياً، فهو ثاني أكثر معدن موصلية كهربائية ومن الأفضل موصلية حرارية، كما يمتلك ليونة تجعله قابلاً للسحب والطرق بشكل جيد.

 

يستخدم النحاس للأسلاك والتوصيلات في الإلكترونيات بالدرجة الأولى، كما أنه يستخدم في الشرائح الإلكترونية وفي المبادلات الحرارية الخاصة بالتبريد أيضاً.

 

النيكل

 

كما النحاس، فالنيكل ليس معدناً ثميناً بالمعنى المعتاد، لكنه باهظ ومستخدم كفاية ليكون ضمن القائمة. حيث يعد النيكل معدناً مقاوماً للتآكل ومتيناً وناقلاً جيداً للحرارة والكهرباء، لذا يستخدم النيكل في الدارات والتوصيلات والمبادلات الحرارية حيث هناك تركيز أكبر على مقاوم التآكل، حيث أنه أقل أداء من النحاس في هذه المهام، لكنه يدوم أكثر منه ولا يتعرض للتآكل والتخرب بنفس الشكل.

 

التانتالوم

 

أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى

 

التنتالوم هو معدن نادر وباهظ الثمن، لكنه مقاوم ممتاز للتخرب والتآكل ودرجات الحرارة العالية جداً، لذا فهو مستخدم في الحواسيب ضمن عدة أجزاء مثل الدارات الإلكترونية والمكثفات والمقاومات، حيث أنه يمتلك خواصاً تجعل المكثفات المصنوعة منه أفضل من سواها من حيث الشحنة المخزنة كل جرام.

 


مواضيع قد تهمك:


 

هل يعني هذا أن إلكترونياتك ثمينة؟

 

مع كونها تتضمن كميات من الذهب والفضة والبلاتين، وحتى عناصر نادرة وباهظة أخرى مثل التانتالوم والبالاديوم، فقد يعتقد البعض أن الإلكترونيات تمتلك الكثير من القيمة المحفوظة بهذه المعادن، وحتى بعد أن تصبح خردة وغير قابلة للاستخدام تحافظ على قيمة معينة.

 

للأسف فهذه الرؤية ليست دقيقة حقاً، حيث أن كميات العناصر الثمين ضمن الحواسيب والإلكترونيات صغيرة جداً بشكل يجعل قيمتها شبه محدودة، كما أن استخدامها بكميات صغيرة للغاية يعني أن إعادة تدويرها مكلفة للغاية وغير مجدية مالياً حيث من الأوفر شراء معادن مستخرجة من الأرض بدلاً من إعادة تدويرها، وهذا هو سبب كون الشرائح الإلكترونية قلما تتعرض لإعادة التدوير أصلاً بل غالباً ما ترمى كما هي.