أهم بدائل تطبيق ZOOM للحصول على محادثات فيديو

خلال الأسابيع الأخيرة ومع انتقال مئات الملايين حول العالم للعمل من منازلهم نتيجة الوباء المنتشر حالياً، شهدت العديد من تطبيقات محادثات فيديو ازدياداً كبيراً بالإقبال عليها كون الكثيرين يحتاجون للتواصل مع فرق العمل الخاصة بهم أو لأغراض التعليم عن بعد كما تفعل العديد من الجامعات والمدارس حالياً. ومن بين مختلف هذه التطبيقات، حصل تطبيق Zoom على حصة الأسد كونه بسيط جداً وسهل الاستخدام.

 

للأسف هناك العديد من إشارات الاستفهام حول التطبيق الذي بات من الأكبر في العالم اليوم، حيث تم اكتشاف كونه يرسل معلومات المستخدمين إلى فيس بوك دون علمهم أو أخذ إذنهم، كما أن طبيعته المفتوحة والسهلة الاستخدام سهلت على العديد من الأشخاص استغلاله للتطفل على المكالمات الجماعية ومحاولة إفسادها. ومع أن التطبيق قد حل معظم المشاكل التي أثارت الجدل حوله، فالكثيرون لا زالوا يبحثون عن بديل ربما يكون أفضل.

 

هنا سنضمن أفضل تطبيقات محادثة الفيديو الجماعية البديلة لتطبيق Zoom. هذه القائمة لا تتضمن أي ترتيب معين، بل أنها تشمل التطبيقات الأفضل دون إعطاء أحدها الأولوية على البقية.

خدمة Microsoft Teams

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

تعد هذه الخدمة واحدة من الأكثر انتشاراً في عالم الشركات اليوم وتعتمد عليها آلاف المنظمات حول العالم كونها تقدم كل ما تحتاجه فرق العمل للتواصل بداية من تنظيم فرق العمل ومشاركة الملفات وقنوات المراسلة المختلفة ووصولاً إلى اجتماعات الفيديو والصوت وسواها.

 

هناك خيار مجاني للخدمة يتيح إضافة حتى 300 عضواً في المنظمة، لكن الاشتراكات المدفوعة تضيف الكثير من الميزات مثل مساحة تخزين سحابي تصل حتى 1TB للمستخدم والقدرة على جدولة اجتماعات الصوت والفيديو مسبقاً وكذلك تسجيلها.

خدمة Google Meet

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

في السابق كانت هذه الخدمة معروفة باسم Hangout Meet قبل أن يتم تغيير اسمها مؤخراً إلى Google Meet. وتعد هذه الخدمة واحدة من الأوسع انتشاراً في الشركات والمنظمات في الواقع، فهي تأتي ضمن حزمة تطبيقات G-Suite من Google وتتيح التواصل النصي والصوتي وبمكالمات الفيديو مع 250 مستخدم آخرين.

 

كون الخدمة تأتي ضمن حزمة خدمات G-Suite فهي مدفوعة كونها موجهة للشركات بالدرجة الأولى، لكن من الممكن استخدام الخدمة مجاناً لفترة محدودة بسبب حاجة الكثيرين لخدمة محادثة اليوم في ظل الحجر الصحي وحظر التجول المفروض في الكثير من الأماكن حول العالم.

خدمة GoToMeeting

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

مع أنها ليست معروفة على نطاق واسع، فخدمة GoToMeeting هي واحدة من أقدم خدمات التواصل المخصصة للشركات، حيث أنها بدأت منذ عام 2004 ولا تزال تعمل حتى الآن مع دعم الميزات المعتادة مثل مشاركة الشاشة والمحادثة الصوتية والفيديو وتنظيم فرق العمل.

 

حالياً الخدمة متاحة للاستخدام مجاناً، لكنها عادة ما تكون مدفوعة وتكلف اشتراكات تتراوح حسب عدد الأشخاص المسموح لهم بتنظيم الاجتماعات والعدد الأقصى للمشاركين، حيث تسمح الخدمة بوجود حتى 3000 مشترك ضمن الخطة الخاصة بالشركات الكبرى.

خدمة Zoho Meeting

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

هذه الخدمة تابعة لشركة خدمات الويب Zoho والمعروفة بتقديمها عدة خدمات أخرى مثل إدارة البريد الإلكتروني المخصص ومنصات خدمة الزبائن وغيرها من الخدمات الأخرى. عموماً تتيح الشركة الهندية خدمة محادثة فيديو متميزة وهي مثالية للمحاضرات عبر الإنترنت بالدرجة الأولى.

 

بالطبع فالخدمة مدفوعة كونها لا تركز على المستخدمين العاديين بل على الشركات والمنظمات، لكن هناك خيار مجاني قابل للتجربة مع ميزات محدودة.

خدمة Cisco Webex Meetings

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

تعد هذه الخدمة من أفضل بدائل تطبيق Zoom، فهي تتيح مكالمات فيديو مجانية مثالية للشركات والأعمال الصغيرة، ولا يعيب الخدمة المجانية سوى كون الاجتماعات محدودة بـ 40 دقيقة فقط ويجب بدأ اجتماع جديد في حال تجاوز تلك المدة.

 

للحصول على اجتماعات بوقت غير محدود ومع عدد مشتركين يصل حتى 200 مشارك، يجب الدفع للحصول على اشتراك فعال في الخدمة بالطبع.

خدمة Discord

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

مع أنه عادة ما يرتبط بالألعاب بالدرجة الأولى كونه منصة تواصل اللاعبين المفضلة اليوم، فمن الممكن استخدام خدمة Discord كواحدة من أفضل خيارات اجتماعات الفيديو للأعمال الصغيرة في الواقع، ومع كون التطبيق يتضمن تراتبية هرمية على شكل خوادم (Servers) يمكن إضافة قنوات عديدة ضمنها مع أذون خاصة، فهو مثالي لتنظيم الفرق عادة.

 

نقطة قوة Discord الأساسية هي المحادثات الصوتية المميزة الخاصة به، حيث يمكن للمشاركين الانضمام أو ترك المحادثة في أي وقت، كما يمكن صنع عدد كبير من القنوات الصوتية المختلفة لتنظيم مختلف الحاجات. لكن العيب الأساسي هو أن محادثات الفيديو المتاحة في التطبيق محدودة بتسعة مشتركين فقط حالياً، مما يعني أنه مناسب لمحادثات العمل للشركات أو فرق العمل الصغيرة فقط.

خدمة UberConference

أهم بدائل تطبيق Zoom للحصول على محادثات فيديو جماعية سهلة وآمنة

هذه الخدمة متاحة على مختلف المنصات اليوم، وهي تركز على خدمة الشركات والمؤسسات بالدرجة الأولى كونها تقدم خدمات اجتماعات الفيديو وهي مملوكة لشركة Dialpad المعروفة بكونها من اللاعبين المهمين في مجال الاتصال عبر الإنترنت.

 

خلال جائحة كوفيد-19 الحالية أتاحت الخدمة إصداراً مجانياً منها، ومن الممكن للمستخدمين إدراء اجتماعات فيديو تتضمن حتى 50 مشاركاً مختلفاً مجاناً، وكون الخدمة قابلة للعمل من المتصفح مباشرة دون الحاجة لتحميل أية برامج وتمتلك واجهة بسيطة للغاية فهي خيار جيد للتواصل اليوم.

قد يعجبك ايضا