أول تطبيق فدية على نظام OS X

تعد تطبيقات الفدية إحدى أسوأ أنواع التطبيقات الخبيثة، فبعد أن يتم إصابة هاتفك بواحد من هذه التطبيقات يقوم بتشفير جميع بياناتك ولا يمكنك استردادها إلا من خلال دفع مبلغ من المال إلى مصممي التطبيق، وللأسف فإن دفع المال هو الطريقة الوحيدة الناجعة لاسترداد البيانات خصوصاً إذا كنت لا تملك نسخة احتياطية.

 

والآن ووفقاً لشركة الحماية Palo Alto Networks فإنه قد تم اكتشاف أول تطبيق فدية يعمل على نظام ابل OS X، حيث يحمل هذا التطبيق اسم KeRanger وهو ينتظر 3 أيام قبل أن يقوم بتشفير بعض أنواع البيانات على النظام الذي ثبت عليه ومن ثم يطالب المستخدم بمبلغ مقارب ل 405$.

 

تم اكتشاف هذا التطبيق في 4 آذار/مارس ومن المتوقع أن كل المستخدمين الذين قاموا بتثبيت نظام تشغيلهم بعد هذا الوقت قد تعرضوا لهذا التطبيق الخبيث.

 

كيف نتخلص من هذا التطبيق

 

توفر الشركة بعض النصائح للمستخدمين الذين يعتقدون أن أنظمتهم قد تعرضت لهذا التطبيق، فهي تقترح عليهم في البداية البحث في Finder عن ملف : "/Applications/Transmission.app/Contents/Resources/ General.rtf" أو "/Volumes/Transmission/Transmission.app/Contents/Resources/ General.rtf، ففي حال وجود هذا الملف فإن هذا التطبيق موجود ويجب عليك حذفه.

قد يعجبك ايضا