أيهما أفضل PS5 Digital أم Xbox Series S

بالنسبة إلى حرب أجهزة الألعاب، فقد بدأ فصل جديد ضمنها الآن مع بداية إطلاق أجهزة الألعاب من الجيل التاسع، حيث ستكون المرة الأولى التي توفر فيها الشركات إصدارات أساسية وأخرى أرخص ثمناً من أجهزة الألعاب. لكن هذه المرة فالخطوط ليست متوازية تماماً كما السابق.

 

في هذا الجيل سيكلف إصدار بلايستيشن الأرخص 400 دولار أمريكي مقابل 300 دولار لإصدار Xbox Series S. وبالطبع فاختلاف السعر ليس العامل الوحيد هنا، بل أن هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الحسبان عند القرار بين جهازي الألعاب الجديدين.

 

في هذا الموضوع سنتجنب الحديث عن الألعاب المتاحة والحصريات قدر الإمكان، حيث أن الحديث عنها غير مهم حقاً مع كون المتابعين الأوفياء لألعاب حصرية سيختارون جهاز الألعاب الذي يتيح ألعابهم المفضلة دون اكتراث للعوامل الأخرى حقاً.

 

بالمقابل سيتركز الحديث عن الأمور التي تشكل نقاط اختلاف أساسية في كل من جهازي الألعاب مع شرح مبسط لما يقدمه كل منهما من ميزات وأمور تجذبك نحوه.

 

ما هي ميزات جهاز ألعاب PS5 Digital

 

أيهما أفضل PS5 Digital أم Xbox Series S

 

من حيث المبدأ لا يوجد فرق حقيقي بين كل من جهاز PS5 الأصلي والإصدار الرقمي منه سوى وجود قارئة الأقراص الضوئية، فهو يمتلك نفس قدرات المعالجة وتشغيل الألعاب ويدعم نفس خيارات الدقة (حتى 4K) ومعدل الإطارات (حتى 120 إطاراً في الثانية) الخاصة بشقيقه الذي يكلف 100 دولار إضافية لقاء إتاحة تثبيت الألعاب من قرص ضوئي بدلاً من الاعتماد على المتجر الرقمي والتحميل من الإنترنت بشكل كامل.

 

يمتلك جهاز PS5 Digital معالجاً مصمماً خصيصاً من AMD مع ثمانية أنوية تعمل بتردد 3.5GHz، ومعالج رسوميات يتضمن 36 نواة تقدم حتى 10.8 TFLOPs من المعالجة مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 16GB ووحدة تخزين داخلي عالية السرعة بقياس 825GB.

 

ما هي ميزات جهاز ألعاب Xbox Series S

 

أيهما أفضل PS5 Digital أم Xbox Series S

 

بينما يعد كل من جهازي ألعاب PS5 وPS5 Digital متطابقين من حيث المبدأ، هناك في الواقع اختلافات واضحة بين كل من Xbox Series X وSeries S، حيث أن فرق سعر 200 دولار أمريكي يبرر وجود قدرات معالجة أدنى ودعم دقة أدنى (حتى 1440p مقارنة بـ 4K في معظم الألعاب).

 

عموماً يبدو سعر جهاز ألعاب Xbox Series S مغرياً للغاية، لكن السعر لا يأتي دون تضحيات واضحة، وهنا لا نتحدث عن وجود قارئة الأقراص الضوئية فحسب بل أمور أخرى ضمن الجهاز أيضاً.

 

من حيث المواصفات الداخلية، يمتلك جهاز Xbox Series S معالجاً ثماني النوى مشابهاً لمعالج Series X مع كونه يعمل بتردد أدنى (3.6GHz بدلاً من 3.8GHz) كما أن معالج الرسومات الخاص به يمتلك 20 بدلاً من 52 نواة تعمل بتردد أدنى مما يقدم قوة معالجة 4TFLOPS مقارنة بـ 12.15TFLOPS للإصدار المعتاد، وأخيراً يمتلك الجهاز ذاكرة وصول عشوائي أصغر (10GB بدلاً من 16GB) ومساحة تخزين محدودة بـ 500GB فقط.

 

اقرأ أيضاً: هل الترقية إلى الجيل القادم من أجهزة ألعاب Xbox قرار حكيم حقاً؟

 

كيف تقيم اختيارك بين PS5 Digital وXbox Series S؟

 

كما ذكرنا أعلاه فالمعيار المعتاد هنا هو تفضيلات الألعاب، وبالنسبة لمحبي سلسلة معينة مثل Halo أو God of War سيكون الاختيار محسوماً مسبقاً دون النظر إلى باقي العوامل. لكن وفي حال كانت ألعابك المفضلة متاحة على كل من المنصتين معاً، من الممكن أن تبني اختيارك على عوامل مثل:

 

اختلاف السعر

 

من المعروف أن جهاز ألعاب Xbox Series S يكلف 300 دولار أمريكي تقريباً مقابل 400 دولار أمريكي لجهاز PS5 Digital، لذا وإن كان السعر هو الأولوية الأساسية لك فالاختيار واضح هنا. لكن من المهم أن تتذكر أن هذا الفرق السعري يأتي مع تضحيات بقدرات المعالجة ومساحة التخزين وخيارات الدقة الأعلى.

 

دقة العرض ومعدل الإطارات

 

مقابل السعر الأرخص يدعم جهاز ألعاب Xbox Series S تشغيل معظم الألعاب القادمة بدقة 1440p بدلاً من 4K لأنه لا يمتك قوة المعالجة الكافية للقيام بذلك. لذا فهذه النقطة لصالح جهاز PS5 Digital دون شك. لكن يجب التنويه إلى أن الأمر يعتمد إلى حد بعيد على التلفاز الذي تمتلكه في الواقع، حيث أنك ستحتاج إلى تلفاز بدقة 4K ومعدل تحديث 120Hz للاستفادة من خيارات الدقة ومعدل الإطارات الأعلى، وإن كان تلفازك لا يدعم هذه الخيارات فلا فائدة حقيقية من كون جهاز الألعاب يدعمها.

 

اقرأ أيضاً: مقارنة مواصفات PS5 مع Xbox Series X

 

التوافقية مع الألعاب السابقة

 

على الرغم من أن معظم اللاعبين يميلون لملاحقة أحدث إصدارات الألعاب بالدرجة الأولى، فمن المعروف أن هناك العديد من الألعاب القديمة التي لا تزال محبوبة للغاية اليوم، وبالنسبة لمحبيها سيكون من المهم الاستمرار بقابلية لعبها على أحدث النسخ من أجهزة الألعاب.

 

حالياً يدعم جهاز Xbox Series S تشغيل جميع ألعاب سلفه Xbox One والنسبة الأكبر من ألعاب Xbox 360 وXbox الأصلي. هذا الأمر يمنحه أفضلية كبرى على جهاز PS5 Digital الذي يدعم ألعاب جيل PS4 السابق بغالبيتها العظمى، لكن لا يدعم تشغيل ألعاب الأجيال السابقة من الألعاب.

 

تجربة استخدام يد التحكم

 

من حيث المبدأ لم تحدث أي من Sony أو Microsoft تغييرات جذرية على تصميم أيدي التحكم الخاصة بأجهزة الألعاب الجديدة، بل أنها مشابهة جداً للجيل السابق وهو أمر جيد مع كون التصاميم السابقة معروفة بميزاتها العديدة والمفيدة. وهنا في حال كنت تفضل أياً من خياري التحكم على الآخر فالأرجح أن تفضيلاتك ستبقى على حالها للجيل الجديد، ولو أن تجربة أيدي التحكم الجديدة لتحديد تفضيلك بشكل أدق يبقى خياراً أفضل إن كان متاحاً.

 

هناك ناحية أخيرة من المهم أن تأخذها بعين الاعتبار، وهي اختلاف مصدر الطاقة. إذ أن يد تحكم PS5 تستخدم بطارية ليثيوم أيون داخلية تتطلب الشحن وتصمد لوقت طويل قبل الحاجة لاستبدالها، فيما أن أيدي تحكم Xbox الجديدة تستمر باستخدام البطاريات القابلة للإزالة والتي تحتاج لاستبدالها كلما فرغت، لكنها تصمد لوقت أطول بكثير من حيث الاستخدام كما أن تكلفة استبدالها رخيصة جداً.

قد يعجبك ايضا