إبسوس: 10 علامات تجارية تقنية الأعلى تأثيرًا في السعودية

تصدرت العلامات التجارية الرقمية أحدث استطلاع للعلامات التجارية الأكثر تأثيراً في المملكة العربية السعودية لهذا العام، حيث احتلت ثلاثة أسماء محلية المراكز العشرة الأولى، وذكرت الدراسة التي جمعتها شركة ابسوس العالمية لأبحاث السوق والاستشارات ومقرها باريس، تأثير 120 علامة تجارية وطنية وإقليمية ودولية في المملكة.

 

وشمل الاستطلاع مجموعة متنوعة من العلامات التجارية في مختلف الصناعات، على سبيل المثال الخدمات المالية، والاتصالات، وتجارة التجزئة، والأغذية والمشروبات، والسيارات، والتكنولوجيا ، والأزياء.

 

وأظهرت النتائج أن الشركات العشر الأكثر نفوذاً في المملكة هي Samsung و WhatsApp و Google و Youtube و Saudi Telecom Company و Almarai و Apple و Facebook و Al-Rajhi Bank ومنصة التسوق عبر الإنترنت Noon.

 

وفي نفس السياق تضمنت قائمة العشرة الأوائل من العلامات التجارية المحلية المؤثرة شركة التجزئة بنده، ومطعم الوجبات السريعة البيك، ومكتبة جرير، وصيدليات النهدي، وشركة مياه الشرب نوفا، وشركة الأغذية قودي، وشركة خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية موبايلي.

 

تمت دراسة العلامات التجارية بعمق على أربع أسس وهم الجدارة بالثقة، والقيادة في المنافسة، والحضور والمسؤولية، والريادة، وأضافت إبسوس بعدًا خامسًا للتقييم هذا العام ،وهو تأثير الوباء على العلامات التجارية والذي يركز على استجابة العلامات التجارية للوباء وتواصلها مع المستهلكين أثناء الأزمة وإحساسهم بالمسؤولية الاجتماعية.

 

كان الحضور والجدارة بالثقة والقيادة من أهم العوامل المؤثرة في المملكة العربية السعودية، وأظهرت النتائج الإجمالية أن 32 % من المشاركين صوتوا لصالح الحضور، واختار 26 % الجدارة بالثقة، واختار 23 % القيادة كأفضل معايير تأثير العلامة التجارية، وأبرز التقرير أن تأثير كل من هذه الأبعاد يختلف اختلافًا كبيرًا حسب الفئة والعلامة التجارية.

 

تحدد التأثير وفقًا لعدة مقاييس، بما في ذلك كيفية تغيير العلامة التجارية لسلوك المستهلكين، والتأثير على حياتهم اليومية، والتأثير على عملية صنع القرار لديهم وطرق التفاعل مع الآخرين، ويُقاس أيضًا ارتباط المستهلكين العاطفي بالعلامات التجارية.

 

ويُعد استبيان العلامات التجارية الأكثر تأثيراً هو مبادرة عالمية من إبسوس، تغطي 14 سوقًا وما يقرب من 800 علامة تجارية حول العالم وأجري الاستطلاع للمرة الثالثة في السعودية هذا العام.

 

اقرأ ايضًا:

 

3 أسباب تزعج عملاء الشركات وكيفية الحل

 

5 أدوات مجانية لتحسين محركات البحث