إضافة جديدة على متصفح كروم لحماية جهازك من ثغرة القلب النازف

تعد ثغرة القلب النازف HeartBleed واحدة من أسوء الثغرات والخروقات الأمنية على الإنترنت، وأشارت التقديرات التي نشرتها شركة Netcraft للأبحاث أنه يوجد أكثر من 500 ألف موقع تأثرات بهذه الثغرة وقد يستغلها البعض لسرقة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو بيانات بطاقاتك الائتمانية.

 

وللتحقق فيما إذا كان أحد المواقع يشكل خطراً عليك وعلى بياناتك بإمكانك استخدام أداتي LastPass و Qualys أو الاطلاع على قائمة أكثر 100 موقع أماناً التي نشرها موقع Cnet الشهير، ولكن الطريقة الأسهل والأفضل هي تثبيت إضافة Chromebleed إلى متصفحك جوجل كروم.

 

الإضافة التي صممها المبرمج الإيطالي فيليبيو فالسادورا لا تتطلب جهداً إضافياً، كل ما عليك فعله هو تحميل إضافة Chromebleed من هنا وتثبيتها على متصفحك، ثم سيقوم المتصفح بتنبيهك إذا قمت بدخول موقع معرض للاخترق عبرة هذه الثغرة، ومؤخراً تم تحديث إضافة Chromebleed للإصدر 2.0 والتي تضيف إشارة  HeartBleed إلى نتائج البحث في جوجل.

 

والجدير بالذكر أيضاً أن الشركة الكندية قامت مؤخراً باعتقال شاب كندي بعد قيامه باستغلال ثغرة القلب النازف HeartBleed وسرقة أرقام الحسابات البنكية لـ 900 مواطن وذلك إثر اختراقه موقع مصلحة الضرائب الكندية.

 

والقلب النازف تعد أسوء تهديد يتعرض له مستخدمو الشبكة العنكبوتية في العالم على الإطلاق، وهي عبارة عن ثغرة في البرمجيات مفتوحة المصدر Open SSL.

 

 

 

قد يعجبك ايضا