ساعات تفصلنا على إطلاق macOS Big Sur لأجهزة الماك

في مؤتمر أبل للمطورين هذا العام – انعقد في يونيو – أعلنت أبل لأول مرة عن نظام macOS Big Sur وأطلقت النسخة الاختبارية منه في أغسطس. وفي مؤتمر الماك بوك والمعالج الجديد بالأمس، كشفت أبل عن موعد إطلاق macOS Big Sur.

 

حسب الإعلان الرسمي، ستبدأ أبل في إطلاق macOS Big Sur غدًا الموافق الثاني عشر من نوفمبر. وبمجرد تحميلك الإصدار الجديد للنظام ستلاحظ فورًا التغييرات المستوحاة من iOS.

 

بدايةً، يأتي نظام macOS Big Sur مع مركز تحكّم قابل للتخصيص يمكنك من خلاله التحكّم في درجة السطوع، وخاصية عدم الإزعاج، وغيرها من الإعدادات. كما يحتوي على مركز إشعارات جديد يحافظ على جميع إشعاراتك في عمود واحد. ويعمل على فلترة التنبيهات بالأحدث، وجمع الإشعارات المشابهة معًا.

 

والواجهة في المركزين شبه شفافة – كما هو الحال في iOS – بينما تتضمن التغييرات الأخرى أشرطة قوائم أطول، وتغييرات في لون الخط على حسب خلفية سطح المكتب لتحقيق وضوح أكبر للنصوص.

 

وعملت أبل على تحديث بعض تطبيقاتها مثل البريد والصور لتتوافق مع التصميم الجديد، وهناك إصدار جديد من تطبيق الخرائط يصدر مع النظام الجديد.

 

التركيز على الخصوصية

 

إلى جانب التغييرات الكبيرة على صعيد التصميم، يحتوي تحديث macOS Big Sur أيضًا على بعض المميزات التي تركز على الخصوصية. فيحصل متصفح سفاري على ميزة Privacy Report التي تسرد مُتتبعات المواقع التي حظرها المتصفح على مدار الثلاثين يومًا الماضية.

 

هذا بالإضافة إلى أداة مراقبة كلمات المرور تساعد سفاري على تأمين كلمات المرور وطلب تغييرها من المستخدم إن اكتشف المتصفح أنّها تسرّبت في إحدى خروقات البيانات.

 

كما يشمل متجر تطبيقات Big Sur الآن أنواع البيانات التي تجمعها التطبيقات وهل تمت مشاركة هذه البيانات مع أطراف خارجية.

 

هذا إلى جانب ميزة جديدة تتيح تشغيل أجهزة الماك فوريًا بمجرد فتحها، بشكل يُشبه إلى حد كبير فتح قفل الآيفون.

 

كل هذه المميزات يمكنك تجربتها من 12 نوفمبر عندما يصل التحديث إلى عموم المستخدمين.