إنتل تستثمر في الذكاء الاصطناعي بقيمة 132 مليون دولار

أعلنت إنتل مؤخرًا عن تخصيص 132 مليون دولار من خلال ذراعها الاستثماري «إنتل كابيتال» للاستثمار في إحدى عشرة شركة ناشئة متخصصة في الذكاء الاصطناعي وتصميم الشرائح الإلكترونية.

 

يأتي هذا الاستثمار بعد عام استثمرت فيه إنتل قرابة 466 مليون دولار في 36 شركة ناشئة جديدة، و35 شركة كانت إنتل استثمرت فيها من قبل، ونجحت إنتل في قيادة 22 من هذه الشركات الناشئة إلى استحواذات ناجحة.

 

وأشارت شركة المعالجات الشهيرة إلى أنّها تنوي الاستمرار على نفس النهج في 2020، وإنفاق ما يتراوح بين 300 إلى 500 مليون دولار على الاستثمارات المُتخصصة في الذكاء الاصطناعي، مع التركيز بشكل خاص على الأجهزة الذكية المتطورة، وتحويل الشبكة.

 

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

 

ترمي إنتل بكامل ثقلها في سوق الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة لأسباب مقنعة، فالشركة استطاعت تحقيق ما يصل إلى 3.8 مليار دولار من الدخل نتيجة أعمال الذكاء الاصطناعي في 2019 فقط، وفقًا لتصريح من الرئيس التنفيذي للشركة «بوب سوان» وتوقّع أن تصل الفرص في هذا السوق إلى 25 مليار دولار بحلول عام 2024.

 

واستحوذت إنتل مؤخرًا على شركة Moovit الناشئة والتي يمكنها استخدامها في تطوير خطط التاكسي ذاتي القيادة ضمن شركة Mobileye التي تمتلكها إنتل أيضًا. وكذلك شركة Habana Labs المُتخصصة في تطوير الذكاء الاصطناعي القابل للبرمجة ومسرعات التعلّم الآلي لمراكز البيانات السحابية.

 

وتتضمن محفظة إنتل كابيتال الاستثمارية أيضًا شركة Anodot التي تستخدم تعلّم الآلة في إجراء مراقبة مستقلة للأعمال لعملاء القطاعات المختلفة، مثل قطاع الاتصالات، والتمويل، والقطاعات الرقمية، وتساعد في اكتشاف المؤثرات القوية في الأعمال، مثل انخفاض معدل النجاح، والمشاكل مع العملاء، ومقاييس الأعمال، وغيرها من الأشياء التي يمكنها التأثير على الإيرادات والتكاليف.

 

كما استثمرت إنتل كابيتال أيضًا في Hypersonix المتخصصة في حلول الصناعات الاستهلاكية مثل البيع بالتجزئة والمطاعم والتجارة الإلكترونية، فمن خلال تعزيز البحث الصوتي وتصور البيانات توفّر الشركة رؤى وإحصائيات قابلة للتنفيذ.

 

وتستثمر إنتل كابيتال في المجال الطبي من خلال KFBIO الصينية التي تعمل على تطوير أنظمة المسح الضوئي وتحسين الميكروسكوبات التقليدية ورقمنتها، لتسهيل مشاركة الصور الطبية مع الخبراء عن بُعد.

 

بالطبع هناك العديد من الشركات الأخرى التي تستثمر بها إنتل كابيتال، أو استثمرت بها منذ تأسيسها في عام 1991، وحسب موقع Crunchbase قامت إنتل بحوالي 1,588 استثمارًا قبل التخصيص الأخير.

 

اقرأ أيضًا حول الذكاء الاصطناعي:

 

قد يعجبك ايضا