إنتل تهرب من غرامة عملاقة بمليارات الدولارات حول خرق براءات الاختراع

قبل بضعة أشهر كانت قضية كبيرة جديدة قد ظهرت في العالم التقني: ادعاء شركة أوروبية باسم VLSI Technology LLC أن شركة إنتل الأمريكية قد خرقت حقوق ملكيتها واستخدمت تقنيات محددة ببرائتي اختراع كانت الشركة قد حصلت عليهما من استحواذها على شركة NXP Semiconductors NV، وكان موضوع القضية هو تقنيات متعلقة بتسريع صنع المعالجات، وبالنظر إلى حجم شركة Intel ومدى انتشار منتجاتها فقد كانت الغاية هي الحصول على تعويض بقيمة بضعة مليارات من الدولارات.

 

المثير للاهتمام هو أن الحكم في القضية والذي كان لصالح إنتل قد تم في نفس قاعة المحكمة التي كانت قد حكمت ضدها في قضية ضد نفس الخصم قبل حوالي الشهر، حيث كان هناك ادعاء متعلق بانتهاك براءات اختراع أخرى وتم تغريم Intel بدفع 2.18 مليار دولار أمريكي بالنتيجة حينها.

 

وفقاً للدعوى الأخيرة التي حسمت لصالح إنتل، ادعت شركة VLSI أن نظيرتها الامريكية قد استخدمت التقنيات المقصودة ضمن براءات الاختراع لتسريع عملية صناعة المعالجات ورفع دقتها وتقليل حاجتها للطاقة، وبالتالي طلبت الشركة تعويضاً بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي. لكن من جهتها جادلت إنتل أنها لم تستخدم التقنيات المقصودة بل طورت تقنياتها الخاصة على مدار عقود من الزمن، وأن براءة الاختراع المقصودة تمتلك قيمة أدنى بكثير من المبلغ المطلوب في الدعوى والذي يقارب 3000 ضعف سعر شراء براءة الاختراع عام 2019.

 

يذكر أن هذه القضية هي الثانية من أصل 3 قضايا أطلقتها شركة VLSI ضد إنتل بعدما قامت بشراء حقوق عدد كبير من براءات الاختراع واتهمت إنتل بخرقها في تقنياتها السابقة، حيث يخطط لأن تكون القضية الثالثة خلال شهر يونيو المقبل وسيتم حسمها في ولاية تكساس الأمريكية كما القضيتان الأخرتان.