100 مليون دولار من إيلون ماسك لأفضل تقنية تحبس انبعاثات الكربون

في تغريدة جديدة على حسابه الشخصي على تويتر، قال الملياردير إيلون ماسك (أثرى شخص في العالم حالياً) أنه يعرض جائزة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لتطوير أفضل تقنية تتمكن من حبس الكربون الناتج عن عمليات الاحتراق والنشاط البشري. حيث لم توضح التغريدة الكثير من الأمور لكن ماسك وعد بتغريدة تالية تشرح التفاصيل في الأسبوع التالي.

 

 

بالطبع فماسك ليس الوحيد المهتم بموضوع انبعاثات الكربون من الكوكب، حيث بات الموضوع يشغل علماء البيئة منذ عقود وبات محورياً في سياسة العديد من البلدان التي تخشى التأثيرات السلبية للتغير المناخي الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الأرض الناتج عن أسباب بشرية، حيث تطلق الصناعات المختلفة عشرات ملايين غازات الدفيئة كل يوم، وفي حال استمرت هذه الانبعاثات بالتزايد دون حلول سيكون هناك مشاكل مناخية متزايدة ولا يمكن عكسها مستقبلاً وفق علماء البيئة.

 

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يصبح أثرى شخص في العالم متجاوزاً جيف بيزوس

 

حالياً تسعى العديد من البلدان والشركات لأن تكون صفرية الانبعاثات في الواقع، وهذا لا يعني أنها لن تنتج أي غازات دفيئة (لأن ذلك مستحيل في الواقع) بل يعني أنها ستقوم بالإمساك بغازات دفيئة تعادل تلك التي تنتجها مع الوقت، وفي الوقع الحالي تعد زراعة الأشجار أكثر الطرق فعالية ولو أن هناك الكثير من الأبحاث عن طرق جديدة وبديلة تتيح الإمساك بغازات الدفيئة ومنعها من الانتشار في الغلاف الجوي للأرض.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن شريحة “نيورالينك” Neuralink المستقبلية من إيلون ماسك

 

على العموم وريثما يكشف ماسك عن تفاصيل مبادرته الجديدة لا توجد الكثير من المعلومات المتاحة حقاً، لكن وبالنظر إلى تاريخ رجل الأعمال الشهير علاقته بالكثير من الابتكارات والأفكار المجنونة فالأرجح أن أي فكرة تفوز بجائزته لن تكون تقليدية في الواقع.