إيلون ماسك: ستنخفض أسعار سيارات تسلا في هذه الحالة فقط

في تغريدة  له على تويتر، قال إيلون ماسك  “الرئيس التنفيذي لشركة تسلا”، أنّه من الممكن أن تنخفض أسعار سيارات تسلا في حالة هدأ التضخم، وكانت هذه التغريدة  قد جاءت ردّاً على أحد الأشخاص الذين استفسروا على تويتر.

 

أسعار سيارات تسلا في ارتفاع مستمر

 

شهدت أسعار سيارات تسلا ارتفاعاً مستمراً كل شهر تقريباً في عام 2021، ثمّ أبطأت تسلا الارتفاع السريع في سياراتها الكهربائية في أوائل 2022، ولكن سرعان ما أعادت زيادة الأسعار عبر تشكيلتها بالكامل. كانت تسلا قد رفعت أسعار جمع طرازات سياراتها في الولايات المتحدة والصين في شهر مارس، وفي شهر يونيو الماضي رفعت أسعار سياراتها الكهربائية مرة أخرى، إذ رفعت أسعار بعض الطرز بما يصل إلى 6000 دولار.

 

بحسب أحد التقارير الحديثة، كان الطراز 3 (Tesla Model 3) هو الذي حصل على أقل زيادة في الأسعار من بين جميع تشكيلة تسلا، حيث انتقل من 54,490 دولارًا إلى 57,990 دولارًا ، بزيادة سعرية قدرها 2,500 دولار، حسبما ذكر التقرير. ورفعت سعر سيارات تسلا من الطراز طويل المدى (Tesla Y long Range)، ليصبح سعرها 65,990 دولار بدلاً من 62,990 دولار أمريكي، أمّا طراز (Y Performance) فقد ارتفع سعره من 67,990 دولار إلى 69,990 دولار أمريكي.

 

شح في سلسلة التوريد

 

جاء رفع أسعار سيارات تسلا لعدة مرات في الشهور السابقة بسبب مشاكل سلسلة التوريد، ما في ذلك ارتفاع تكاليف المواد الخام والألمنيوم والليثيوم المُستخدم في السيارات والبطاريات، كما يكافح صانعو السيارات للحصول على مصدر للرقائق الإلكترونية وغيرها من الإمدادات بسبب شح الموارد في الصناعة.

 

إيلون ماسك لديه شعور سيء  بشأن الاقتصاد

 

كان ماسك قد غرّد في شهر مارس أنّ شركة تسلا وشركته الأخرى “سبيس إكس”، يشهدان مؤخراً تضخماً كبيراً في المواد الخام والخدمات اللوجستية. وفي رسالة بريد إلكتروني أوردتها وكالة رويترز الإخبارية في يونيو قبل الارتفاع الثاني في الأسعار، قال إيلون ماسك أنّ لديه شعوراً سيئاً للغاية بشأن الاقتصاد، وأنّه سيضطر إلى تسريح 10% من الموظفين في تسلا.

 

يمرّ العالم الأن بأزمة اقتصاديّة عصيبة، حيث ظلت تكاليف البنزين والمواد الغذائية مرتفعة، وتتطلّع الشركات الآن إلى اللّجوء لخفض التكاليف وتغيير خطط التوظيف الخاصة بها.