إيلون ماسك يفتتح الفرع الأول لشركة تسلا في اوروبا

تم افتتاح مصنع Gigafactory الرابع لشركة تسلا و الأول في أوروبا أمس من قبل الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك و قد تم الوصول إلى هذا الإنجاز بعد حوالي عامين ونصف العام من إعلان تسلا عن خططها لبناء مصنع في الموقع والذي يقع خارج العاصمة الألمانية برلين ويطلق عليه Giga Berlin-Brandenburg.

 

كجزء من حفل الافتتاح ستسلم تسلا أولى سياراتها للعملاء و هي 30 سيارة من موديل Y من سيارات الدفع الرباعي المدمجة و تشير تقارير رويترز إلى أن مداها 320 ميلاً وتباع بسعر 63990 يورو.

 

ذكرت سي إن بي سي أن تسلا حصلت على موافقة مؤقتة لبدء الإنتاج التجاري في المصنع في وقت سابق مما سيسمح لها بإنتاج ما يصل إلى 500 ألف سيارة في الموقع سنويًا و كانت الشركة تأمل في الأصل أن تبدأ الإنتاج في المصنع في صيف 2021 لكن مزيجًا من الوباء واضطرابات سلسلة التوريد والمخاوف البيئية أخر افتتاحه.

 

اقرأ أيضا: كاديلاك تعلن عن سيارتها الكهربائية الاولى ليريك 2023

 

أحاطت المخاوف البيئية بالمصنع منذ مراحل التحضير المبكرة و التي يعود تاريخها إلى فبراير 2020 عندما اضطرت تسلا إلى إيقاف عملها مؤقتًا لكن تسلا ومديرها التنفيذي دافعا باستمرار عن تأثير المصنع على البيئة.

 

على الرغم من أن المصنع يعمل الآن إلا أن ماسك حذر سابقًا من أن زيادة الإنتاج هو التحدي الحقيقي فقد ذكرت مجلة Automobilwoche الألمانية سابقًا أن تسلا تأمل في زيادة الإنتاج إلى حوالي 1000 سيارة أسبوعيًا في يناير ، وأن المصنع يمكن أن يساهم بحد أقصى 30 ألف مركبة خلال النصف الأول من عام 2022.

 

 وفي النهاية ، قالت تسلا إنها تهدف إلى إنتاج أكبر عدد ممكن من المركبات ( 500000 سيارة و 50 جيجاوات ساعة من سعة البطارية سنويًا في الموقع ) و ذكرت رويترز أن الشركة وظفت أكثر من 3000 عامل من أصل 12000 عامل كان من المتوقع أن يعملوا في المصنع.

 

سيكون إنشاء مركز تصنيع أوروبي بمثابة نصر لوجستي مهم لشركة تسلا و سيتبع مصنع برلين جيجا فاكتوري مواقع في نيفادا ونيويورك وشنغهاي بالصين و يوجد مصنع خامس قيد الإنشاء حاليًا في ولاية تكساس , سيكون مقر للشركة أيضًا.