هاتفك أو ساعتك الذكية بدلاً من البطاقة الشخصية: ابل بدأت تطبيق ذلك منذ الآن

بينما نحمل هواتفنا وساعاتنا الذكية معنا إلى كل مكان، فالأمور مختلفة بالنسبة للوثائق الرسمية مثل بطاقات التعريف الشخصية وجوازات السفر. حيث لا نزال محدودين ببطاقات ورقية أو بلاستيكية يسهل فقدانها أو نسيان حملها حتى، لكن هنا الكثير من الأفكار لحل للأمر. ومنذ الآن تعمل شركة ابل بالتعاون مع 8 حكومات ولايات أمريكية على حل الأمر. حيث تخطط الشركة لجعل بطاقات التعريف مثل رخصة القيادة والبطاقات الشخصية وربما جوازات الصفر رقمية.

 

مخطط الشركة هو إضافة البطاقات التعريفية المختلفة إلى تطبيق المحفظة الخاص بها. حيث يضم التطبيق كلمات المرور والحسابات المختلفة، كما يشمل البطاقات الائتمانية والبنكية حالياً. وفي حال إضافة البطاقات التعريفية أيضاً سيصبح التطبيق بديلاً حقيقياً للمحفظة المعتادة وتجسيداً رقمياً لمحتوياتها. وستسهل المحفظة الرقمية العبور من بوابات المطارات مثلاً، وتقديم تعريف عن الشخصية عند الحاجة في المصالح الحكومية.

 

حالياً بدأت ابل بالتعاون مع كل من حكومتي أريزونا وجورجيا الأمريكيتين التان ستقدمان الميزة أولاً. وفي المرحلة التالية ستكون كل من ولايات كونيكتيكت وأيوا وكنتاكي وماريلاند وأوكلاهوما ويوتاه. وفي هذه الولايات سيتم إضافة كل من رخص القيادة وبطاقة تعريف الولاية إلى تطبيق المحفظة. وبالنظر إلى كون الولايات المتحدة لا تمتلك نظام بطاقات شخصية فدرالي بل الأمر متروك للولايات، فالبطاقة الشخصية للولاية مهمة للغاية.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بالطبع يعتمد تطبيق فكرة بطاقات التعريف الإلكترونية على دعم حكومي واسع النطاق ومن العديد من البلدان. لكن ومع التطورات الأخيرة وجهود الشركات الكبرى مثل ابل وجوجل وسامسونج، من الممكن أن تشهد السنوات القادمة تحولاً كبيراً. حيث سيكون ربط الأوراق الثبوتية بالأجهزة الذكية مثل الهواتف والساعات حلاً مهماً للعديد من الأمور ومنها التزوير. كما سيتيح الأمر سرعة أكبر في التأكد من هويات الأشخاص ومعلوماتهم بدلاً من الطريقة الحالية التي يكرهها كل من يجرب صفوف الانتظار في المطارات.