ابل تتفانى في حماية عملائها من التجسس وتعلن عن ميزة “Lockdown Mode”

أعلنت شركة (Apple) أنّها ستطلق ميزة حماية جديدة تسمّى وضع القفل  (Lockdown Mode)، حيث سيتمّ تضمينها في (IOS 16)، و(IPadOS)، و(MacOS Ventura)، وذلك لحماية المستخدمين الذين يواجهون تهديدات خطيرة لأمنهم الرقميّ، أمثال السياسيين، والصحفيين، والناشطين.

 

تمّ تصميم وضع القفل للحماية من التهديدات الأمنية الرقمية المُعقدّة، مثل تلك الصادرة عن شركات خاصّة تطوّر برامج التجسس المرتزقة التي ترعاها بعض الدول، مثل شركة (NSO) التي طورت أحد برامج التجسس الشهيرة، ويُتوقع أن ترفق وضع الأمان الجديد مع عائلة الأجهزة الجديدة في نهاية هذا العام.

 

تفاصيل وضع الحماية الجديد (Lockdown Mode) من شركة ابل

 

تحدّث رئيس هندسة الأمن في (Apple) إيفان كريستيش واصفاً وضع الحماية الجديد (Lockdown Mode) “بأنّه قدرة أمان رائدة تعكس التزام الشركة الراسخ بحماية المستخدمين حتى من أندر الهجمات وأكثرها تعقيداً.”

 

يقوم وضع القفل عند تشغيله في أنظمة أجهزة (Apple) إلى تقوية دفاعاتها ويحدّ بشكل صارم من بعض الوظائف، مما سيقلّل بشكل ملحوظ من المساحة المُتاحة للهجوم، والتي يُمكن استغلالها واسطة برامج التجسس المرتزقة عالية الاستهداف.

 

عند تفعيل وضع القفل (Lockdown Mode) سيحدث ما يلي:

 

الرسائل: يتمّ حظر جميع أنواع المرفقات في الرسائل (attachments)، وسيتمّ تعطيل بعض المميزات مثل معاينة الروابط (Links).

 

تصفح الويب: يتمّ تعطيل بعض تقنيات الويب، مثل تقنية التجميع في الوقت المناسب لجافا سكريبت (JIT compilation) أو (Just In Time compilation)، إلّا في حالة  تحديد المستخدم لموقع موثوق لكي لا يشمله وضع القفل.

 

الخدمات: يتمّ حظر الدعوات وطلبات الخدمة الواردة، بما في ذلك مكالمات (Face Time) إذا تمّ إجراء المكالمة مباشرة دون طلب.

 

الاتصالات السلكيّة : يتمّ حظر جميع الاتصالات السلكية بأجهزة الحواسيب أو أحد ملحقات الجهاز نفسه.

 

ملفات تعريف التكوين: لن يستطيع المستخدم تثبيت تعريف ملفات التكوين (Configuration Profiles) في مدير الجهاز المحمول (MDM).

 

جهود شركة (Apple) في حماية أمان المستخدمين

 

 قال إيفان  كريستيش: “في حين أنّ الغالبية العظمى من المستخدمين لن يكونوا أبدًا ضحايا للهجمات الإلكترونية عالية الاستهداف، فإننا سنعمل بلا كلل لحماية العدد القليل من المستخدمين، ويشمل ذلك الاستمرار في تصميم الدفاعات على وجه التحديد لهؤلاء المستخدمين، بالإضافة إلى دعم الباحثين والمنظمات في جميع أنحاء العالم الذين يقومون بعمل مهم للغاية في فضح شركات المرتزقة التي تصنع هذه الهجمات الرقمية”.

 

أنشأت (Apple) فئة جديدة ضمن برنامج مكافآت الأخطاء الخاص بها (Bounty Program) لمكافأة من يجدون ثغرات في وضع القفل (Lockdown Mode)، وقالت الشركة:

 

“تُضاعف المكافآت مقابل النتائج المؤهلة في وضع التأمين، بحد أقصى 2 مليون دولار، وهو أعلى حدّ أقصى يتمّ تحديده لمكافأةٍ في الصناعة.”

 

كما أنشأت منحة قدرها 10 ملايين دولار لدعم المنظمات التي تحقق وتكشف وتمنع الهجمات الإلكترونية عالية الاستهداف، بما في ذلك تلك التي أنشأتها الشركات الخاصة التي تطور برامج تجسس مرتزقة ترعاها الدول.