ابل تحصل على براءة اختراع لجهاز لاسلكي يتحكم بأجهزتها في السيارة

قام "مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي" بمنح شركة آبل مؤخرا براءة اختراع جديدة  والتي تم نشرها من ضمن 21 براءة اختراع تتعلق بالتحكم بأجهزة "آي أو إس" النقالة عن بعد أثناء القيادة.

 

براءة اختراع "آبل" الجديدة تتعلق بجهاز تحكم لاسلكي صغير على شكل مشبك يتم تثبيته بعجلة القيادة متوافق مع كافة أنواع السيارات، لتتيح للسائق التحكم في جهازه النقال سواء "آي فون" أو "آي بود" أو "آي باد"، وتشغيل أو تغيير أو إيقاف أغنية ما وهكذا، في محاولة للشركة للحد من شرود كثير من الناس عن القيادة لاكتراثهم بأمور أخرى تتعلق بأجهزتهم النقالة من إجراء مكالمة هاتفية أو الرد عليها أو تبادل رسائل نصية أو ماشابه، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث العديد من الحوادث المرورية.

هذا الجهاز مثالي للأشخاص الذين يربطون أجهزتهم بأنظمة السيارة السمعية، فمدمج به عدة مفاتيح للتحكم من تشغيل أو إيقاف أو إعادة أو تقديم أغنية أو موسيقى ما، وكذلك مفتاح القائمة لإمكانية الوصول إلى ألبومات الأغاني المختلفة، بالإضافة إلى مدمج به مفتاح مركزي خاص مزود بتقنية حساسية اللمس، للتحكم في ضبط مستوى الصوت، ولكن هناك العديد من السيارات الحديثة التي تحتوي على ضوابط تحكم الصوت مثبتة في عجلة القيادة.

 

وتخطط شركة "آبل" لتنفيذ نظام المشبك العالمي من حيث توافقه مع أي عجلة قيادة، لكنها لم تحدد نوعية المواد الخام المستخدمة في صناعة هذه الجهاز "المشبك" سواء من مادة الألومنيوم أو اللدائن "بلاستيك" أو الألياف الزجاجية أو غيرها.

ووفقا لبراءة الاختراع، فإن الجزء العلوي من هذا الجهاز اللاسلكي يمكن استدارته حتى 180 درجة سواء لناحية اليمين أو اليسار، لمنح السائق مزيدا من حرية الاستخدام والتحكم.

 

يُذكر أن هذا المفهوم ليس بالجديد في مجال صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، فقد أطلقت سابقا شركة "Scosche" الأمريكية المتخصصة في صناعة وتطوير الإكسسورات الخاصة بأجهزة "آي أو إس"، جهازا لاسلكياً يتم تثبيته بعجلة القيادة بواسطة المثبت الصناعي الشهير "فيلكرو-Velcro" لكنه خاص فقط بأجهزة "آي بود"، لتتيح التحكم فيه عن بعد دون إغفال السائق.
 

قد يعجبك ايضا