ابل تخسر 100 مليار دولار دفعة واحدة بعد القرار القضائي ضدها

في العام الماضي بدأت واحدة من أهم المعارك القضائية في المجال التقني بين شركتي Epic Games وApple. وكان محور القضية هو أن متجر App Store يفرض اقتطاع حصة كبيرة من أرباح المطورين ولا يسمح بالطرق البديلة للدفع. والآن بعد قرابة عام من بداية القصة يبدو أننا قد وصلنا إلى نهايتها مع حكم لم يعجب أياً من الطرفين في الواقع. حيث وقف القضاء الأمريكي مع ابل في كل الاتهامات باستثناء الاتهام الوحيد الأهم. وبالتالي يبدو الأمر كخسارة لشركة ابل لكنه بالتأكيد ليس نصراً لشركة Epic Games.

 

وفق الحكم فقد رفضت المحاكم الأمريكية كون شركة ابل تشكل احتكاراً في مجالها. كما وجدت أن طرد لعبة فورتنايت وحظر حساب المطور لشركة Epic Games هو أمر مبرر ولا سبب لعكسه. كما لم تر المحكمة حجة مقنعة لإرغام شركة ابل على السماح بمتجر مستقل للتطبيقات والألعاب على منصاتها. مما يعني أن حال Epic Games لن يتغير وكانت الشركة واضحة باستيائها الشديد من هذا القرار. لكن وبالنسبة للأطراف الأخرى المهتمة بالأمر، كان من الواضح أن شركة ابل هي الخاسر بالنتيجة الإجمالية.

 

بخصوص وسائل الدفع عبر المتجر، فقد حكمت المحكمة بأن على أبل تغيير ممارساتها الحالية خلال فترة أقصاها 90 يوماً. ولن يكون بإمكان الشركة أن تمنع التطبيقات والألعاب من وضع روابط أو تعليمات لوسائل دفع أخرى ضمنها. وبالطبع فقد كانت شركات نتفلكس وسبوتيفاي بعضاً من أهم الرابحين من هذا القرار الذي سيدمر جزءاً من عائدات ابل.

 


مواضيع قد تهمك:


 

نتيجة القرار انخفضت قيمة أسهم شركة ابل بشكل مفاجئ مع أن إطلاق الجيل القادم من هواتفها قريب للغاية. حيث فقدت الشركة أكثر من 100 مليار دولار أمريكي من قيمتها السوقية دفعة واحدة. فحتى مع كون الشركة ستحاول استئناف الحكم دون شك، فهو يضرب مجال عملها الأهم ربما بشدة ويعني أن مقاربتها لمفهوم “الحديقة المسورة” لا يمكن أن يستمر كما هو الآن.