ابل وسامسونج ستطلقان خدمات الدفع في الصين

أعلنت كل من ابل وسامسونج يوم الجمعة الماضي عن نيتهما في إطلاق خدمات الدفع الخاصة بهما – Apple Pay و Samsung Pay ــ في الصين من خلال عقدهما اتفاقات مستقلة مع شبكة المصارف الداخلية في الصين China UnionPay كي تصل هاتين الخدمتين إلى أصحاب الحسابات في معظم مصارف الدولة.

 

وقد أفادت UnionPay أن هناك 5 ملايين منفذ للبيع عبر هذه التقنية في الصين مما يعني أن هواتف سامسونج وهواتف ابل الأحدث من ايفون 6 ستعمل بشكل سليم مع هذه المنافذ.

 

ويعد إطلاق هذا النوع من الخدمات بالتعاون مع شبكة كبيرة من المصارف مفيداً للشركتين في تجنب بعض العقبات الموجودة في الدول الأخرى، ففي أستراليا على سبيل المثال تم إطلاق خدمة Apple Pay لمستخدمي American Express فقط وليس لمصارف الدولة الأربع الكبرى مما قلل من شعبية هذه الخدمة.

 

من الناحية الأخرى توجد عقبة كبيرة أمام هاتين الشركتين، فعمليات الدفع عبر الهواتف المحمولة في الصين تسيطر عليها شركة علي بابا عبر خدمتها Alipay التي تم استخدامها في عام 2014 لإجراء 80% من التعاملات المالية، وقد صرحت الشركة أنها تملك 400 مليون مشترك في خدمتها أي ما يزيد عن ضعف حجم قاعدة المستخدمين الخاصة ب PayPal.

 

بدوره أعرب Di Jin الباحث الشهير في شركة Forrester عن عدم تفاؤله بفرص نجاح ابل وسامسونج في مواجهة Alipay وقد صرح لموقع Mashable أن الشراكة بين ابل و UnionPay لن تساعد ابل بشكل كبير على استقطاب مستخدمين جدد بغض النظر عن شراكات UnionPay مع المصارف وشركات الإنترنت.

 

وأضاف Jin أيضاً أن سامسونج تواجه معركة أشد قساوة أيضاً حيث أن حصتها في سوق الهواتف الذكية الصينية تشهد انخفاضاً نتيجة للمنافسة الشرسة من الشركات المحلية إلى جانب شعبية ايفون الكبيرة، وأوضح قائلاً :

 

" حتى وإن قامت سامسونج بإطلاق خدمتها فإنه لن تكون نقطة جذب كبيرة للمستخدمين، وعلى أي حال فإن سامسونج لا ترغب أن تتراجع وتزيد الفارق بينها وبين منافستها ابل في مجال الدفع عبر الهواتف المحمولة وهي قد تفاوضت مع UninoPay لفترة طويلة من أجل هذه الشراكة."

 

وبعيداً عن Alipay يتوجب على ابل وسامسونج التغلب على صعوبات أخرى ستواجهها مع الشركات الصينية الأخرى التي تمكنت من الترويج لخدمات الدفع الخاصة بها في الصين مثل برنامج WeChat من شركة Tencent الذي يعد تطبيق الرسائل الأكثر شعبية في الدولة ويضم 500 مليون مشترك نشط و200 مليون معلومة خاصة ببطاقات الائتمان.

 

ويسمح WeChat للمستخدمين بدفع فواتيرهم وتحويل الأموال إلى بعضهم البعض بشكل سهل بواسطة رقم الهاتف مما يجنبهم مشاكل التحويل عبر المصارف.

قد يعجبك ايضا