اختبار يظهر إمكانية استرجاع بيانات هاتفك الاندرويد بعد إزالتها

أثارت شركة Avast مؤخراً الشكوك والتساؤلات حول كفاءة وجودة ميزة ضبط المصنع على أجهزة الاندرويد حيث صرحت أنها قامت بشراء عشرين هاتفاً مستعملاً بنظام أندرويد على الانترنت ومن ثم وضعتهم على ضبط المصنع وقررت أن تختبر إمكانية استرجاع البيانات، ووفقاً لAvast  فإنه يجب أن يفشل الاختبار نظرياً إلا أن ما حدث كان عكس ذلك تماماً.

 

باستخدام العديد من التطبيقات المتوافرة بشكل واسع استطاعت الشركة أن تسترجع ما يزيد عن 40 ألف صورة كانت مخزنة سابقاً في الهاتف وتمكنت أيضاً من استرجاع معلومات البحث على موقع جوجل والرسائل الالكترونية والرسائل النصية، كما نجحت Avast أيضاً في معرفة أربع من مالكي الهواتف الأصليين وذلك باستخدام بيانات اعتقد المالكون أنهم مسحوها إذ تبين أنه على المستخدمين أن يقوموا باستبدال المعلومات القديمة بمعلومات جديدة حتى يتم مسح القديمة حسب ما صرحت الشركة.

 

ورغم ما سبق فإنه لا يجب علينا أن نسارع بتصديق نتائج الاختبار هذه، فشركة Avast تعمل في مجال تطبيقات الحماية ولها مصلحة كبيرة في أن تؤكد فشل ميزة ضبط المصنع حيث أن ذلك سيؤكد أن أدوات الحماية التي تقدمها أفضل من تلك التي تقدمها جوجل.

 

أما بالنسبة لنظام iOS فيبدو أن ابل بذلت الكثير من الجهد في سبيل إحباط محاولات استرجاع البيانات بعد أن تم مسحها من أجهزة مثل iPad أو iPhone، ففي الأجهزة الحديثة تقوم ميزة ضبط المصنع بإزالة مفتاح التشفير الذي يحمي البيانات ولذا وإن استطاع أحد ما أن يسترجع البيانات دون علم مالك الهاتف فإنه لن يستطيع رؤيتها أو الوصول إليها وستصبح بلا فائدة.

 

 والأمر مشابه أيضاً في الإصدارات الأقدم من أجهزة iOS حيث أن ابل تقوم باستبدال الإعدادات والمعلومات الخاصة بالمستخدم ما يمنع أيضاً عمليات الاسترجاع غير المصرح بها.

قد يعجبك ايضا